الرئيسية   التواصل والاتصال

التواصل والاتصال

التواصل والاتصال

قد يعتقد البعض أن الاتصال والتواصل مصطلحان لمعنى واحد، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح حيث إن هناك فرقاً بينهما، فالاتصال هو عملية يتم بواسطتها نقل رسائل معينة من المرسل إلى المستقبل، أو يمكن تعريفه أيضاً بأنه انتقال المعلومات والاتجاهات والأفكار والعواطف من فرد لآخر أو جماعة لأخرى.

أما التواصل فيمكن تعريفه بأنه حالة من الفهم المتبادل بين شخصين أو نظامين، بحيث يكون الأول مرسلاً في وقت معين والطرف الآخر مستقبلاً، وفي وقت آخر يتبادل الطرفان مواقعهما من حيث الارسال والاستقبال، وبمعنى آخر فهو عملية تبادل للآراء والأفكار والقناعات والمعلومات والمشاعر، من خلال وسائل مختلفة ومتنوعة سواء كانت لفظية أم غير لفظية مثل الكلام والكتابة والصوت والصور والإيماءات والحركات، أو بوسائل رمزية مفهومة لها دلالات معينة لدى الأطراف المتواصلة.

 

وسائل التواصل

وسائل مكتوبة: حيث تتضمن جميع الرسائل بواسطة الهاتف أو الانترنت بأنواع مختلفة كرسائل البريد الالكتروني أو الرسائل بواسطة أحد مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك والتويتر.

وسائل منطوقة: وتتمثل في مكالمات الهاتف أو التطبيقات التكنولوجية المختلفة مثل: السناب شات والفايبر ومكالمات الفيس بوك، بالإضافة للحوارات والنقاشات المباشرة بين الأشخاص.

لغة الجسد أو لغة الإشارة: وهي وسيلة من وسائل التواصل التي تستوجب وجود المرسل والمستقبل في المكان نفسه حيث إنها تعتمد على إشارات محددة بين الأشخاص، ولكن من سلبياتها أنها قد تفهم بطريقة غير صحيحة أو قد لا يستطيع الشخص إيصال أفكاره أو مشاعره إلى الطرف الآخر بالشكل المطلوب من خلالها، كما أن هذه الوسيلة تستعمل للتواصل مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة كالصم، ولكنها تكون بحاجة لمختص يعرف هذه الإشارات.

عبير خليل



عدد المشاهدات: 79



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى