الرئيسية   ظواهر إعلانية مدهشة

ظواهر إعلانية مدهشة

يستخدم العاملون في مجال الإعلان أساليب غريبة، غالباً ما تكون مقصودة و مدروسة من الناحية النفسية والاجتماعية، لمعرفة مدى تأثيرها على المتلقي، وهذا ما يقوم به المختصين في مجال التصميم الإعلاني لِلفت النظر، من خلال التفنن بأساليب الإعلان. ولكن أغرب هذه الطرائف، هي ما استخدمته إحدى الشركات التي تعمل في مجال صناعة الألبسة و المعدات الرياضية، حيث استخدمت بؤبؤ عين أحد نجوم الرياضة لإظهار إعلانها (اللوغو) عليه، عن طريق نوع من العدسات اللاصقة, وشركة روسية تقوم ببث إعلاناتها من الأقمار الصناعية في الفضاء، لتظهر في السماء بقياسات عملاقة جداً، تبلغ مساحتها عدة ألاف من الكيلو مترات, ولكن ما أثار الانتباه أكثر هو  رؤية أكثر من متلقي لنفس الصورة بأكثر من لون. وهذا ما حصل من خلال ظاهرة مدهشة حيرت العلماء والأطباء في الوقت نفسه، من خلال الفستان الذي ظهر في 26 شباط 2015 على مواقع التواصل الاجتماعي. والمثبت من خلال صاحبته أن لونه (أزرق و أسود) ولكن صورة الفستان شكلت جدلاً ونقاشات حول لون الفستان بين مستخدمي الفيس بوك، والغريب في الأمر أن البعض يراه ( أزرق وأسود ) والبعض الأخر يراه ( أبيض وذهبي )، فيما أكد صاحب المتجر الذي باع الفستان أنه لا يوجد لديه أي فستان باللون ( الأبيض والذهبي ). وفي اليوم التالي لعرض الفستان شهد موقع المتجر الإلكتروني زيادة كبيرة جداً في عدد الزيارات، وتم بيع كل القطع الموجودة في المتجر في أول نصف ساعة من بدء يوم العمل وهذا أمر غير اعتيادي.

ولذلك بدأ المختصين من أطباء وعلماء في مجال البصريات وتحليل الضوء والأعصاب تفسير هذه الظاهرة الغريبة. وكانت النتائج التالية :

  • البعض وجد السبب في كيفية عمل الدماغ عند رؤية اللون، والتكيف اللوني، وكيفية معالجة الدماغ له، من خلال الحد من التحيز اللوني لضوء النهار عند التقاط الصورة، فالدماغ يحيد اللون الأزرق فيراه البعض باللون الأبيض والذهبي، وآخرون يحيدون لون الجانب الذهبي فيراه باللون الأزرق والأسود.
  • الأمر الآخر متعلق بآلية عمل العين واستقبال وانعكاس الضوء واختلافه من شخص لأخر، واعتقاد البعض أنها خدعة بصرية مصنوعة باحترافية عالية، ولكن هذه النظرية ضعيفة لأن شخصان يجلسان بجوار بعضهما يرون ألوان مختلفة.
  • ظهرت نظرية هزلية، هي اختلاف الشاشات ونوعها ودقتها وجودة المواد المصنعة منها، ولكن هذه النظرية لم تجد من يتبناها كذلك.
  • نظرية اختلاف الظل على العين من شخص لأخر عند إرسال العين إشارة للدماغ لتحليل اللون، فكل يرى حسب زاوية الظل على الفستان، وتأثير ضوء الكاميرا عليه، فالبعض يفسر اللون الساقط أنه أصفر فيرى اللون الذهبي، والآخرون يرون الضوء أزرق فيتجاهل الدماغ الألوان الأخرى، ولا يرى سوى الأزرق.

يختلف تفسير الدماغ من إنسان لأخر وليس الجميع يرى درجات الألوان بنفس السوية. إن انعكاس ضوء الكاميرا على الفستان يؤدي إلى إرباك الإشارات الحسية بالدماغ أحياناً، وتكون ترجمته للصورة عكس رؤية الأجسام بشكلها الطبيعي. فالدماغ يواجه صعوبة في التمييز بين لون الضوء الساقط على الفستان، وبين لون الفستان نفسه عند امتزاجهم. لأن انعكاس الضوء وسطوعه يؤدي إلى ظهور الألوان افتح مما هي عليه، فالضوء يتألف من موجات بأطوال مختلفة يفسرها الدماغ على أنها ألوان, وعند النظر إلى شيء فإن ما يتحكم بالضوء الداخل إلى العين أمران : نوع الجسم وخواصه وعمل الخلايا المخروطية في العين. فإذا فسر الدماغ أن الإضاءة خافتة جداً فسوف يكون الفستان عاكساً للضوء، وبالتالي لونه(أبيض وذهبي)، أما إذا فسر الدماغ أن عكس ذلك أي الإضاءة ساطعة جداً، فيحكم الدماغ أن اللون قاتم (أسود و أزرق) . أما في الواقع إذا كان الفستان في المتجر فسوف نراه بلونه الحقيقي، لأن الدماغ وقتها سوف يقوم بفصل الإضاءة الخارجية عن اللون الأساسي له، وكذلك وجود الفستان مع ألوان أخرى يعطي قدرة أكبر لتمييز الألوان.

إن ما يؤكد أن لون الفستان هو أزرق وأسود هو وضع الصورة على برامج الفوتوشوب وتحليل لون الفستان، من خلال استخراج نسب الألوان. كما تم طباعة الصورة على الورق وتبين أن اللون الذهبي والأبيض هي ألوان مكتسبة، بسبب العوامل المؤثرة على الصورة كالضوء وانعكاسه على العين.

و هذا ما يفسر رؤية أحد الأحذية الرياضية بأكثر من لون، فالبعض يراه (رمادي وأخضر) أو (أبيض وزهري) أو (خمري و أسود)، حيث تم استغلال هذه الظاهرة من قبل شركة لتصنيع الألبسة والأحذية الرياضية، للترويج لمنتجاتها عبر وسائل وشاشات الإعلان الإلكترونية.

صادق إبراهيم

12/05/2019

 



عدد المشاهدات: 59



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى