الرئيسية   أبـــــــــــــــــو الكيميـــــــــــــــاء

أبـــــــــــــــــو الكيميـــــــــــــــاء

أبـــــــــــــــــو الكيميـــــــــــــــاء

 

يعتبر جابر بن حيان (أبو سوس) من أشهر علماء الكيمياء العرب ولد في مدينة طوس عام 721م سافر إلى شبه الجزيرة العربية في سن يافعة حيث درس معظم علوم ذلك الزمان بما فيها الطب، لكنه برع في علم الكيمياء لقب بـــ(أبو الكيماء) التي كان يطبق تمارينها في مختبره الخاص.

وعندما استلم هارون الرشيد الخلافة أصبح طبيبه الخاص وصادق الإمام جعفر بن محمد (الصادق) وعاش معظم حياته في الكوفة.

كان لجابر فلسفة خاصة بطبيعة المادة، وأخذ كثيراً من أفكاره عن المعتقدات اليونانية التي تحيل المادة إلى أربعة عناصر (النار والتراب والماء والهواء) وهو أول من وصف عمليتي (التقطير) و (التبلور).

أهم مؤلفات جابر بن حيان (أسرار الكيمياء) (علم الهيئة) (السموم) (الخمائر) (أصول الكيمياء) (الرحمة) نسب لجابر بن حيان مؤلفات عديدة تتجاوز الألفين ترجمت بعضها إلى اللغة الاسبانية، وقد ترجمت أكثر مؤلفاته إلى اللغة اللاتينية ولقد كان لعلوم ابن حيان تأثيراً كبيراً على علماء عصر النهضة الأوروبية.

توفي جابر بن حيان في مدينة الكوفة عام 851م عن عمر ناهز 90 عاماً تاركاً علماً غزيراً نفع بها الإنسانية جمعاء وذكراً طيباً.

 

 

وفاء ديبو

 



عدد المشاهدات: 2674

من يمسك زمام أمورنا؟؟

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-04-30

توزيع جوائز

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-01-28

تأثيرات العولمة

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-04-16

المسابقات والهدايا الدعائية

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-01-10



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى