الرئيسية   القيادة والإدارة

القيادة والإدارة

القيادة والإدارة

الموهبة وقوة الشخصية والقدرة على التصرف والمناقشة والإقناع صفات لا يمتلكها كل الناس، بل هي مخصوصة بأشخاص معينين.

وهنا التساؤل: القيادة تولد مع الإنسان أم تصنع بالخبرة مع مرور الزمن؟

فالقيادة ربما تكون موهبة فطرية تمتلكها فئة معينة قليلة من الناس ولا يمكن تعلمها لما فيها من حكمة وشخصية مميزة، وربما تكون فن يمكن اكتسابه بالتعلم والممارسة والتدريب على مرور الزمن، أي أنها ليست موجودة في الجينات الوراثية، فالقيادة الناجحة والمميزة يجب أن تكون فطرية ومكتسبة معاً.

أما الإدارة فهي مختلفة عن القيادة، فالإدارة ممارسة الأمور الوظيفية من تخطيط وتوجيه ورقابة لكن دون القدرة على التأثير على المرؤوسين لدفعهم إلى العمل المشترك عن طواعية ورغبة واندفاع.

فالمدير الناجح يجب أن يكون مديراً يتمتع بروح القيادة، أي إن القائد يمكن أن يكون مديراً ولكن ليس كل مدير قائد.

وهنا نكتشف صفات المدير القائد والتي لابد أن يتمتع بها كالأخلاق الشخصية والمهنية والهدوء والاتزان والقدرة على ضبط النفس والإيجابية في العمل وحسن التصرف والاهتمام بالأولويات والابتعاد عن صغائر الأمور وانغماسه في القضايا المهمة وامتلاك الشجاعة باتخاذ القرارات المهمة في اللحظة الحاسمة والحماس في العمل من خلال وضع أهداف محددة لنجاح هذا العمل من خلال جو عمل إيجابي سليم مبني على التعاون واحترام آراء الآخرين للوصول إلى فريق عمل يسمو بالعمل المؤسساتي.

 

صادق إبراهيم 



عدد المشاهدات: 2784



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى