الرئيسية   شلالات نياجرا

شلالات نياجرا

شلالات نياجرا

 

تعتبر شلالات نياجرا شلالات ضخمة جداً وتعتبر الأجمل في العالم تقع على نهر (نياجرا)، ونياجرا اسم مأخوذ من لغة سكان الموهوك وتعني العنق، والموهوك قبيلة من الأمريكيين القدماء في أمريكا الشمالية تعيش في وادي الموهوك بالقرب من بحيرة أونتاريو، ويتواجدون حالياً في سانت ريجيس في نيويورك في الكيبيك وبعضهم في أونتاريو.

يبلغ أعلى ارتفاع للشلالات في الجانب الأمريكي 56 متر وهي مستقيمة يفصل بينهما جزيرة (غوت الماغز) وهناك شلال صغير يسمى شلال برايدال فايل ويعني (طرحة العروس) ويقع إلى جانب جزيرة لونا ومعدل تدفقه يكون بحوالي ستة ملايين قدم مكعب أي ما يقارب (168,000 متر مكعب) من الماء في الدقيقة مما يجعله من أقوى شلالات أمريكا اندفاعاً.

وفي الجانب الكندي 54 متر وتتألف من شلالين ويعد شلال (هورس شو)وهو الأشهر (حدوة الفرس) ، كما أن هذه الشلالات ليست الأعلى في العالم لأن الشلالات الأعلى في العالم هي شلالات انجل الموجودة في فنزويلا.

وتستخدم شلالات نياجرا لتوليد الكهرباء فضلاً عن جذبها للكثير من السياح والزائرين ما يجعلها معلماً اقتصادياً وسياحياً مهماً.

وقد تم اكتشاف هذه الشلالات على يد أحد الهنود الحمر الذي نصب له تمثال بجوار الشلالات من ناحية الجانب الأمريكي، وتعكس الشلالات مساءً أشعة عريضة من الضوء الملون حيث تعطي أبهى صورة طبيعية خلابة، ويزورها سنوياً حوالي عشرة ملايين زائر من مختلف أصقاع العالم وتستطيع لمس الشلالات الكندية بيدك من مكان لا يمكن تصوره حيث يوجد نفق خاص محفور تحت الشلالات ويؤدي إلى بلكون تخرج إليه لتجد نفسك تحت الشلال مباشرة فإذا مددت يدك تستطيع لمس الماء، وهذا كله من خلال مصاعد تهبط بالزوار إلى ممرات خاصة منحوتة في الصخر إلى أن يصلوا إلى مكان يقع خلف الشلالات مباشرة ويتم توفير ملابس لهم تقيهم من البلل حيث يشاهد الزوار هناك كمية كبيرة من المياه المتدفقة.

وقد نحتت الشلالات على الجانب الأمريكي فجوة كبيرة في الصخور تسمى (كهف الرياح) ومن الجدير ذكره أن هذه الشلالات تكونت منذ 12 ألف عام أي في نهاية العصر الجليدي.

وكثيرة هي محاولات عبور الشلالات وغالباً ما ينتهي معظمها باصابات كما حدث مع معلمة المدرسة (آنا تيلور) عندما تعرضت لإصابة أثناء محاولتها العبور ببرميل عام 1901 نجت منها بأعجوبة بالغة وتعرضت لعدة إصابات نتج عنها نزف في الأطراف والرأس وعندما خرجت من برميلها قالت كلمتها المشهورة آنذاك (( لا أعتقد أن أحداً سيفكر في تكرار ما فعلت)) لكن الكثيرون فكروا وعادوا للمحاولة كحال بوبي ليج عام 1911 عدا عن مئات المحاولات من خلال المشي على السلك وإلى يومنا هذا.

ورسمها الكثيرون من الرسامين وأشهرهم الرسام الأمريكي الألماني الأصل ألبرت بيرشتاد وزارها أهم الشخصيات والمشاهير في العالم ورؤساء الدول ومنهم:

الرئيس الأمريكي كارتر وقرينته

الأميرة ديانا وولديها عام 1991

الأسطورة الممثلة الأمريكية مارلين مونرو أثناء تصويرها فيلم باسم شلالات نياجرا عام 1963

وأخيراً نذكر أنه ولشدة برودة شتاء كندا القارص جعلها تتجمد عدة مرات ولكن من يفكر بزيارتها يمكنه اقتناء هدايا تذكارية للشلالات من مدينة أونتاريو الكندية إذا كان متواجداً في جانبها الكندي.

غسان الشحادة



عدد المشاهدات: 4822

من يمسك زمام أمورنا؟؟

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-04-30

توزيع جوائز

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-01-28

تأثيرات العولمة

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-04-16

المسابقات والهدايا الدعائية

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-01-10



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى