الرئيسية   التسويق المباشر الجزء الرابع

التسويق المباشر الجزء الرابع

 

 

التسويق المباشر

                                       الجزء الرابع

كنا قد بينا بموضوعنا السابق صيغ ومعاني كتابة وسائل بيع ناجحة ومنها الاهتمام والانتباه والرغبة وختامها التنفيذ وسنورد وبشكل مختصر معنى كل ما ورد لأهميته وتأثيره على فعالية رسائل البيع وزيادة التسويق.

  • العناية والانتباه:

ويعني أن نبدأ الرسالة بعبارة تجذب انتباه القارئ حيث تفيد الأبحاث بأن المقطع الأول هو الجزء الأكثر أهمية في الرسالة بحيث يمكن ذكر أهم المزايا التي ينبغي شرحها ضمن هذا الجزء مثال:

السيد (س ) المحترم

لم تسنح لنا سابقاً الفرصة لمراسلتك وإعلامك بأننا نستطيع توفير أموالك عبر تخفيض تكاليف إنتاجك.

  • الاهتمام:

بعد لفت نظر القارئ في المقطع الأول من الرسالة فإن المقطع الثاني ينبغي أن يكون مشوقاً يعرض المزيد من المعلومات عن المنتج أو الخدمة وغالباً ما يستخدم هذا المقطع في عرض سعر خاص للمنتج أو مزايا فريدة لا تتوفر عند المنافسين.

مثال: السعر العادي لهذا البرنامج الهام هو 1500 ل.س ولكننا نستطيع أن نقدمه لك بسعر خاص.

  • الرغبة:

وهي الخطوة الثالثة التي تهدف إلى خلق الرغبة عند القارئ إما لشراء المنتج أو اكتشاف المزيد من التفاصيل عنه والطريقة المثلى لخلق هذه الرغبة مثلاً في ذكر أو تعداد الفوائد المختلفة التي سيحصل عليها الزبون بقبول العرض مباشرة ويمكن استخدام شهادات الزبائن الآخرين بفعالية كبيرة لخلق هذه الرغبة:

مثال: سوف تلاحظ الفرق فور استخدامك لمنتجنا، ستشعر بالراحة وتلاحظ كل شيء.

  • التنفيذ:

ويعني ختام الرسالة بتعليمات واضحة للقارئ لإرشاده لما يتوجب أن يفعله.

مثال: الرجاء تعبئة الاستمارة المرفقة وإرسالها إلينا على العنوان البريدي المجاني المذكور أدناه.

فكرة عملية:

تستخدم معظم الرسائل الناجحة أسلوب الملاحظة بعد نهاية الرسالة حيث تثبت أن الحواشي هي الجزء الأكثر قراءة من الرسائل بعد الفقرة الافتتاحية وغالباً ما تستخدم الملاحظة لإعادة صياغة العرض والتركيز على فوائد أخرى يمكن للقارئ الحصول عليها في حال قرر التعامل مع الشركة.

نعود لشرح والحديث عن بقية عناصر البريد المباشر التي جئنا على ذكرها بموضوعنا السابق (البروشور- استمارة الطلب- ظرف الرد).

البروشور:

يشكل البروشور غالباً الجزء المركزي من الرسالة البريدية ويجب أن يكون كافياً بحد ذاته لتقديم العرض بقوة ووضوح، ويمكن أن تكون كلفة البروشور أكبر من كلفة مكونات الرسالة الأخرى لذا لابد من القيام على الأقل في المرحلة التمهيدية بدراسة متأنية لإمكانية استخدام أحد البروشورات الموجودة أصلاً في الشركة لاستخدامه مع البريد المباشر.

ويجب أن لا ننسى أن بعض البروشورات غير مناسبة في البريد المباشر كأن تكون أبعادها غير مناسبة لحجم الظرف العادي أو تكون كبيرة الحجم بحيث تشكل كلفة إرسالها بكميات كبيرة عبئاً مالياً.

الاستعانة بالصور عند شرح المعلومات: يمنح استخدام الصور والأشكال البيانية في البروشور فرصة رائعة لتعريف الزبائن المستهدفين بالشركة ومنتجاتها وموظفيها ولكن ينبغي تجنب المبالغة فثمة قاعدة قديمة تقول: لا تجعل العرض يبدو أفضل مما هو في الحقيقة خشية أن يصاب الزبون بخيبة أمل .

يساعد البروشور الذي يحوي صوراً أو تصميمات مختارة بعناية وبألوان جذابة على اجتذاب الزبون المستهدف وجعله يشتري فوراً ولكن هذا الزبون لن يشتري ثانية ما لم يشعر بالرضى عن المنتجات المعروضة ويتأكد من مواصفاتها مطابقة للوعود الموجودة في العرض.

فكرة عملية للبروشور:

يجب الإشارة إلى البروشور في الرسالة كأن تقول: انظر في البروشور المرفق للإطلاع على .... الأمر الذي يجعل القارئ ينتقل من الرسالة إلى البروشور على أن يشرح البروشور كيفية ملء استمارة العرض التي يجب أن تتضمن بدورها معلومات عن كيفية إرسال الطلب بدون رسوم بلدية.

سننهي حديثنا حول البروشور وسنتطرق لاحقاً لبقية العناصر وبشكل واضح.

 

مفيدة تاجو



عدد المشاهدات: 2236



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى