الرئيسية   الأب غوريو

الأب غوريو

الأب غوريو

بلزاك   

أونوريه دي بلزاك (1799-1850)

يعد بلزاك من رواد الأدب الفرنسي في القرن التاسع عشر مؤسس الواقعية في الأدب الأوروبي، فهو روائي وكاتب مسرحي وناقد أدبي وفني أيضاً، اشتهر بكونه كاتباً صحفياً، وله بصمة كبيرة في الأدب الفرنسي حيث تعدت رواياته الـ 91 ، وبلغت قصصه القصيرة الـ 137 وتمّ نشرها مابين عام 1829 إلى 1852.

من بعض أعماله: رواية (أوهام ضائعة) وهي باكورة أعماله، ورواية (الشاعران، امرأة في الثلاثين..الخ).

أما (الأب غوريو) فهي قصة رائعة تصف جلجة رجل عجيب يدعى جان يواكيم غوريو الذي ضحى بكل شيء في سبيل ابنتيه، وهو صانع بسيط في مصنع للإطارات وكان عاملاً نشيطا وذا إقدام ما أتاح له ذلك أن يشتري مصنع معلمه بعد أن لقي هذا الأخير حتفه.

وكان لـ غوريو في تجارته حذق الدبلوماسي وتأهب الجندي، ما أتاح له أن يصبح من الأثرياء ولكنه حينما كان يخرج من دائرة اختصاصه ويبتعد عن حانوته يعود إلى ذلك الصانع البسيط والرجل المغفل الذي لايستطيع أن يجد له لذة في شيء سوى عاطفة واحدة كانت تملك عليه لبّه وهي العاطفة العائلية.

تضخمت عاطفة الأبوة عند غوريو حد الهوس بعد فقدانه لزوجته، وانتقلت هذه العاطفة بكاملها إلى ابنتيه (أنستازيا و دلفين)لذلك أبى أن يتزوج ثانية بالرغم من العروض المغرية التي قدمت له، فكانت كل سعادته قائمة على تحقيق رغبات ابتنيه مهما كانت، ولم يكن يطلب مقابل كل ذلك سوى كلمة لطيفة أو قبلة عارضة، وحين بلغتا سن الزواج استطاعت كل منهما أن تنتخب العريس الذي أرادت.

فلماذا كانت نهاية هذا الأب (المسيح الأبوة كما يصفه الكاتب) رغم كل تفانيه بات وحيدا وفي حالة مزرية من البؤس واليأس؟!

ولماذا تركت الفتاتان أباهما يموت وحيداً؟!

وهل الحب والعطاء والتفاني نقمة على الشخص أم نعمة؟!

تحتوي قصة (الأب غوريو) كما كل قصص بلزاك في معظمها على عدد من اللآلئ بالإضافة إلى كثير  من المقاطع الهزلية والمقاطع الدامعة حيث نجده رائداً جريئاً ومغامراً كبيراً يكشف لنا بومضات شعرية ساطعة دخائل الإنسان.

بلزاك الواقعي حتى العظم مؤسس الرواية الفرنسية الغارقة في تفاصيل الحياة يستحق القراءة لاكتشاف عوالمه المدهشة.

وفاء ديبو

 



عدد المشاهدات: 5941

الموسيقى .... ثقافة و علاج

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2017-06-20

قراءة في كتاب

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2016-11-08

الاينيادة ( Aeneid)

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2017-01-03

ماري عجمي

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2015-10-18



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى