الرئيسية   المصرف التجاري السوري

المصرف التجاري السوري

الخدمات التسليفية الجديدة التي يقدمها المصرف التجاري السوري

 

نظراً لتوفر سيولة جيدة لدى المصرف التجاري السوري فقد وافق مجلس الإدارة على وضع خطة تسليفية جديدة لعام 2018 تتضمن ما يلي :

** 1-  منح قروض استثمارية : بمبلغ 30 مليار ل.س.

** 2- منح تسهيلات مباشرة : بمبلغ 25 مليار ليرة سورية موزعة وفق التالي :

- جاري مدين 10 مليار ل.س

- حسم سندات 5 مليار ل.س.

- مدين مستندي 5 مليار ل.س

- قروض استهلاكية 5 مليار ل.س.

** 3- منح تسهيلات غير مباشرة : بمبلغ 100 مليار ل.س موزعة حسب التالي :

- كفالات أولية ونهائية 70 مليار ل.س.

- اعتمادات مستندية 30 مليار ل.س، وقد تم بموجب التعميم رقم 1277 تاريخ 2018/4/19 استئناف عملية منح القروض والتسهيلات الائتمانية لدى المصرف التجاري السوري وفق الضوابط التسليفية المحددة بموجب قراري مجلس النقد والتسليف رقم 28 و52 م ن لعام 2017 حسب الأولويات (القطاع الانتاجي - الصناعي - الزراعي )..

1- القرار 28 لعام 2017 والذي يتضمن (ضوابط منح وتجديد الجاري المدين بالليرات السورية ).

2- القرار 52 لعام 2017 والذي يتضمن (ضوابط مخاطر التسليف والائتمان ) وآلية منح باقي التسهيلات الائتمانية والقروض.

كما ركزت القرارات على مفهومين أساسيين :

رصيد المكوث وهو : وسطي رصيد مكوث الحسابات الدائنة (جاري دائن - حسابات توفير - ودائع لاجل ) للمتعامل (المجموعة المترابطة) على مستوى القطاع المصرفي حسب تعميم مديرية التسليف رقم 2200 تاريخ 9 / 7/ 2017.

2- يحظر تمويل أي نشاط آو قبول ضمانات في المناطق غير الآمنة أو غير المستقرة مهما كان نوعها..

 أنواع المنتجات التسليفية :

أولاً : القروض الاستثمارية :

غاية التمويل :

تمويل رأس المال الثابت وسيتم توجيه هذه القروض نحو المشاريع الإنتاجية مثل ( إنشاء المعامل والمصانع أو إضافة خطوط إنتاج جديدة أو توسيع المنشآت القائمة ).

الشرائح المستهدفة :

الصناعيين و الحرفيين (أصحاب المعامل والمصانع والمنشآت الصناعية ) - مشاريع الطاقة البديلة - مشاريع الصناعات الزراعية - القطاع التعليمي والقطاع الصحي - المشاريع السياحية.

 

ضوابط التمويل :

* - تقييم الجدارة الائتمانية للمتعامل بما يساهم في اتخاذ القرار الائتماني.

* - توافر الثبوتيات والسجلات التاريخية للمتعامل التي تثبت توافر تدفقات نقدية مرتبطة بالأصل الإنتاجي (دراسات الجدوى الاقتصادي). * - سقف التمويل الممكن منحه لأي متعامل هو 30 ضعف رصيد المكوث ( وفق ضوابط القرار 52).

* - عدم تجاوز سقف التمويل الممنوح 65% من قيمة الأصل الإنتاجي مع التقييد باستبعاد قيمة الأرض في حال كانت من مكونات الأصل الإنتاجي (وفق ضوابط القرار 52.

 

ثانياً : التسهيلات المباشرة :

** - الجاري المدين :

- غاية التمويل : تمويل رأس المال العامل، وسيتم توجيه هذا النوع من التسهيلات نحو المشاريع الصناعية لتمويل شراء المواد الأولية اللازمة للإنتاج ومشاريع الصناعات الزراعية لتلبية مستلزمات الإنتاج التشغيلية و الأنشطة التجارية لتمويل شراء البضائع وتأمين مستلزمات الدورة التشغيلية في العملية التجارية.

- الشرائح المستهدفة : الصناعيين- التجار -الحرفيين -الخدمي..

- ضوابط التمويل : بذل العناية الواجبة للتأكد من أن المنح يتم لغايات تمويل رأس المال العامل حصراً، إضافة إلى وجود وثائق وسجلات تثبت مباشرة المتعامل لنشاطه قبل 3 سنوات من تاريخ المنح، و كذلك وجود حركة تدفقات نقدية نشطة في حسابات المتعامل خلال السنوات الثلاثة السابقة..    

و سقف التمويل الممكن منحه لأي متعامل هو خمسة أضعاف رصيد المكوث (وفق ضوابط القرار 28).

** حسم السندات :

- غاية التمويل : تمويل رأس المال العامل، سيتم توجيه هذا النوع من التسهيلات لتمويل الصفقات والمعاملات بين التجار والصناعيين بموجب سندات يتم حسمها لدى المصرف للقطاعين الصناعي والتجاري.

- الشرائح المستهدفة : الصناعيين والتجار..

- ضوابط التمويل : تقييم الجدارة الائتمانية للمتعامل بما يساهم في اتخاذ القرار الائتماني، وبذل العناية للتأكد من أن المنح يتم للغايات التجارية، و ألا يتجاوز تاريخ استحقاق السند أربعة أشهر، و ألا تتجاوز قيمة السندات المحسومة للعميل الواحد في أي يوم عن مبلغ 250 مليون ل.س.. 

و سقف التمويل الممكن منحه لأي متعامل هو 30 ضعف رصيد المكو (وفق ضوابط القرار 52).

** - المدين المستندي :

غاية التمويل : سيتم توجيه هذا النوع من التسهيلات لتمويل عمليات الإستيراد من خلال منح سلف بنسبة 50% من قيمة البضائع المستوردة.

- الشرائح المستهدفة :  تجار الاستيراد والتصدير.

ثالثاً : التسهيلات غير المباشرة : 

** - الكفالات المصرفية :

- غاية التمويل : سيتم التركيز على فئة المقاولين والمتعهدين لمنح هذه التسهيلات لتشجيعهم على الدخول بالمناقصات ويمكن منح التجار، وذلك لدخول مناقصات تقديم المواد بما ينسجم مع نوعية النشاط الممارس من قبلهم.

- الشرائح المستهدفة :

المقاولين - المتعهدين - التجار(كفالات تقديم مواد).

** - الاعتمادات المستندية :   

- غاية التمويل : من خلال القنوات المصرفية مع المصارف المحلية والأجنبية وذلك لتسهيل عملية فتح اعتمادات مستندية.

- الشرائح المستهدفة  :

تجار الاستيراد والتصدير.

- ضوابط التمويل :

تقييم الجدارة الائتمانية وأن يكون المنح لتمويل عمليات التجارة الخارجية.

- سقف التمويل : الممكن منحه لأي متعامل هو 30 ضعف رصيد المكوث (وفق ضوابط القرار 52)، وتستوفى التأمينات النقدية وفق ضوابط قرار مجلس النقد والتسليف 52 لعام2017. 

  

 



عدد المشاهدات: 907



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى