الرئيسية   الإدارة الإستراتيجية وخطط الأَعمال (( 3))

الإدارة الإستراتيجية وخطط الأَعمال (( 3))

 الإدارة الإستراتيجية وخطط الأَعمال ((3))

 

استكمالاً لما ورد بالجزء الأول و الثاني سنقوم فيما يلي بشرح الخطط  الاستراتيجية لإدارة الأعمال..

 

تحضير خطة إستراتيجية :

يمكن لخطة إستراتيجية  قصيرة من صفحتين أو ثلاث أن تشكل قاعدة مهمة لتحضير خطة أكثر شمولاً و تفصيلاً، فمن البديهي أن نبدأ بخطة إستراتيجية مناسبة لنتمكن من وضع خطة عمل مناسبة، و يمكن البدء بخطة إستراتيجية قصيرة كأساس لخطة عمل أكثر شمولاً على أن نقوم بالتعرف على الوضع الحالي للمؤسسة و الأهداف و الاستراتيجيات، أو ما تم الوصول إليه بالنسبة للمشروع الجديد على أن يتم تغطية الموضوعات التالية :

الرؤية - الرسالة - الأهداف – القيم – الاستراتيجيات.

 

** الرؤية :

الخطوة الأولى هنا في تحديد و تعريف رؤية واقعية للعمل، و ينبغي أن تكون الرؤيا عبارة عن بيان يوضح توجه الشركة خلال ثلاث سنوات أو أكثر من نشاطها، و يعبر عن مظهرها و حجمها و غيرها من الخصائص.

 

** الرسالة :

يمكن التعبير عن طبيعة العمل من خلال رسالة المؤسسة أو الشركة، أي الغرض الذي تريد الشركة الوصول إليه،  فمثلاً أن تعنى الرسالة بتقييم و تطوير و تصنيع و تسويق خطوط إنتاج محددة للبيع على أساس صفات محددة، لتلبية حاجات مجموعات الزبائن المحددة بواسطة قنوات توزيع معينة في مناطق جغرافية محددة.

وبيّن هذا النوع من الرسائل ماهية عمل المؤسسة أو الشركة، و هو أوضح من أن يقال ( نحن نعمل في مجال الكمبيوتر )، أو بطريقة أسوأ كأن يقال ( نحن نعمل كي نربح )، و يخلط بعض الناس بين الرسالة ورسالة القيم في المؤسسة، فيما يجب على الرسالة أن تكون مركزة جداً و محددة، حيث تتوجه رسالة القيم إلى المسائل الأكثر شمولاً و التي تحيط بعمل المؤسسة.

 

** الأهداف :

وهي التعبير الأدق عن أهداف المؤسسة بالنسبة للنتائج أو الحاجات، أو على الأقل المتطلبات التي نريد تحقيقها في الأجل المتوسط أو الطويل، وعلى أن ترتبط هذه الأهداف بتوقعات ومتطلبات المساهمين الرئيسيين، بمن فيهم الموظفين و أن تعكس الأهداف والغايات التي تسعى الإدارة لتحقيقها.

 

** القيم :

ويقصد بها مجموعة القيم التي تحكم عملية إدارة المؤسسة وسلوكياتها، أو علاقاتها مع المجتمع والزبائن والموظفين.

 

** الاستراتيجيات :

ويقصد بها مجموعة الخطط والقواعد والدلائل التي يعتمد عليها لتحقيق الرسالة والأهداف، ويمكن لها أن تغطي العمل ككل، بما في ذلك خطط تنويع الأعمال والنمو، أو خطط الاستخدام (ضم الشركات )، أو أن ترتبط بأمور تنفيذيه أساسية في الشركة.

 

(( أمثلة على الاستراتيجيات ))

  • التدفق النقدي الداخلي للشركة و دوره في تحويل النمو المستقبلي كله.
  • استبدال المنتجات الحالية بمنتجات جديدة بالتدريج لثلاث سنوات قادمة.

     -  التعاقد خارجياً لتنفيذ جميع أعمال التجميع لخفض نقطة تعادل الشركة.

مفيدة تاجو

 

 



عدد المشاهدات: 4880



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى