الرئيسية   مفهوم الطفولة

مفهوم الطفولة

مفهوم الطفولة

 

لفت الفيلسوف جان جاك روسو أنظار المربين إلى أن الطفولة مرحلة لها طابعها وخصائصها المميزة، فما هي الطفولة إذاً؟

إن الطفولة هي المرحلة التي يمر بها الكائن البشري من الميلاد إلى سن الثانية عشرة تقريباً، حيث تتميز هذه المرحلة بأنها تتسم بالمرونة والقابلية للتربية والتعلم، وفيها يكتسب الطفل العادات والمهارات والاتجاهات العقلية والاجتماعية والحسية لكن يبقى فيها اعتماده على الآخرين في تأمين أسباب الحياة والتكيف مع المحيط الخارجي .

فالطفولة إذاً مرحلة من مراحل تطور حياة الانسان يتحول خلالها الفرد من كائن عضوي إلى كائن اجتماعي، وحتى يستطيع التكيف مع الحياة الاجتماعية لابد من حدوث سلسلة من التغيرات التطورية ضمن نظام معين وفي تتابع زمني خاص، لهذا فإن حياة الانسان تشكل بمجموعها حلقات متصلة ومتداخلة فيما بينها، وعملية النمو تبقى عملية مستمرة يصعب تمييز نهاية كل مرحلة عن بداية المرحلة التي تليها باعتبار أن لكل واحدة منها سماتها الخاصة بها، تتأثر بما سبقتها وتؤثر بالتي بعدها .

وسلوك الراشد يبنى على حصيلة نمو كلي لما خضع له وتأثر به منذ لحظة تكوينه ، لأن معرفة تكوين الطفل ووظائف هذا التكوين تعتبر نقطة الانطلاق والدعامة الأولى التي يتأسس عليها سلوكه.

لهذا فإن مرحلة الطفولة تمثل الأساس الذي تعتمد عليه كل ما يتلوها من مراحل النمو في المستقبل، وفيها يتم إرساء الأساس الذي يقوم عليه بنيان شخصية الطفل وما يتضمنه هذا البنيان من قيم واتجاهات تحدد نوعية وطريقة سلوكه في مستقبل حياته، وبالتالي مدى صلاحيته كمواطن في مجتمع معين يمكّنه من الإسهام الفعّال في بحث ومعالجة ما يفوق تقدم مجتمعه من مشكلات.

 

نسرين كريدي



عدد المشاهدات: 5166



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى