الرئيسية   (( الرسائل الخفية ))

(( الرسائل الخفية ))

 (( الرسائل الخفية ))

الشركات تأمر والعقل يجيب

الرسائل الخفية..هي رسائل لا يتم إدراكها من الوهلة الأولى، حيث يتم إخفائها بالخلفيات أو تكون لقطات سريعة جداً، أو رموز خفية تصل إلى العقل الباطن ويخزنها دون أن يدركها العقل الواعي وهي تشمل الأفلام والإعلانات التلفزيونية وغيرها.

في الحرب العالمية الثانية، و بعد أن كثر ضرب الطيارين للطائرات الصديقة صمم العلماء جهازاً يساعد على التمييز بين الطائرات الصديقة وطائرات العدو، على أن يتم ذلك بسرعة وبدقة لتفادي الأخطاء، وهذا الجهاز يشبه جهاز العرض السينمائي، حيث يعمل على إظهار الصور بسرعات متفاوتة، ويقوم العلماء بدراسة ردود فعل الأشخاص بعد مشاهدة العرض، فوجدوا استجابة عالية رغم عرض الصور بلمحات خاطفة.

و في عام 1957 قام جيمس فيساري المختص في مجال التسويق باستخدام الجهاز السابق بدور السينما في نيويورك، ليعرض عبارات خاطفة كل خمس ثواني على الشاشة أثناء عرض الفيلم، وبالرغم أن المشاهدين لم يلحظوا ذلك بعيونهم، ولكنها أثرت نفسياً فيهم، حيث زاد دخل دار العرض بشكل كبير خلال شهر من كثرة شراء الناس للمشروبات والبوب كورن فقط، و قد كانت العبارات تقول: هل أنت عطشان؟؟؟ اشرب كوكا كولا، تناول البوب كورن.

فاستخدمت الشركات الكبيرة هذا الأسلوب في الإعلان تحت مسمى (( الإعلان الخفي )).

كما استخدم هذا الأسلوب في العلاج النفسي كبديل فعال للتنويم المغناطيسي، وفي السجون للحد من العنف والشغب، وبالرغم من فوائده إلا انه يعتبر سلاح خطير لتدمير العقول والسيطرة عليها وتغيير القناعات، والأخطر هو استخدامه للسيطرة على الأطفال وتوجيهها الوجهة غير السليمة.

بشار محفوض

 



عدد المشاهدات: 2855



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى