الرئيسية   أوديب الملك

أوديب الملك

أوديب الملك

لـــ سوفوكليس

سوفوكليس ( 496 ــ 406) ق.م

كاتب مسرحي إغريقي كان بالنسبة للإغريق نموذجاً لهوميروس المأساوي شق سوفوكليس طريقه بسهولة إلى القمة كأديب وشاعر، نال الجائزة الأولى مرات عديدة في الاحتفالات المسرحية السنوية وتفوق مرة على المعلم العجوز الشاعر اسكليس من خلال لغته الشعرية الأكثر ضبطاً وقوة وأكثر إيحائية أيضاً .

طور سوفوكليس التقنية المسرحية لليونان القديمة بأشكال عديدة حيث ميز شخصيات أبطاله المسرحية وجعلها أكثر إنسانية.

أهم أعماله: 123 مسرحية لم يبق منها سوى سبعة مسرحيات نذكر منها  مسرحية (تراشتاي ) 413 ق.م ومسرحية (اليكترا) 410 م.ق ومسرحية (فيلوكتيتس) 409 ق.م الخ......

ومسرحية أوديب الملك التي تعد بحق من روائع الأدب الإغريقي  تجري أحداث المسرحية في مدينة طيبة الإغريقية قبل أن تبدأ فصول المسرحية يموت الملك ( لويس) بظروف غامضة ليعتلي اوديب  العرش ويتزوج من الملكة (جوكاستا) التي تنجب له طفلتين وأوديب هو أمير من مدينة كورنث ابن الملك بوليوس والملكة ميروب .

بعد موت الملك لويس وفي عهد الملك أوديب يحل بالمدينة وباء شيطاني مسلط من الآلهة لايزول إلا بمعرفة القاتل وتقديمه للعدالة فيتعهد أوديب بحل لغز الجريمة النكراء مرسلاً كريون (صديقه وشقيق الملكة جوكاستا) إلى معبد بيثان لأبولو طالبا من الكهنة والعرافين المساعدة ورأيهم بما حدث. 

يعود كريون بالجواب فيقول إليك يا أوديب الملك أمر سيدنا فوبيوس (يعني أبولو) الواضح أن ثمة شيء قذر ولد وترعرع في أرضنا ، يلوث تربتنا  ذلك الشيء يجب أن يزال كي لايحطمنا.

ماهو الشيء الفاسد؟ واي تطهير مطلوب؟

وماذا فعل أوديب للوصول إلى الحقيقة؟

 وماذا جرت عليه معرفة الحقيقة؟ هل جعلت منه بطلاً قومياً أم مجرماً مداناً من قبل الآلهة لافعال ارتكبها بدون معرفة منه؟

مسرحية (أوديب الملك) تعد من أعظم المسرحيات الإغريقية ، يتصاعد فيها العمل الدرامي بشكل كبير جاعلاً منها مسرحية ذات حس بالغ القوة والجمال حيث صورت إنساناً في ظروف قادر على كشف جوهر وجود  وازدواجية طبيعته حيث تتصارع قوته وضعفه مع بعضهما وهنا يبرز عنصر الجذب والإثارة التي تشد القارئ إليها فلا يتركها حتى آخر كلمة فيها.

 

وفاء ديبو

 

 



عدد المشاهدات: 2310

الموسيقى .... ثقافة و علاج

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2017-06-20

قراءة في كتاب

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2016-11-08

الاينيادة ( Aeneid)

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2017-01-03

ماري عجمي

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2015-10-18



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى