الرئيسية   المسابقات والهدايا الدعائية

المسابقات والهدايا الدعائية

المسابقات والهدايا الدعائية

تفرض غريزة البقاء في السوق على الشركات تطور أدائها الإعلاني, لذلك فإن اختلاف أساليب الإعلان وطرقه من أهم أسباب الانتشار والاستمرارية.

ولعل أحد أهم أنواع الإعلانات الناجحة هي الإعلان عن طريق توزيع الهدايا والجوائز والعروض والمسابقات, خاصة أن هذا النوع من الإعلان يتم توجيهه إلى فئات معينة، كفئة الشباب والنساء والأطفال والطلاب وأصحاب الدخل المحدود، لأن قوتهم الشرائية غالباً ما تكون محدودة، فلكل منتج زبائنه المهتمين به، وبالرغم من استخدام أسلوب المبالغة في الإعلان عن هذه العروض والمسابقات الذي قد يفقده شيئاً من أهميته ومصداقيته وتأثيره  إلا أن هذه الفئات التي ذكرناها تهتم بهذا النوع من الإعلان للاستفادة منه، كأخذ عروض من نفس المنتج، أو أخذ منتج مجاناً مقابل شراء آخر، أو جمع نقاط أو كوبونات واستبدالها، أو سحوبات على هدايا قيّمة، قد تكون سيارات أو ذهب أو مبالغ مادية كبيرة أو حتى شقق سكنية وغيرها.

 

إن ما يميز هذا النوع من الإعلان هو الانتشار السريع، وخاصة في ظل عصر التكنولوجيا ووسائل الاتصال الحديثة، حيث تستمر هذه الحملات الإعلانية عادة لوقت طويل, تغري المستهلك وتحرضه على الشراء أو المشاركة في المسابقات، لا سيما إذا كانت هذه العروض  والهدايا مغرية، أما إذا كانت رخيصة أو غير مرغوبة، فإنها غالباً ما تكون غير فعالة ولا تحقق النتيجة المرجوة منها، أي يجب أن تكون الهدايا والعروض مرتبطة كقيمة بقيمة الشراء، وفيها إغراء مادي ملحوظ، فالمستهلك الذي قام بالشراء مضطر لمتابعة هذه الحملات الإعلانية والدعائية لحين إجراء السحوبات أو توزيع الهدايا والجوائز, وهذا يحقق فائدة أكبر للمنتج ويعطيه الأهمية والشهرة أكثر فأكثر، حيث تزداد هذه العروض في المناسبات والصيف والمهرجانات وشهر رمضان.

إن السلبية الوحيدة إن صح التعبير في هذا النوع من المسابقات هو ضعف ثقة المستهلك بنتائج هذه المسابقات والسحوبات، والتي قد تؤدي إلى ضعف الإقبال عليها أحياناً, ومع ذلك تبقى هذه الأنواع من الإعلانات و المسابقات محببة وتدغدغ عقول الكثيرين، فالبعض يعتبرها ضربة حظ والآخر يرى فيها مكسب مادي بحصوله على العروض المجانية أو بقيمة أقل من سعرها الحقيقي.

 

وفي كل الأحوال يكون الرابح الأكبر هو المنتج نفسه، أو الشركة التي تقوم بالإعلان عن منتجاتها بهذه الطريقة، وذلك لاستمرارية البقاء والانتشار في السوق التجارية.

                                                                                                                                                          صادق إبراهيم



عدد المشاهدات: 2769

من يمسك زمام أمورنا؟؟

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-04-30

توزيع جوائز

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-01-28

تأثيرات العولمة

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-04-16

المسابقات والهدايا الدعائية

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-01-10



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى