الرئيسية   الخرز بين الصناعة و التشكيل الفني

الخرز بين الصناعة و التشكيل الفني

 ما يزال فن الخرز يتصدر مع الفنون الأخرى اليدوية أعلى مراتب الذوق الفني و أصبح منافساً في صناعته و بدعته أعلى أنواع الفنون و أكثرها ذوقاً و دقة و إبداعاً.

و ما يزال الخرز في مادته الأولى يصنع من الخامات الطبيعية بكلا النوعين العضوية أو النباتية أو حتى غير العضوية من أصل معدني صافي و على أي حال تمر بعض هذه الخامات ببعض العمليات الخارجية بالإضافة إلى ( التشكيل و التثقيب ) مثل تعزيز اللون بالصباغ أو الإشعاع.

و تتضمن المواد العضوية عظم مرجان عاج بذور ( مثل جوز التاغوا أصداف الحيوانات خشب لؤلؤ , اللؤلؤ الصناعي و تعتبر  مواد الكهرمان و الكهرمان الأسود من المواد العضوية الطبيعية على الرغم من أن كلاهما ناتجان جزئيان عن عملية تحجر جزئي أما المواد العضوية فتتضمن أنواعاً متنوعة من  صخر ( مادة ) الأحجار الكريمة المعادن الفلزات و بعض المعادن النفيسة في صيغتها التقنية و يمكن وضع بعض الفلزات الوضعية مثل الألكتروم.

وصنع الخرز من السبائك القديمة مثل البرونز النحاس الأصفر و تستخدم العديد من مشتقات الزجاج لصناعة الخرز الكريستال الرصاصي.

ولجودة الخرز و بدعة صنعته دور أساسي في قيمته و ثمنه و ذلك اعتماداً على عدة معايير منها المكونات التي يصنع منها الخرز و العملية المستخدمة في الإنتاج و مكان و زمان مادة الخرزة ثم يأتي دور الزخرفة على السطح أو الشكل العام ليضفي مكانة عليا للذوق الفني تضاهي اللوحات الفنية العالمية.

و يصنع الخرز بالطرق الحديثة من خلال النحت و الصب اعتماداً على الخامات أو التأثير المطلوب إحداثه و في بعض الأحيان توظف تقنيات أكثر تخصصاً مثل صناعة المعادن  و الزجاج و تستخدم تقنيات متعددة.

و للخرز أنواع فمنه خرز الأنبوب و الذي اكتشف في أمريكا الشمالية و تتصف بالطول و الشكل الأنبوبي و تلبس على الصدر كغطاء له و نوع أخر هو خرز البزرة و هو ذو أشكال متناهية في الصغر شبه كروية منتظمة أو أنبوبية يتراوح أحجامها بين أقل من 1 ملم إلى بضع ميليمترات و مصطلح خرز البزرة يطلق على أي خرزة صغيرة مدورة الشكل.

 يصنع من الخرز السبحة ( عبارة عن مجموعة من الخرزات ) و يختلف دورها فهو ديني أحياناً بغرض التسبيح و فني ذو إبداع في الصناعات التقليدية العريقة.

و يعد تشكيل الخرز يمكن تزيين سطحها بالرسم على الطبقة الشفافة الباهتة أو تغطيتها بطبقة لونية جديدة أو كلاهما معاً كأنواع الخرز المغطاة بالزجاج الملون و يطلق عليها ضوء القمر أو الذهبي الصقيل و هناك الخرز الكاذبة حيث تبدو للعين أنها من المواد الأصلية الثمينة و لكنها مقلدة مثل اللؤلؤ و الصخور المقلدة.

و في جميع الحالات تفوق فن الخرز ليخرج من مرحلة الصنعة إلى البدعة فهو من أكثر الفنون التقليدية انتشاراً و إبداعاً و التي ضاهت اللوحات الفنية العالمية في ذوقها الفني العالي حيث أنها تفوقت عليها في كثير من الأحيان عن طريق رسم لوحات فنية ملونة من الخرز الدقيق و عرضت في أهم المعارض و المتاحف العالمية الشاهدة بروعتها و عظمتها.

30/06/2019



عدد المشاهدات: 41



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى