الرئيسية   الإدارة الإستراتيجية و خطط الأعمال

الإدارة الإستراتيجية و خطط الأعمال

الإدارة الإستراتيجية و خطط الأعمال

سنكمل ما بدأناه بالأجزاء الخمسة من موضوع الدارة الإستراتيجية ومخطط الأعمال:

  • ــ الفترة الزمنية التي ينبغي التخطيط لها :

يعتمد طول فترة التخطيط على عدة عوامل وسوف نقوم بتعدادها :

1 ــ متى سيتم تحقيق نقطة التعادل ( ربح /خسارة)؟؟

2 ــ متى سيتم تسديد القروض؟؟

3 ــ الدقة المطلوبة ( يومي ــ شهري ــ سنوي).

4 ــ درجة / نسبة التغيير المحتملة.

ويعتبر الحد الأدنى من المتطلبات هو وجود تدفق نقدي مع حساب الأرباح والخسائر للشركة شهرياً خلال السنة الكاملة.

 

بنود التوقعات المالية

  • ــ رأس المال الأولي :

إذا قدم المالك أو شركاؤه أو مدراء مشروع أموالهم لخدمة المشروع فإن هذه الأموال يجب أن توضع في بند الرأسمال الأولي، وهذا البند لا يؤثر على الأرباح، وبالتالي لن يظهر في حساب توقعات الأرباح والخسائر.

 

  • ــ الرواتب : إن الأموال التي سحبها المدراء يجب أن تعامل باعتبارها رواتب وضرائب، وفي مثل هذه الحالات ينبغي إظهار الرواتب الإجمالية المدفوعة ضمن حساب الأرباح والخسائر، وتظهر الرواتب الصائبة ( بعد الحسم ) ضمن التدفق النقدي في الشهر الذي يتم فيه دفع الرواتب، على أن يتم إرسال الضرائب لاحقاً إلى دائرة الضريبة، عندما يتم تحضير التوقعات المالية، بغرض عرضها على التجار أو الشركاء، و من المستحسن تخصيص مبلغ معين يوضع في كل من حساب الأرباح والخسائر والتدفق النقدي، بحيث يكون هذا المبلغ هو المبلغ الأدنى الذي يريد المالك أو الشركاء سحبه استناداً إلى اتفاق بين الشركاء.

وقد لا يتقيد المالك / الشركاء بسحب الأموال الواردة في توقعاتهم، فهم يستطيعون سحب الأموال الموجودة كلها، مع الأخذ بالاعتبار أن أي سحب قد يؤثر على ربحية الشركة في النهاية.

 

  • ــ القروض :

إذا ما توفر قرض من بنك أو مصدر تجاري آخر، فإنه من المفترض أن يتم إدخال مبلغ القرض ضمن التدفق النقدي، فمبلغ القرض سوف يزيد من تكاليف الشركة المباشرة، و إن كانت هذه الزيادة قد لا توازي مبلغ القرض ككل، بل أن تكون على شكل دفعات شهرية، يتم تسديدها من قبل الشركة.

 

  • ــ شراء الأصول/الموجودات الرأسمالية :

عادة ما يتم إدخال تكاليف الأصول المشتراة (بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة إن وجدت)

ضمن تنبؤات التدفق المالي في الشهر الذي يتم فيه شراء أو دفع قيمة الأصل، على أنيذكر في حساب الأرباح والخسائر سعر الأصل الصافي (بدون ضريبة القيمة المضافة إذا كانت الشركة تدفعها بشكل سنوي)، على شكل قيمة تتعلق بالعمر الافتراضي للأصل، وهذا ما يسمى باهتلاك الأصل.

 

  • ــ التكاليف الثابتة :

عندما تكون التكاليف ثابتة على مدار العام، توضع 1/12 من التكاليف السنوية ضمن موازنة الأرباح والخسائر الشهرية، على أن توضع ضمن التدفق النقدي المالي في الشهر الأول، و أن توضع ضمن توقعات الفائض النقدي في الوقت الذي يقدر فيه أنها ستدفع.

 

  • ـ شراء البضائع لإعادة بيعها :

حيث يتم شراء البضائع فيدخل ثمنها ضمن التدفق النقدي في الشهر الذي يتم فيه الدفع (وليس في شهر التسليم)، ولن يكون هناك إدخالات ضمن حساب الأرباح والخسائر الأبعد بيع البضاعة.

 

  • ــ مصادر التمويل :

هنالك العديد من الطرق التي يمكن الحصول فيها على تمويل :

1 ـرأس المال المقدم من الشخص أو الأشخاص الذين سيدمرون العمل.

2 ــالأصدقاء والأقارب.

3 ــ التمويل السهل (القروض اليسرة).

4 ــ المصارف.

5 ــ مستثمرون أجانب.

6 ــ تمويل خارجي آخر، كالشراء المستأجر والتأجير والتصنيع.

7 ــ الاعتمادات التجارية.

وسنقوم بشرح كل بند من البنود السابقة أعلاه للإيضاح والاستفادة..

 

  • ــ رأس المال الخاص:

يتوقع أي مستثمر أو دائن خارجي من الشخص أو الأشخاص الذي سيديرون المشروع أن يساهموا أيضاً في رأس المال للشركة بمقدار منطقي، باعتبار أن مالك الشركة أو الشركاء أو المدراء هم المستفيدون من نجاح الشركة، على أن تكون نسبة التمويل قريبة من 50%.

وفي تأسيس عمل جديد يمكن دائماً التفكير بالموجودات / الأصول، التي يمكن استعمالها للحصول على الأموال النقدية، ووضعها في الشركة مثال (بيع سيارة أو منزل).

وفي بعض الحالات، يمكن اعتبار الأصول التي تم جمعها خلال عمل سابق، واستخدامها في المشروع الجديد كضمانات، فشخص ابتدأ العمل كمصور سيكون لديه كاميرات وعدسات، بحيث يمكن اعتبار هذه الموجودات مساهمته في المشروع، وإذالم يستطع مالك المشروع المقترح أو الشركاء الحصول على كمية معقولة من الأموال المطلوبة، فيصبح من الحكمة إعادة التفكير بالمشروع في هذه المرحلة المبكرة، لأن الكثير من الوقت سيضيع لاحقاً في متابعة طلبات التمويل.

 

  • ــ الأصدقاء والأقارب:

استطاع الكثير من رجال الأعمال الناجحين تأسيس شركاتهم بفضل دعم الأصدقاء والأقارب، فإذا كان هذا المصدر متوفراً ووقع عليه الاختيار، فمن الأفضل توثيق الإجراءات بوضعها من صيغة اتفاقية مكتوبة، وإذا لم يتم ذلك وتعثر المشروع فقد تتعرض العلاقات الحميمية إلى قطيعة دائمة.

 

  • ـ التمويل السهل (القروض السيرة):

يقصد بالتمويل السهل القروض والمنح المقدمة على أسس تختلف عن الأسس التجارية، وتحدث عادة لأن الأطراف التي تقدم هذه القروض تود تعزيز النشاط الاقتصادي في منطقة جغرافية محددة، أو لصالح مجموعة معينة من الناس، وغالباً ما تكون هذه القروض بفوائد تفضيلية، ومن شروط الحصول عليها (في بعض الأحيان) إبراز وثيقة رفض تمويل من بنك، أو مؤسسة مالية أخرى.

وقد تتواجد في منطقتنا مؤسسات تقوم بدعم تأسيس الأعمال، وغالباً ما تستهدف هذه المؤسسات مجموعات معينة، كالجمعيات والاتحادات، أو المشاريع التي يتم إقامتها من قبل قطاع معين من قطاعات الأعمال، ويمكن أن تتوفر أيضاً منح خاصة تقدم، لتغطية تكاليف المرافق لفترة محدودة.

 

 

مفيدة تاجو

 



عدد المشاهدات: 3777



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى