الرئيسية   أنواع المكسرات وفوائدها

أنواع المكسرات وفوائدها

أنواع المكسرات  وفوائدها

هناك أنواع مختلفة من المكسرات لها فوائد عدة نذكر منها:

الجوز الملكي

يسمى أيضا الجوز الدماغي بسبب شكله وهو من المكسرات الغنية بالدهون غير المشبعة، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الزنك، السيلينيوم، الألياف الغذائية، حمض الفوليك، وفيتامينات B

للجوز الملكي فوائد كثيرة فهو يساعد في حركة الأمعاء، الشعور بالشبع، أمراض القلب والأوعية الدموية، يرفع مستوى الكولسترول الجيد ويخفض الكولسترول السيء، يوازن مستوى السكر في الدم ويساعد على اخراج السموم من الجسم.

المغنيسيوم الموجود في الجوز الملكي يساعد في نشاط العضلات والجهاز العصبي.

اللوز

هناك نوعان من اللوز - الحلو والمر. الحلو يستخدم للأكل والحلويات والمعجنات ، أما  المر فيستخدم بعد إزالة الحمض السيانيني عن طريق نقعه بالماء المغلي،  يحتوي اللوز المر على نسبة أكبر من البروتين وأقل من الدهون من اللوز الحلو>

 اللوز غني بالكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الزنك، حامض الفوليك، فيتامين C و  K، وألياف غذائية.

يساعد اللوز على منع أمراض القلب والأوعية الدموية، خفض الكولسترول، وقد يبطئ تطور سرطان القولون والرئة.

الفستق أو الفول السوداني

الفستق أيضا من أنواع المكسرات  وهو من عائلة البقوليات التي تنضج داخل التربة،  الفستق أقرب الى البازلاء من المكسرات،  ومعظم محاصيل الفستق في العالم تستخدم لإنتاج زيت الفستق.

 الفستق غني بفيتامين B و- E، الحديد، حامض الفوليك، الكالسيوم وهو فقير بالصوديوم.

يساعد في خفض مستويات الهوموسيستئين لدى الرجال (التي عند ارتفاعها يمكن أن تؤدي إلى سد الشرايين وأمراض القلب).

بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على  زيت غير مشبع من نوع أوميغا 3  فيتامين A، B، D و E، معادن مختلفة، بروتين وألياف غذائية.

الصفات الطبية للبذور بشكل عام وبذور الكتان بشكل خاص تساعد على تخفيف الالتهاب، بسبب صفاتها المضادة للالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، فان بذور الكتان تساعد في أمراض القلب والأوعية الدموية، منع الإمساك ، تعافي الجراح الخارجية عند وضعها في الضمادات، وفي تخفيف أعراض سن اليأس، وتحسين الوظائف الإدراكية، ومشاكل الجلد مثل الأكزيما، دعم جهاز المناعة، السعال والمشاكل الهرمونية.

بذور اليقطين

تحتوي بذور اليقطين على دهون غير مشبعة، الكالسيوم، الحديد، فيتامينات B، والزنك الذي يساعد في حالات تضخم البروستاتا، توازن سكر الدم، خصوبة الرجال، الذاكرة، التئام الجروح، وتحسين خلايا الجلد وتقوية جهاز المناعة.

بذور السمسم

ليست من أنواع المكسرات، لكنها تستخدم كمصدر لإنتاج الزيت وكمادة خام لصناعة الطحينة والحلويات. غنية في الدهون المتعددة غير المشبعة، الحامض الأميني ميثيونين، الفيتامينات من مجموعة B و- E، الكالسيوم والحديد.

تساعد على خفض الكولسترول، ومنع تصلب الشرايين.

بذور عباد الشمس

من أشهر أنواع المكسرات وأقدمها، تعتبر ذات قيمة غذائية عالية، مصدر للبروتينات، غنية بالميثيونين (حمض أميني مهم(  تحتوي على فيتامينات من مجموعة B، E، الحديد والكالسيوم، الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة.

تساعد بذور عباد الشمس على خفض الكولسترول.

نسرين كريدي



عدد المشاهدات: 3831

لشتاءٍ صحي بعيداً عن الأمراض...

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2017-10-09

تفاح..عسال الورد

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2017-10-31

المكدوس... أكلة تراثية سورية

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2017-09-04



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى