الرئيسية   إعلانية أم إعلامية.. ؟!

إعلانية أم إعلامية.. ؟!

كتب أحمد العمار:

كثيرة وعديدة هي تلك الجهود الاتصالية، التي تقوم بها هيئات ومنشآت وأفراد بهدف التواصل مع شريحة أو جمهور مستهدف، قد يكون مجمعاً أو متباعداً جغرافياً و زمنياً، متعلماً أو أمياً، محدداً أو عاماً.. إلخ. بيد أن المشكلة لا تكمن في طبيعة هذه الجهود، ولا في نوعية وصفات الجمهور، بل في توصيف هذه الجهود، وفي الأهداف المتوخى الوصول إليها، أي باختصار طبيعة ومسمى الحملة.. هل هي إعلانية أم إعلامية؟؟

ليست المشكلة أن يخلط الجمهور والمجتمع بين هذين النوعين من الحملات، بل المختصون والقائمون بالاتصال في كثير من الأحيان..!! أطلقت إحدى الجهات العامة مؤخراً حملة تستهدف التوعية والإرشاد لشرائح كبيرة من المجتمع، والتوصيف الطبيعي لها أنها إعلامية، لكن بعض القائمين عليها وصفها بالإعلانية، ما يعني أن ثمة خلط وضبابية بين ما هو إعلامي وإعلاني، فما الفارق الرئيس بينهما، وكيف لنا أن نميز الأول عن الثاني، وما هي محددات وطبيعة وأهداف كل منهما؟؟

توصف الحملة الإعلانية (Advertising Campaign) بأنها عملية نشر المعلومات الخاصة بالسلع والخدمات والأفكار، أو زيادة استعمال صنف، أو إشهار المنشأة التي تنتج هذه السلع والخدمات والأفكار، وذلك بصورة مخططة مستمرة، ولفترة متواصلة، عبر شراء مساحة أو وقتاً إعلانياً، بغية الحصول على رد فعل يلائم أهداف المعلن، فزيادة المبيعات، وبالتالي الأرباح هي أهم أهداف هذه الحملة.

في موازاة ذلك، تعرف الحملة الإعلامية (Informative Campaign) بأنها عملية نشر المعلومات، وتوضيح سياسة المنشأة أو الدولة أو الجهة أو رؤيتها في هذه المسألة أو تلك،  وذلك بهدف تحسين صورتها الذهنية (IMAGE) في أذهان الجمهور المستهدف،  أو تغيير بعض المفاهيم لديه، وهكذا فإنها لا تستهدف الربح المباشر، بل أن هدفها اجتماعي تنموي إرشادي في المقام الأول.

وهكذا، تتفق الحملتان من حيث كونهما جهوداً مخططة هادفة تستخدمان في الغالب الوسائل والأدوات ذاتها، مع اختلاف واضح في طبيعة الأهداف التكتيكية والإستراتيجية، وبينما تسعى الإعلانية للتأثير على الجمهور المستهدف، ودفعه لاتخاذ قرار شرائي، وصولاً إلى منافذ البيع (شراء السلع والخدمات والأفكار)، تسعى الإعلامية إلى التأثير عليه لجهة تكوين رأي عام مع أو ضد ظاهرة ما (أهمية الحفاظ على الحراج، نظافة المدينة، مكافحة الأوبئة..)، أو اتخاذ إجراء أو تصرف محدد (فحص طبي للمقبلين على الزواج، تلقيح الأطفال، تشجيع التحاق الطلاب بالمدرسة..).

12/05/2019

 



عدد المشاهدات: 29



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى