الرئيسية   عـــــالـــــــــم من الإبـــــداع

عـــــالـــــــــم من الإبـــــداع

عـــــالـــــــــم من الإبـــــداع

                                      أرنستو ساباتو

          أرنستو ساباتو واحد من كبار أدباء الإسبانية في أمريكا اللاتينية، وأحد عمالقة الفكر والأدب في الأرجنتين.. نال شهرة عالمية منذ إنتاجه باكورة أعماله رواية ((النفق)).

          ولد أرنستو في بلدة (روفاس) في ريف بوينس آيرس في العام 1911 حاصل على شهادة الدكتوراة في الفيزياء، كما أنه درس الفلسفة وعمل في مختبرات كوري في فرنسا، هجر ميدان العلوم نهائياً عام 1945 ليكرس حياته للأدب، ألف مجموعة أبحاث وكتب حول الإنسان وأزمة العصر وحصل على عدة جوائز.

          ترجمت روايته ((النفق)) إلى معظم لغات العالم في عام 1948 وهي رواية سيكولوجية سيطرت الوجودية على مجمل روح النص فيها، تحكي قصة الفنان خوان بابلو كاستيل الذي أحب امرأة بشكل جنوني وقاده حبه إلى قتلها في النهاية، وهي المرأة الوحيدة التي كان يفترض أن تفهمه، فيقول على لسان بطله: (كان هناك في جميع الأحوال نفق واحد فقط مظلم وموحش هو نفقي أنا....). ومن أعماله الأدبية أيضاً:

ـ  رواية ((الأبطال والقبور)) عام 1961، رسم فيها لوحة فنية هائلة بأسلوب مدهش مستحضراً عامل التاريخ وحياة الأرجنتين، نرى فيها واقعه كاملاً من (آماله، إحباطاته، الحياة والموت، الخير والشر ... الخ).

ـ رواية ((ملاك الجحيم)) عام 1974 حصل من خلالها على جائزة أفضل رواية أجنبية قلدته فرنسا عنها وسام الشرف.

ـ رواية ((إسبانيا في يوميات شيخوختي)) آخر أعماله الأدبية المنشورة وهي عبارة عن حصيلة رحلاته إلى المدن الإسبانية عام 2002 في الوقت التي كانت فيه الأرجنتين غارقة في أزمة اقتصادية.

عالم ساباتو عالم غريب، خفي، غامض، معقد، صاخب حيناً، وساكن حيناً آخر، مقتضب، تحتاج معه إلى التأمل والتوقف طويلاً ومتسع رحب تحار كيف تحيط به وتلملم أطرافه.

توفي ساباتو في العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس عن عمر ناهز قرناً قضاه في العمل والدفاع عن حقوق الإنسان في بلاده.

 

وفاء ديبو

 



عدد المشاهدات: 1966

الموسيقى .... ثقافة و علاج

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2017-06-20

قراءة في كتاب

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2016-11-08

الاينيادة ( Aeneid)

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2017-01-03

ماري عجمي

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2015-10-18



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى