الرئيسية   الإدارة الإستراتيجية و مخطط الأعمال الجزء ((7))

الإدارة الإستراتيجية و مخطط الأعمال الجزء ((7))

الإدارة الإستراتيجية و مخطط الأعمال الجزء ((7))

سنكمل ما تحدثنا عنه بالجزء السادس من موضوع الإدارة الإستراتيجية وخطط الأعمال، حيث كان بحثنا وشرحنا لمصادر التمويل، وقد تكلمنا عن رأس المال الخاص، وتمويل الأصدقاء والأقارب، والتمويل السهل..و سنتكلم في هذا المقال عن بقية مصادر التمويل..

  • المصارف :

تعد المصارف أكبر مصدر تمويل للشركات الصغيرة في كافة مراحل تطورها، من ناحية حجم القروض وعددها، إذ تقوم المصارف بالتمويل من خلال فروعها، على أساس صيغتين رئيسيتين، وهما (القروض والحسابات الجارية المدنية).

والحساب الجاري المدني، هو الحساب الذي يسمح لصاحبه بكتابة شيكات تزيد قيمتها عن رصيده في الحسابات، وفائدة هذا النوع من الحساب هي أن الفائدة سوف تحتسب على الرصيد اليومي، أي أنها لا تحتسب على الأيام التي يكون فيها الحساب إيجابياً، أما النقطة السلبية لهذا النوع من الحسابات، فهي أن الحسومات الزائدة يجب أن تدفع عند الطلب، ويقوم المصرف بترتيب هذا النوع من السحوبات لمدة ثابتة من الزمن (ربما سنة)، ويلغى هذا الترتيب في حالة استغلاله بشكل سلبي.

تقدم المصارف جميعها أنواعاً كثيرة من القروض تحت العديد من الأسماء، وغالباً ما يتم ترتيبالقروض، بحيث يتوافق مع حياة الأصل، التي سيتم شراؤها بواسطة هذا القرض.

وكما تمت الإشارة سابقاً..فإن الدائن (المصرف مثلاً) يتوقع من الشخص أو الأشخاص الذين سيدبرون المشروع أن يسهموا أيضاً بنسبة معينة من رأس المال اللازم لتمويل المشروع، فبالنسبة للمصرف سيكون العائد الوحيد من المشروع، هو أقساط القرض التي سوف تسدد في حال استمر المشروع.

 

  • المستثمرون الأجانب :

يقوم مستثمرون أجانب عادة بالاستثمار في مشروع ما، عندما يعتقدون أنه يمتلك فرصاً جيدة للنجاح، وقد يرغب هؤلاء المستثمرين القيام بدور فعال في إدارة المشروع.

 

  • الاستئجار :

هنالك العديد من أساليب الاستئجار، والعادة هي أن يكون هنالك اتفاق لتسديد الأجرة علىدفعات، لاستئجار أصل معين، وعند الانتهاء من تسديد جميع الدفعات يخصص مبلغ اسمي لاستئجار الأصل بشكل دائم.

 

  • الوساطة :

في هذه الحالة يتم تقديم مبلغ معين لقاء ديون الشركة، وقد تستخدم المصارف شركات متخصصة تقدم مثل هذا النوع من الخدمات، ومثل هذا النوعمن التسهيلات لا يقدم عادة للشركات في طور التأسيس، وينبغي الانتباه أن هذا النوع من التمويل، تكون فوائده عادة أعلى من فوائد مصادر التمويل العادية الأخرى، كما يطلب عادة ضمانات شخصية، مما يعني أن صاحب المشروع سيكون مسؤولاً شخصياً عن دفع أية مبالغ مستحقة في حال فشل المشروع.

 

  • التسهيلات التجارية :

يمكن التفاوض مع الموردين للحصول على تسهيلات دفع، علماً بأن الكثير من الموردين يستمرون في تقديم تسهيلات لمشروع جديد، كما سيواجه صاحب المشروع صعوبة في الحصول على توصية من أحدهم طالما لم يتعامل بعد معهم.

وعلى صاحب المشروع الساعي إلى الحصول على تسهيلات تجارية، أن يبلغ المصرف الذي يتعامل معه بأنه سيتم السؤال عن ملاءته المالية، وينبغي دائماً أن نقاوم طلب بعض الموردين الحصول على ضمانات شخصية، فهناك طلب متزايد للحصول على مثل هذه الضمانات، ويمكن قبول ذلك فقط في الحالة التي لا يمكن تجنبها.

وهناك صيغة أخرى للتسهيلات الجارية، وهي الطلب من الزبائن الذي يتعاملون مع المشروع دفع نسبة من أثمان مشترياتهم مقدماً، والبعض من هؤلاء قد يقاوم ذلك، في حين يتعاون آخرون حين يدركون أنها هي الطريقة الوحيدة التي يستطيعون الشراء من خلالها، وهناك أسلوب مفيد آخر، هو الإصرار على تسديد الثمن المطلوب بعدة دفعات بالنسبة للطلبات الكبيرة.

 

مفيدة تاجو

 



عدد المشاهدات: 4481



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى