الرئيسية   العلم..تعريفه و خصائصه

العلم..تعريفه و خصائصه

 

العلم..تعريفه و خصائصه

 

العلم في اللغة : هو إدراك الشيء بحقيقته، و هو عبارة عن مفاهيم و قوانين متسلسلة و مترابطة مع بعضها البعض، تنشأ من التجارب و الملاحظة، فهو معرفة منظمة تأتي من البحث و التفكير، و نشاط يسعى به الإنسان إلى تطوير قدراته في السيطرة على الطبيعة، هدفه وصف  الظواهر المختلفة عن طريق الملاحظة، و استخدام أدوات العلم و تفسير الظواهر ومعرفة أسبابها، و دراسة التغيرات التي تؤدي إلى حدوث الظاهرة التي تمت، و التنبؤ بحدوث الظواهر في المستقبل بالاستعانة بنتائج سابقة، و التحكم في العوامل التي تؤدي إلى حدوثها بما يكون في صالح الإنسان و البشرية.

 

خصائص العلم :

 

** العلم في تطور مستمر :

فهو يجدد نفسه بنفسه بالاستمرار من خلال التغيرات التي تحدث و التفسيرات العلمية لمختلف الأمور، بالإضافة إلى التعديلات و التغيرات المقترنة مع الأدلة، و الاهتمام بالمتغيرات التي تحدث و متابعتها باستمرار، و الإطلاع على مختلف جوانب العلم و اتجاهاته، و تصحيح المعلومات و الحقائق العلمية تبعاً للتطورات الحاصلة.

 

** للعلم أدوات خاصة :

للحصول على المعلومات و الحقائق لا بد من أدوات معينة دقيقة، ليتمكن الباحث من استخدامها لإعطاء أعلى درجات الدقة في البحث العلمي.

 

** العلم عالمي :

حيث أن أي معلومة عندما يتم التوصل إليها تصبح ملك للجميع، و ليست حكراً لأحد، ويستطيع الجميع استخدام الحقائق العلمية المكتشفة حديثاً و توظيفها و تطبيقها في حياتهم، لذلك ينبغي عدم حجب أي معلومة إلا في حالات استثنائية قد تتعلق بمصلحة العالم أو احتكارات معينة.

 

** العلم شامل و يمكن تعميمه :

كأبحاث العلماء في علم الوراثة و غيرها، و تطويرها واجب لتكون المعلومات العلمية شاملة و معممة، و لا تقتصر على جزئية محددة.

 

** العلم تراكمي و قابل للتعديل :

فالبحث العلمي لا يبدأ من الصفر، و إنما يستفاد من دراسات و استنتاجات سابقة للحصول على نتائج جديدة أكثر تطورا ً، و ربما نتج أدلة جديدة أكثر صحة من القديمة، فتحل محلها و تصبح هي المعتمدة.

 

** العلم يتأثر بالمجتمع و يؤثر به :

و ذلك لارتباطهما ببعض ارتباطاً قوياً، لأن العلم يطور المجتمع كما أنه يتطور و يتغير تبعاً للظروف المحيطة التي تسود المجتمعات.

فالعلم أساس تطور و تقدم المجتمعات، و تقاس ثقافة المجتمع و تطوره بما وصل إليه من تطور علمي.

صادق إبراهيم

 



عدد المشاهدات: 40411



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى