الرئيسية   أنواع الإعلان..ومزاياه

أنواع الإعلان..ومزاياه

أنواع الإعلان..ومزاياه

** تعريف الإعلان:

عرفت الجمعية الأمريكية للتسويق الإعلان بأنه مختلف نواحي النشاط التي تؤدي إلى نشر أو إذاعة الرسائل الإعلانية المرئية أو المسموعة على الجمهور، بغرض حثه على شراء سلع أو خدمات أو من أجل  استمالته إلى تقبل أفكار أو أشخاص أو منشآت معلن عنها.

** أنواع الإعلان:

الإعلان التعليمي : هو الذي يتعلق بتسويق السلع الجديدة التي لم يسبق لها وجود في السوق من قبل، أو السلع القديمة التي أدخل إليها تعديلات لم تكن معروفة لدى المستهلكين.

الإعلان الإرشادي أو الإخباري : هو الذي يقوم بإرشاد الجمهور إلى كيفية إشباع حاجاتهم وأخبارهم بالمعلومات التي تيسر لهم الحصول على الشيء المعلن عنه بأقل جهد ممكن وفي أقصر وقت وبأقل النفقات.

الإعلان الإعلامي: يعمل على تقوية صناعة أي نوع من السلع أو الخدمات أو المنشآت من خلال تقديم بيانات للجمهور يؤدي نشرها أو إذاعتها بين الأفراد إلى تقوية الصلة بينهم وبين المنتج.

الإعلان التذكيري : و يتعلق بسلع أو خدمات أو منشآت أو أفكار معروفة بطبيعتها وخصائصها للجمهور، لكن يتم بقصد التذكير بها وإبقائها بالقرب من الجمهور.

الإعلان التنافسي : ويشترط أن يكون الإعلان فيه عن سلع أو خدمات متنافسة، بمعنى أن تكون متكافئة في النوع ومتساوية مع بعضها من حيث الخصائص وظروف الاستعمال وما إلى ذلك.

ويعتمد نجاح هذا النوع من الإعلان على ما ينفقه المعلنون من أموال مما يساعدهم في التغلب على المنافسين، إلى جانب الأفكار الجديدة المبتكرة في الرسائل الإعلانية المنشورة أو المذاعة والتي تلقى قبولاً من الجمهور.

** مزايا الإعلان:

يتم استخدام أدوات الاتصال التسويقي المتكاملة، حيث نجد أن للإعلان الكثير من المزايا أهمها :

1 ــ إعطاء قيمة مضافة للمنتج Added value :

وذلك عن طريق :

  • خلق الوعي بالمنتج.
  • توفير معلومات عن المنتج
  •  خلق علاقة وجدانية بين المستهلك والمنتج.
  • تأكيد وعي المستهلك بالمنتج للتمييز بينه وبين منتجات المنافسين.

2 ــ التكلفة cost effectiveness :

يعد الإعلان من أكثر أدوات الاتصال التسويقي تكلفة وخاصة الإعلان التلفزيوني، ولكن لو تم مقارنة هذه التكلفة بمدى قدرة وفعالية الإعلان في الوصول لأكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف فإن هذه التكلفة تقل ( حساب Roo بدل Rol ).

3 ــ التحكم control :

يتميز الإعلان بإمكانية التحكم في مساحته أو توقيت ومدة إذاعته، وكذلك في مضمون الرسالة المراد توصيلها من قبل المعلنين أو المسوقين، وهذه الميزة تعد من أهم نقاط قوة الإعلان.

4 ــ الاختيار الذاتي self selection :

ترتبط هذه الميزة بدور الإعلان داخل برنامج الاتصال التسويقي المتكامل، فعندما يكون هناك عدم تأكد لدى المسوقين حول ماهية الفئات التي قد تهتم بالمنتج أو حول اختيار الوسيلة المناسبة للوصول إلى الجمهور المستهدف، فإنهم يستخدمون الإعلان في وسائل الإعلام المختلفة لتحفيز الأفراد الذين لديهم ميلاً أو استعداداً للاهتمام بالمنتج محل الإعلان.

5 ــ الاتصال بجماهير الشركة communicate with audiences:

يتميز الإعلان بأنه تتم مشاهدته من قبل نوعيات مختلفة من الجماهير وليس المستهلكين فقط، فهناك الجمهور الداخلي من موظفي الشركة والمستثمرين والمجتمع المحلي وقادة الرأي وغيرهم، ومن الصعب قياس تأثير فعالية الإعلان على هذه النوعيات المختلفة من الجماهير، إلا أن هذا التأثير بشكل عام يمثل ميزة إضافية للإعلان.

فراس رامو

 

 

 



عدد المشاهدات: 37570



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى