الرئيسية   الإدارة الإستراتيجية وخطط الأَعمال ((5))

الإدارة الإستراتيجية وخطط الأَعمال ((5))

الإدارة الإستراتيجية وخطط الأَعمال ((5))

سبق وناقشنا بالأجزاء السابقة من موضوع بدأناه حول الإدارة الإستراتيجية و خطط الأعمال عدة بنود، و سنكمل النقاش و نبدأ برسم شكل يبين دورة صنع القرار / التخطيط /..

 

 

 

 

 

 

 

اقتراح شكل الخطة للعمل :

** مقدمة : على أن تحوي شرطاً عن الخطة ومن كتبها ووقت كتابتها، و الغرض منها، بحيث تشمل التفاصيل اللازمة للاتصال بواضعي الخطة (العنوان البريد الالكتروني).

 

** الملخص التنفيذي : يكتب عادة عند الانتهاء من الخطة.

 

** الرسالة (الأهداف و  الاستراتيجيات) : حيث يتم تحديد غاية الخطة وأهدافها، و ما هي مواقع القوة و الضعف فيها، و المخاطر التي نواجهها و الفرص المتاحة؟ وما هي أهدافنا الرئيسية واستراتيجياتنا وهدفنا الأول؟؟

 

** وضع المشروع : تلخيص الانجازات والأداء (المالية – المبيعات الفنية) حتى الوقت الحاضر.

 

** وضع المنتج / الخدمة : على أن يكون الوصف قصيراً و محدداً، و أن توضع ضمن مجموعات مع شرح أسباب تميزها بشكل مقتضب، إضافة إلى معلومات عن السوق المستهدفة من حيث الحجم و الأقسام و الاتجاهات و المنافسة و بيانات عن المستخدمين / الزبائن /.

 

** استراتيجيات التسويق : كيف ستقوم المؤسسة بتسويق المنتجات أو الخدمات و بيعها للزبائن، و ما هي المبيعات التي ستتم في السوق الرئيسي المستهدف، و كيف سيتم التعامل مع المنافسين؟؟ وما هي التكاليف؟؟

 

** البحث و التطوير و التكنولوجيا : إن كان لذلك علاقة لابد من الإشارة إليه مع ذكر الخطط والموارد المطلوب توفرها، على أن يتم التركيز على التقدم التكنولوجي في القطاع.

 

** الإدارة : وذلك باقتراح هيكلية إدارية معينة، و تحديد نفقاتها الأساسية.

 

** التوقعات المستقبلية و الوضع المالي : عن طريق استخدام رسوم بيانية بسيطة لعرض التوقعات المالية الرئيسية، بما في ذلك الربح والخسارة، الفائض النقدي الموازنة و النسب الأساسية، على أن يتم وضع التحليل التفصيلي ضد الملحقات.

 

** متطلبات التمويل و الاقتراحات : تلخيص متطلبات التمويل والموارد المحتملة و الشروط المتوقعة بالنسبة للمستثمرين، وتوضيح العائدات المتوقعة على استثماراتهم مع الالتزام بالواقعية.

 

** التنفيذ : بتوضيح نقاط القرار الأساسية و الجدول الزمني، و الإجراءات المطلوبة من قبل الإدارة و غيرها لتقدم و تنفيذ الخطة.

 

** الخاتمة : مع توضيح أسباب نجاح الشركة، والغاية من دعمها.

 

** التوقعات المالية : تعرف التوقعات المالية المستقبلية بأنها أرقام تستند على تقديرات يتم استنتاجها قبل وقوع الأحداث التي تصفها، وكيف توضع التوقعات ضمن خطة الأعمال، إذ يجب أن تفرز الأقسام المكتوبة من الخطة و المعلومات المالية بعضها عن بعض، و ينبغي أن تكون وافية إلى حد تسمح باتخاذ القرار بشأن تمويل الشركة، و يمكن للتوقعات المالية أن تساعد في :

  • التخطيط : عن طريق شرح التبعات المالية للإخطار على الصعيد العملي، و أن التمويل لاستمرار الشركة سيكون متوفراً.
  • الرقابة / السيطرة : من حيث تشكيل أسس الموازنة التي ستقارن لاحقاً بالنتائج الحقيقية، مما يمكننا من إجراء التعديلات المناسبة مع أداء الشركة أو التكاليف ذات العلاقة.

 

** التوقعات المستقبلية : تتبع أهمية التوقعات للتعرف على أداء الشركة فيما يتعلق بالربح و الخسارة، حيث تعطي هذه التوقعات صورة شهرية لوضع الشركة خلال السنة الأولى (للمساعدة على الرقابة المستقبلية )، و يمكن أن تنشر بشكل فصلي أو سنوي لعدد معين من السنوات.

وتهدف توقعات الأرباح ( وتدعى أحياناً بالموازنة ) إلى مطابقة دخل الشركة و نفقاتها مع الفترة التي عرضت فيها المنتجات أو الخدمات، و هي ضرورية لإظهار الأرباح التي يتوقع أصحاب الشركة تحقيقها، ليتوصلوا إلى قرار بشأن الاستمرار في العمل.

أما من وجهة نظر المستثمر الأجنبي، فإن تبين له إمكانية أو عدم إمكانية تحقيق عائد معقول على استثماراته.

نسعى من خلال التقديرات المستقبلية للتدفق النقدي لتسجيل المدفوعات و الإيرادات المالية ذات العلاقة بالمنتجات و الخدمات التي نقدمها، وهذه الإيرادات و المدفوعات قد لا تعطي فكرة عن أرباح الشركة، كما يمكن حساب السيولة اللازمة لتأسيس العمل و الاستقرار فيه.

إن وجود التدفق النقدي المستقبلي يمكننا من الحصول على تمويل قبل الحاجة الفعلية له، وإذا لم يكن ذلك فإن التدفق المالي يمكننا من اتخاذ القرارات الواقعية حول عمل الشركة، و هذا قد يعني تقليص وتيرة الإنتاج (أو العدول عن البدء بالعمل إذا كانت فكرة المشروع جديدة) أو تقليص المبيعات، و بالتالي حجم السيولة المطلوبة، و قد يعني ذلك أن نكون انتقائيين فيما يعرض علينا، و أن ننتبه بعناية إلى شروط الدفع المترتبة من أي تمويل قد نحصل عليه، و يفضل بالمشاريع الجديدة إضافة بند يعرف بالمصاريف التأسيسية، على أن توضع كجزء من المصاريف في التدفق النقدي (الشهر الأول )، شريطة أن تدخل أيضاً كجزء من الرأسمال الأولي للمشروع، و توضع بجانب هذه البنود ملاحظات تفسيرية تساعدنا في الرقابة المستمرة للتدفق، لنتمكن من خلالها اتخاذ قرارات حساسة قبل وقوع الأزمات أو قرارات تصحيحية عند الحاجة.

مفيدة تاجو

 



عدد المشاهدات: 4677



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى