الرئيسية   الحكومة الالكترونية

الحكومة الالكترونية

الحكومة الالكترونية : نظام حديث تتبناه الحكومات باستخدام الشبكة العنكبوتية والانترنت لربط مؤسساتها ببعضها البعض، ومع باقي المؤسسات ذات الصلة بالعمل لتقديم خدماتها للأشخاص والشركات المختلفة, ووضع ما يلزم من معلومات في متناول أيديهم للوصول للدقة والسرعة والارتقاء بجودة العمل. فهي كيان تنظيمي تشكله الدولة من أجل إدارة شؤون البلاد، للمساعدة في مجالات التخطيط والتنمية الاقتصادية والاجتماعية وغيرها، وتعليم المواطن النظام وإدارة كافة الأمور المتعلقة به بشكل منظم وسهل، عن طريق استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لتحسين أسلوب أداء الحكومة والتغيير في أسلوب عملها للأفضل بعيداً عن الروتين، مما يوفر الكثير من الجهد والمال.

تتمثل ركائز الحكومة الالكترونية بثلاث ركائز أساسية تعطيها الأهمية والتميز، وهي :

 ( المساءلة - المرونة - الحكم الصالح ) وخاصة بعد انتشار الفساد وتنوع أساليبه. كما تساهم في عملية الإصلاح الإداري، لأنها تتصف بالمرونة والوضوح، باتخاذها المنهج العلمي المبرمج للوصول إلى الغاية، وهو تحسين جودة الخدمات وتوفيرها بأبسط الأشكال وأقل الأزمان, إضافة إلى أنها تؤمن التواصل السهل بين المواطن وأصحاب القرار . والذي من شأنه رفع سوية السياسات الاقتصادية وتعزيز المصداقية.

خصائص الحكومة الالكترونية :

* تجميع كافة الأنشطة والخدمات في موقع الحكومة الالكترونية على الانترنت.

* تحقيق السرعة في إنجاز كافة الأمور المتعلقة بالحكومة والمواطن.

* المرونة في التعامل و الاتصال الدائم بالمواطن.

* تقليل الاعتماد على العمل الورقي.

* كسر الحواجز الجغرافية بين الحكومة والمواطن.

أهداف الحكومة الالكترونية :

*رفع مستوى كفاءة الخدمات والإجراءات داخل القطاع الحكومي، من خلال استخدام وتوظيف التقنيات الحديثة، وتقليل الوقت لإجراء المعاملات والدقة في إنجازها.

* تقليل التكاليف الحكومية من خلال تطوير وهندسة كافة الأعمال، وتقليل الإجراءات والمعلومات المكررة ضمن سلسلة العمل الواحد والشفافية في إنجاز المعاملات.

 * تسهيل أمور المستفيدين من خلال الخدمات التي تقدمها، من اختصار للوقت وتقديم بيانات كافية وشاملة ودقيقة لأي إجراء حكومي أو معاملة,

 * تسهيل التعامل والتواصل في جميع مؤسسات القطاع الحكومي، وزيادة الإنتاج والأرباح، وفتح فرص استثمارية جديدة، وتحقيق درجة عالية من التكامل بين المشاريع الحكومية، بما يخدم الاقتصاد الوطني.

خدمات الحكومة الالكترونية :

* النافذة الالكترونية الواحدة لتقديم المعلومات.

* العمل عن بعد بعيداً عن أي زمان أو مكان سواء للمواطن أو الموظف، فهي حكومة لا زمانية ولا مكانية.

و أخيراً..الحكومة الالكترونية متطلب لكل بلد، وضرورة لا بد منها للارتقاء بالعمل الحكومي، وتسهيل معاملات وأمور المواطنين، والقضاء على الروتين والبيروقراطية، وتسريع انتقال المعاملات بين المؤسسات الحكومية، والسرعة في اتخاذ القرارات التي تساهم في تطور البلاد، وتسهيل أمور المواطن، والارتقاء بالجودة والعمل المؤسساتي.

إسماعيل شاهين

09/04/2019



عدد المشاهدات: 29



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى