الرئيسية   جرائم الانترنت

جرائم الانترنت

جرائم الانترنت

 

عرف القرن  الحالي تطورا مذهلا في مجال الاتصال و شكلت الشبكة الدولية للمعلوماتية (الانترنت) أعجوبة القرن التي امتدت عبر كامل أنحاء المعمورة و ربطت بين شعوب العالم ، فأصبحت وسيلة التعامل اليومي بين أفراد مختلف الطبقات و المجتمعات .
و أمام اختلاف الذهنيات و المستويات العلمية لمستعملي شبــــــكة الانترنت ظهرت ممـــارسات غيـــر مشروعة وجرائم عابرة للحدود ،مختلفة عن باقي الجرائم التقليدية ، عرفت باسم جرائم المعلوماتية أو الالكترونية أو جرائم الانترنت.

هل جرائم الانترنت قادرة على قتل البشر؟

في عام 2011 سمعنا عن قصة ذاك المحامي النيوزيلندي الذي تم خداعه من قبل مُحتالين نيجيريين، حيث وعدوه بصفقة سيحصل من خلالها على عشرات الملايين من الدولارات، لكن عليه أولاً أن يدفع جميع أنواع الرسوم اللازمة لتغطية هذه الصفقة، و”بالفعل” ! دفع لهم ما يقرُب من مليون دولار.

انتهى الأمر به أن اقترض 500 ألف دولار من أحد البنوك، وسحب 300 ألف آخرين من حسابات عملائه الذين ظنوا أنه محل ثقة، تبيّن فيما بعد أنه أعطى كل هذا المال لمجرد محتالين، وأنه لا توجد طريقة لاستعادته مرة أخرى. فكّر المحامي بالانتحار، حيث سجلت العديد من حالات الانتحار الفردية لدى الغرب، بما في ذلك المديرين التنفيذيين للشركات الكبرى؛ بسبب الأزمات المالية أو لأنه يتم التحقيق معهم من قبل السلطات.

حكاية هذا الرجل دفعت بأهل الاختصاص إلى التحذير من هذه الجرائم من خلال وضع مجموعة من النصائح للوقاية من الممارسات غير الشرعية.

لدينا عشر نصائح وتحذيرات من أجل الوقاية من جرائم الانترنت.

1.تنوع في اختيارك لاسم المستخدم.

مجرمو الانترنت قادرين ببساطة أن يحصلوا بطريقةٍ أو بأخرى على اسم المستخدم الخاص بك عبر Google، وربطه وتجربته مع أي شيء اجتماعي آخر، لذلك فإن التنوُّع في تحديد اسم مستخدم مختلف على الانترنت، يجعل العثور عليك واختراقك أصعب بكثير مما هو متوقع لمن يستخدم اسم مستخدم واحد فقط على كل المواقع.

2.لاتكرر استخدام كلمة سر البريد الالكتروني.

كلمة سر البريد الإلكتروني هي مفتاح لجميع حساباتك. إذا كنت تستخدم كلمة موحدة أو حتى مختلفة على معظم الشبكات الاجتماعية، إيَّاك ثم إيَّاك أن تستخدم كلمة سر البريد الإلكتروني لأي منها.

3.لاتضيفو الغرباء على الفيس بوك.

4.لاتنخدعوا بنداءات  الاستغاثة.

الهجمات الأكثر فعالية هي التي تحمل بين طيّاتها البكاء طلباً للمُساعدة من الأصدقاء- مثل رسائل البريد الإلكتروني الذي تذكر أن شخصاً في الخارج بحاجة إلى المال عبر التحويل المصرفي.

5.احذروا من روابط المقاطع المضحكة والمثيرة.

غالباً ما يقوم مجرمو الانترنت باستخدام الروابط على الفيس بوك لخداع المستخدمين، بحيث يتم النقر عليها، ومن ثمّ يتعرض جهازكم – أو حساباتكم- لخطر حقيقي. وعليه، يستخدمون ما يفضله العامة من المقاطع المضحكة – أو ما شابه!

6.احذروا من شبكات الاتصال اللاسلكي العامة.

مع استخدامنا لأجهزة الكمبيوتر الدفترية والمحمولة، نعتمد كثيراً على شبكات الاتصال اللاسلكي، التي من الصعب معرفة ما إذا كانت حقيقية أم أن من يملكها هم أشخاص يستهدفون سرقة بياناتكم. إذا كانت لديكم رغبة في استخدام الاتصال اللاسلكي في الأماكن العامة؛ استخدموا العلامات التجارية المعروفة. وبالمُناسبة، ربما يقوم الكمبيوتر الدفتري بتنبيهك عن وجود خروقات أمنية عند استخدام تلك الشبكة المشبوهة.

7.لاتثق في أشخاص لاتعرفهم.

8.استخدم برامج مكافحة الفيروسات.

من البديهي أن برنامج مكافحة الفيروسات ليس معصوماً، لكنه يساعدكم على الأقل في التعامُل مع المشاكل المعروفة. وعلى الرغم من أن هناك من يقع ضحية الهجمات الجديدة، إلا أنه سيكون فريسة أسهل بكثير ممن لديه مكافح الفيروسات.

9.استخدم كلمات مرور ممتازة.

يمكنكم جعل كلمة المرور الخاصة بكم مكونة من حرف-رقم-حرف-رقم  (هذا مجرد مثال) أو مُولّد كلمات السر عشوائية، ومن ثمَّ قوموا بحفظ هذه الكلمة عن ظهر قلب.

10.احذر التحديث التلقائي.

سواء كنت مستخدم ويندوز أو ماك أو حتى لينكس، ربما تكون رسائل تحميل التحديثات بصورة يدوية مزعجة في بعض الأوقات. لذلك قم بتفعيل خاصية التحديث التلقائي لكل برامجك وتطبيقاتك، خاصة المتصفحات.

في الختام.. الالتزام قدر الإمكان بالخطوات السابقة تجعلنا بمأمن من الممارسات غير الشرعية لبعض مستخدمي الانترنت..

في عالمنا العربي، نحمد الله أن المحتالين لم يصلوا بعد لتلك البراعة الغربية في الاحتيال.

 

 

ديانا الزيبق

 

 



عدد المشاهدات: 2716



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى