الرئيسية   تحرير الرسالة الإعلانية

تحرير الرسالة الإعلانية

تحرير الرسالة الإعلانية

 

لا بد من أن يكون الغرض من الرسالة شد اهتمام القارئ أو المشاهد أو المستمع للإعلان، وجعله أكثر رغبة في الاطلاع على تفاصيل الإعلان، لذا يحتاج الأمر إلى التركيز على مقدمة الإعلان أو عنوانه، كونه حلقة الاتصال مع بقية أجزاء الرسالة الإعلانية، كما أن مضمون الرسالة الإعلانية التي تلي المقدمة يجب أن يحتوي على المعلومات التفصيلة الكافية، والتي يمكنها من خلق الرغبة من خلال الإقناع والتأثير على الجوانب النفسية والفعلية لمتابع الإعلان، أو إثارة دوافع الشراء بالتوجه إلى حواس المستهلك وحاجاته وغيرها.

إن الأسلوب المنظم والعلمي المتبع عند التخطيط للإعلان يقتضي ضرورة قيام المعلن بالدراسات والبحوث الكافية، و التي تتعلق بجمهور المستهلكين الحاليين والمرتقين من حيث نوعيتهم واتجاهاتهم ومعتقداتهم ورغباتهم وميولهم وعاداتهم الشرائية، وتوزيعهم الجغرافي ودوافع الشراء لديهم، ولذلك لا بد من إجراء الدراسات الخاصة بالسلعة، أو الخدمة أو الفكرة التي سيعلن عنها، ومدى تلبيتها لحاجات المستهلكين وجودتها وسعرها ومواصفاتها، وكل ما يرتبط بها، وأيضا" الدراسة الخاصة بالتقييم الفني للإعلان، ومحتويات وعناصر الرسالة الإعلانية، بالإضافة إلى تحقيق التنسيق اللازم بين هذه المحتويات، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها بعد إخراجها ونشرها من خلال وسائل الإعلانات المختلفة

أنواع الرسائل الإعلانية :

تتميز الرسائل الإعلانية عن بعضها باختلاف طبيعة الهدف المطلوب تحقيقه، وبالرغم من صعوبة وضع حدود فاصلة بين تلك الأنواع المختلفة إلا أن محاولة التمييز بينها تحقق فائدة عملية عند تحرير الإعلان، حيث يراعى محرر الرسالة الأشكال المختلفة في صناعة الرسالة الإعلانية التي تنتج تأثيرات متباينة في المستهلكين. 

  • الرسالة الإعلانية البسيطة : حيث تتميز بالخفة والسلامة في تقديم المحتوى الذي لا يتضمن معلومات وبيانات جامدة، حيث تقتصر على اسم السلعة وبعض المزايا ضمن صياغة فنية سهلة ومبسطة.
  • الرسالة الإعلانية الوصفية : هذا النوع يهدف إلى السلعة وخصائصها وكيفية استعمالها أو الاستخدامات المختلفة التي تصلح لها. 
  • الرسالة الإعلانية التفسيرية : وهي الرسالة التي تعتمد صياغة المعلومات بشكل توضيحي أو تعليمي، وغالبا" ما تعتمد على أسلوب الإقناع دون محاولة إثارة عواطف المشاهد، ويكون هذا النوع من الرسائل مناسبا" في حالات الإعلان عن السلع أو الخدمات التي لا يزال الجمهور غير مقتنع بفوائدها أو مزاياها.
  • الرسالة ذات الحوار : عندما تأخذ الرسالة الإعلانية شكل الحوار بين شخصين أو أكثر، بحيث يستفاد من الحوار في إضفاء جو من الحركة والحيوية، وتخفيف الرتابة والملل الذي قد ينتاب الرسالة الإعلانية المسموعة والمرئية.
  •  الرسالة الإعلانية المحتوية على الشهادة : وهي الرسالة التي تحتوي على شهادة شخصيات معروفة عند عرض السلعة، أو الخدمة المراد الإعلان عنها، وذكر فوائدها ومزاياها.

يبقى أن نشير إلى أن الرسالة الإعلانية تحتاج إلى كفاءات وخبرات إبداعية كي تصل إلى الجمهور المستهدف بالشكل الأمثل، حيث أن الكثير من الشركات وقعت ضحيةً لأخطاء محرري رسائلهم الإعلانية، متسببة بهدر أموالهم وخسارة جزء من مستهلكي منتجاتهم وخدماتهم.

 

رياض منصور

 

 



عدد المشاهدات: 5937



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى