الرئيسية    أم كلثوم

أم كلثوم

في ذاكرة الوجدان

(( أم كلثوم))

تتوالى العقود .. ويمر الزمن ولا يزال نبض الشرق يدق نواقيس الذاكرة .

كوكب الشرق... أم كلثوم .. من مناّ لا يعرف صور الأطلال، وتتواتر على مسامعه ترانيم الذكريات مع لسه فاكر.. وترحل البصيرة إلى عودت عيني على رؤياك ؟؟

سلام الله والوجدان على حنجرةٍ صدحت، فاخترقت لب الجوارح، وكانت جلمود عظمة في صدر التاريخ....

أم كلثوم ... هي فاطمة إبراهيم البلتاجي .. مطربة مصرية اشتهرت في مصر وفي عموم العالم العربي في القرن العشرين ولقبت بــ كوكب الشرق وسيدة الغناء العربي.

سيرة حياة أم كلثوم مملوءة بالأحداث والتفاصيل التي ساهمت في تشكيل هذه الظاهرة الفريدة  فالفتاة التي أبصرت النور عام 1904 ( الميلاد الرسمي لها) والتي أصبحت أعظم مطربات مصر والعرب، لا تتوقف أهميتها على ذلك، بل ربما يكون الأمر الأشد إثارة هو أنها خرجت من أصغر قرى الريف المصري وأقلها شأناً وأهمية ( قرية طماري الزهايرة) ومن أسرة عادية، لكنها تمكنت لمواهبها الفنية وبحسن تصرفها في إدارة هذه المواهب أن تجد موقفاً فنياً متميزاً لها في مصر والعالم، استقبلها الملوك والرؤساء، ونالت أوسمة عدة، وتعد أول مطربة عربية غنت بدار الأوبرا في باريس.

تعلمت أم كلثوم الغناء من أبيها عبر ارتيادها أفراح القرى والمدن المجاورة، وفي عام 1923 انتقلت إلى القاهرة بعد أن نالت شهرة كبيرة في منطقة الدلتا، وبشكل خاص في غناء القصائد والموشحات الدينية، وفي القاهرة التقت الملحن أبو العلا محمد الذي أصبح معلمها الرئيسي فيما بعد، وهو الذي قدمها للشاعر أحمد رامي الذي علمها الشعر.

وعن سبب تسميتها بــ أم كلثوم تقول في إحدى مقابلاتها عام 1980 عندما ولدت اختار والدي الشيخ إبراهيم هذا الاسم تيمناً باسم إحدى بنات النبي محمد ( عليه الصلاة والسلام )، وقد صادف يوم مولدي ليلة القدر في شهر رمضان المبارك، بينما ذكرت إحدى الروايات بأن المذيع محمد فتحي الشهير بكروان الإذاعة، الذي كان ينقل حفلات أم كلثوم على الهواء مباشرة طوال الأربعينات، هو من أطلق عليها لقب كوكب الشرق وكان يقصد بذلك تميزها عن غير من النجوم.

أحيت تام كلثوم عدة حفلات غنائية في سوريا، فقد جاءت عدة مرات في الأعوام 1933 ــ 1955 ــ 1957 ــ 1958 ــ 1959، وقد أقامت حفلاتها على مسرح أرض المعارض ( معرض دمشق الدولي ) وسينما دمشق ومسرح مدرسة اللاييك وسينما الزهراء .

توفيت أم كلثوم في القاهرة في الثالث من شباط عام 1975 عن عمر يناهز 75 عاماً....

حسام توتنجي



عدد المشاهدات: 3614

ندرة اليازجي

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-03-07

فيروز..نغم الشرق الأبدي

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2017-11-13

صباح فخري

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-02-21

وديع الصافي..قديس الطرب العربي

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2017-09-12



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى