الرئيسية   المـــــــــؤسســــــــــــــــات

المـــــــــؤسســــــــــــــــات

المـــــــــؤسســــــــــــــــات

المؤسسة هي تنظيم واضح ومتطور يضم مجموعة من البنى والأفراد في حالة من التفاعل المستمر، ترتبط هذه المجموعات مع بعضها وفق تسلس هرمي تتمتع ببعض الاستقلالية وتظهر المؤسسة إلى الوجود للوصول إلى أهداف معينة تسعى من خلال سلوكها إلى القيام بمهام اجتماعية وتحقيق أهداف محددة ويمكن اعتبارها نموذجاً منظماً للسلوك الإنساني.

البعض يعتبر المؤسسة نظاماً اجتماعياً يصبح الأفراد أعضاء فيه بغرض إشباع حاجاتهم، أي أن المؤسسة هي مجتمع يتألف من أعضاء راغبين في التعاون والتنسيق يتم الاتصال فيما بينهم بغية تحقيق هدف متفق عليه.

ويقتضي النجاح تضافر جهود المؤسسة بأكملها وأن يخطط لتطورها لا أن تترك لتطور نفسها وأن تنصب الجهود بشكل منظم وهادف على الهيكل التنظيمي وعلى الأفراد وعلى .... الخ.

إذاً البيئة والسلوك والتغيير والتطور، هي مفاهيم أساسية لابد من إعارتها اهتماماً خاصاً حيث يتعلق الأمر بمحاولة لفهم الوضع الداخلي، وتفسير حركته الديناميكية عن طريق ملاحظة سير النظام وسلوكه التنظيمي الذي يتبناه من أجل مواجهة بيئته المعقدة وبشكل يحقق الأهداف المنشودة.

فالمؤسسة عليها أن تكون لديها فكرة واضحة ومحددة عما تقوم بعمله ما هي منتجاتها؟ وعن السوق الذي تعمل فيه أو من أجله من هم زبائنها؟ وما هي حالة السوق؟

إذاً وجود المؤسسة واستمرار حياتها يعتمد أساسياً على مقدرتها على تجديد مواردها وتحسينها ومكافأة عناصر العمل ومستلزماته، ما يستدعي تحقيق أهداف اقتصادية إلى جانب الطلبات الأخرى المفروضة عليها من قبل عناصرها والبيئة المحيطة بها.

غسان الشحادة

 



عدد المشاهدات: 690



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى