الرئيسية   الإدارة الإستراتيجية وخطط الأَعمال (( 2 ))

الإدارة الإستراتيجية وخطط الأَعمال (( 2 ))

الإدارة الإستراتيجية وخطط الأَعمال (( 2 ))

 

في الجزء الثاني من موضوعنا تحت عنوان الإدارة الإستراتيجية و خطط الأعمال نقدم بعض الأفكار، و نبدؤها بالتساؤل؟؟

لماذا نكتب خطة العمل ؟؟

تقوم العديد من الشركات بتحضير خطة العمل فقط عندما ترغب الشركة في زيادة رأسمالها ( البحث عن التمويل )، إلا أنه يجب التفكير بخطة عمل نموذجية كخريطة للطريق، على أن يتم تحديد الاتجاه ( الأهداف الإستراتيجية )، بما يمكن لخطة العمل الوصول إلى هذه الأهداف.

 

توضيح الأفكار :

غالباً ما يبدأ أي نشاط تجاري أو صناعي استناداً إلى فكرة بسيطة، فقد يكشف رجل الأعمال فرصة في السوق و يفكر في طريقة لأخذها، أو يكتشف ببساطة طريقة تسويق جديدة لمنتج قديم، و تتطور هذه الفكرة بسرعة إلى أفكار أخرى، و يمكن اعتبار هذا التطور بداية عملية التخطيط، أما في المؤسسات القائمة فإن الأفكار و الملاحظات تأتي غالباً من التقارير التي تتداول داخل هذه المؤسسة.

 

مسودة ( وثيقة ) النقاش :

مع أنها المسودة الأولى للخطة فإن أفضل نصيحة هي مناقشتها مع خبير محترف، كمدير البنك الذي نتعامل معه أو محاسب أو مستشار أعمال، و يمكن لهؤلاء المستشارين تحديد بعض نقاط  الضعف التي لم تعطَ حقها من التفكير و أساليب معالجة هذه النقاط.

 

التمويل :

تطلب جهات التمويل الأعمال خطة عمل كاملة كجزء من عمليات التقييم التي يتم إجراؤها، و يتطلب ذلك من الشركات الإفصاح عن رأسمالها العامل و تقديم طلبات التمويل إلى المؤسسات المانحة.

 

تقليل المخاطر :

إن خطة العمل المبينة بشكل سليم تساهم بتقليل  المخاطر، لأنها حتماً ستحتوي على أبحاث تسويقية تظهر أن هنالك طلباً على المنتج أو الخدمة التي ستقدم، وسوف تحتوي أيضاً على توقعات مالية تدل على جدوى المشروع المتوقعة، فإذا أظهرت هذه الوثائق عند تجميعها خسائر متتالية فإن الشركة التي تتمتع بنظرة واقعية إما أن تقلع عن خطتها بالكامل، أو تكيف أسلوب عملها المستقبلي لتظهر أرباحاً وتوفر سيولة مناسبة، و تتعزز فرص النجاح بالنسبة للأعمال و الشركات القائمة على إمكانية مراقبة النتائج الفعلية و مقارنتها بالتوقعات، و بالتالي يمكن اتخاذ الإجراءات  التصحيحية المطلوبة.

 

من أين نبدأ ؟؟

كما تم شرحه سابقاً يمكن لخطة العمل أن تبدأ ببعض العبارات على ظهر مغلف بريدي مثلاً، و لتطوير هذه العبارات إلى خطة عمل يمكن وضع كل عنوان من هذه العبارات على ورقة مستقلة، وكلما تم جمع معلومات عن عنوان معين يتم وضعه تحت هذا العنوان، على أن توضع الوثائق الداعمة في ملف، و سوف نجد لاحقاً أن الملاحظات التي جمعت يمكن أن تصبح أساساً لخطة العمل، بحيث يمكن إعادة صياغة هذه الملاحظات لاحقاً على شكل  خطة موثقة.

وسنقوم بالمواضيع اللاحقة بشرح مفصل لكيفية وضع و  تحضير خطة إستراتيجية و خطة تفصيلية، و سنقوم بشرح التوقعات المالية و التوقعات المستقبلية، و سنخلص بالنهاية إلى تقييم خطة العمل الموضوعة مسبقاً.

  مفيدة تاجو

 



عدد المشاهدات: 5124



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى