الرئيسية   تفاوت النفقات الإعلانية بين الوسائل المختلفة

تفاوت النفقات الإعلانية بين الوسائل المختلفة

تفاوت النفقات الإعلانية بين الوسائل المختلفة

 

هناك تفاوت في الإنفاق الإعلاني بين وسائل الإعلام المختلفة، فعالمياً يستحوذ التلفزيون على 45% من سوق الإعلان، 40% إلى الصحف والمجلات، 15% إعلانات (الطرقات- الراديو- الانترنت) بينما تختلف في بلداننا العربية حسب واقع كل بلد، وحسب طبيعة القطاعات المعلنة كالمصارف والاتصالات والمؤسسات الحكومية والعقارات تلجأ إلى إعلانات الصحف والمجلات وأحياناً إلى إعلانات الطرق.

أما المواد الاستهلاكية والمصنعة فعادة تلجأ إلى الإعلان عبر التلفزيون والراديو والإعلانات الطرقية لتماسها المباشر مع المستهلك.

فالتلفزيون هو الوسيلة الإعلانية الأكثر جاذبية بسبب فاعلية الصورة الإعلانية على مدة أطول وتأثير أكثر من باقي الوسائل الأخرى بالرغم من أن الإعلان التلفزيوني يتطلب ميزانية إعلانية أكبر والكثير من الوقت لإعداده وإنتاجه إلا أنه يبقى عامل جذب لقطاع إعلانات المنتجات الاستهلاكية سريعة الرواج كمستحضرات النظافة والتجميل والمواد الغذائية والأجهزة المنزلية وقطاعات الترفيه ومراكز التسوق وتجارة التجزئة.

أما النفقات الإعلانية في الوسائل الأخرى فهي متواضعة كالراديو والإعلانات الطرقية ويعود هذا التفاوت بين وسائل الإعلام المختلفة إلى سلوك المعلن نفسه الذي يعتد في اختياره لوسيلة إعلانية معينة على درجة تأثير الوسيلة وفاعليتها في الوصول إلى المستهلك ومدى ملائمتها للميزانية المحددة مسبقاً.

فمثلاً ميزانية المؤسسات الحكومية معظم نفقاتها الإعلانية للتوعية والتوجيه والخطط الاستثمارية بينما يسعى القطاع الخاص من خلال خططه الإعلانية إلى الربح السريع.

وأخيراً إن لكل مؤسسة اقتصادية رؤية مختلفة عن غيرها من المؤسسات الإعلانية الأكثر ملائمة لنشاطها الاقتصادي.

صادق إبراهيم



عدد المشاهدات: 2267



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى