الرئيسية   زريـــــــــــــــاب

زريـــــــــــــــاب

زريـــــــــــــــاب

                             الفـــــــن والموسيـقى

هو أبو الحسن علي بن نافع الصبي الأسود الذي تربى في أحضان الفاقه والعدم، ونام فوق بساط البؤس والحرمان، ولد عام 160هـ - 777م.

اشتراه الخليفة المهدي وجعله من مواليه فأصبح تابعاً للسادة والأشراف، يقوم بخدمتهم في الليالي الطوال، ويمتعهم بين الحين والآخر بعذوبة لفظه ورقة شعوره، توفي المهدي وكان زرياب في التاسعة من عمره، وقد أعتقه الخليفة وجعله حراً لما رأى فيه من علامات الذكاء وفصاحة اللسان.

تلقى زرياب تعليمه الأول في الغناء والعزف على يد إبراهيم الموصلي في بغداد ومن بعده ابنه اسحق، وكان زرياب ينهل من علومه وفنونه ويثبت في ذاكرته الحروف والنغمات وفي النهاية قبضت أنامله الفتية على أوتار العود، وعندما بلغ العشرين من عمره كان قد أتقن معظم قواعد الفن الموسيقي وأصوله.

دعا هارون الرشيد اسحق الموصلي إلى حفل يقام في بلاطه وطلب منه أن يحضر من يثق به من المغنين والعازفين، فوقع اختيار اسحق على تلميذه النجيب زرياب حيث أبدع زرياب في الحفل أشد إبداع ونال حسن ظن الخليفة وأعجب به وصرف اهتمامه عن المغنين الآخرين الأمر الذي جعل اسحق مغموماً عابساً يعميه الحقد والغيرة منه.

خرج زرياب من بغداد متخفياً مع زوجته وأولاده مر بسورية وعرج على مصر ثم عبر ليبيا إلى أن وصل القيروان مدينة الفن والعلم والعمران، وقد بلغت شهرته مسامع الحكم بن هشام خليفة الأندلس حيث دعاه إلى هناك، وتوالت السنون وغدا زرياب سيد الطرب والغناء، ينشد كل يوم لحناً جديداً ومقاماً مبتكراً.

أنشأ زرياب في الأندلس معهداً موسيقياً تضمن تعليم أنواع العزف والغناء والتلحين والشعر، ترك زرياب أكثر من عشرة آلاف لحناً ذاعت وانتشرت في أنحاء الوطن الإسلامي، وفي عام 230 هـــ- 845م سكت هذا البلبل الغريد عن الغناء وصعدت روحه إلى السماء بعد أن أقام صرح الموسيقى الشامخ ومجدها الخالد.

نسرين كريدي



عدد المشاهدات: 6116

ندرة اليازجي

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-03-07

فيروز..نغم الشرق الأبدي

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2017-11-13

صباح فخري

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-02-21

وديع الصافي..قديس الطرب العربي

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2017-09-12



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى