الرئيسية   مهارات اتخاذ القرار

مهارات اتخاذ القرار

 

مهارات اتخاذ القرار

 

كنا قد تطرقنا في المواضيع السابقة عن مهارات اتخاذ القرار والذي يعتبر جزءً هاماً في عملية تطوير الذات.

وقد تحدثنا بالتفصيل عن خطوات اتخاذ القرار وفيما يلي بعض النصائح الواجب الأخذ بها ليكون القرار مثالياً وناجحاً

ــ لا تستخدم عملية جمع المعلومات كغدر لتأجيل اتخاذك للقرار.

ــ أن جودة المعلومات التي تجمعها هي بأهمية كميتها وتذكر لا يغني جمع المعلومات  عن تحليلها وفهمها ومن ثم اتخاذ الإجراء المناسب بينما تجمع المعلومات ابعد في ذهنك الأهداف والأولويات والوقت المحدود وتأكد من أن تترك وقتاً كافياً لتنفيذ قرارك.

ــ لا تفكر بان أي من الاحتمالات هو ثانوي أو غير مهم أو غير منطقي أو غير واقعي بحيث لايستحق الذكر بعض المهارات والخاصيات المهمة لاتخاذ القرار لتكون صانع قرار جيد من المفيد ان يكون لديك الوعي المسبق لما هو موجود من التقنيات والأشخاص والموارد الأخرى وفي معظم الحالات لن يكون لديك الوقت الكافي.

ــ للتعرف على هذه الأشياء في الوقت الذي أنت بحاجة فيه لاتخاذ القرار ( عليك ان تركز على المشكلة الحالية).

ــ القدرة على التعامل مع ( الشك) ان المواقف والحالات المثالية في عملية اتخاذ القرار هي نادرة وليست واقعية ولن تعرف ان كان قرارك صائب حتى تجربته.

ــ الثقة ان ايمانك بقراراتك مهم لتنفيذها فإذا كان لديك أي شك في فشل هذا القرار فانه على الأغلب سيفشل.

ــ مهمتك اتخاذ القرار الصائب والعادل وليس الأكثر إجماعاً .

ــ إن اتخاذ قرارات متسرعة لمجرد ان تبدو حاسماً قد تكون مكلفة.

ــ بعض الأخطاء الشائعة لتجنبها اتخاذ قرار غير ضروري يعود هذا في الغالب لتجاهل الخطوة الأولى في طريقة الخطوات الستة وقد يكون السبب هو الحماس المفرط.

ــ إعادة اختراع الدولاب : هذه الطريقة للتعبير عن الصراع مع المشكلة ذاتها مرات ومرات التأكد من انك وفريق عملك تتعلمون من القرارات سيجنبكم الوقوع في هذه المشكلة ومن الضروري عدم التفكير بالفوائد مقابل التكلفة وعندما يحدث هذا سيكلفك القرار أكثر من المشكلة أو الموضوع الأساسي.

ــ الانتظار طويلاً : ويكون هذا غالباً نتيجة عدم وضع جدول زمني لاتخاذ القرار أو بسبب تاجيل قرار غير مستحب.

ــ المتابعة وحدك: عدم مشاركة الأشخاص المعنيين يعني المزيد من الأشياء والمزيد من العمل عند تنفيذ القرار. ولا تنسى أن السؤال الحذر والمتبصر هو نصف الحكمة لأنه عندما تكون عطشانا فلا وقت لديك لحفر بئر ( مثل ياباني).

احفظ هذه الاشياء:

المرونة ضرورية:

بينما تتبع الخطوات الستة قد تصل إلى مرحلة تتذكر فيها بأنك نسيت شيئاً ما عندها عليك الرجوع الى الوراء والبدء من جديد أو قد تجد بان إحدى الخطوات قد اختلطت مع اخرى لاباس المهم بأنك اتبعت العملية بأكملها.

تاجيله لبعض الوقت قد يكون مفيداً:

جاء بعض الأشخاص بافكار رائعة عندما وصفوا قراراتهم جانباً فان العقل الباطن يعمل ويرتب المعلومات وينتج الافكار بينما العقل الواعي يعمل على شيء اخر.

يتحكم الوقت ببعض القرارات:

ان طريقة المراحل الستة هي مفيدة في عملية اتخاذ القرارات ولكن تحتاج إلى الوقت الكافي لانجازها وقد لايكون لديك متسع من الوقت قد تكون مضطراً لاتخاذ قرار سريع بما لا يحمل الوقت لجمع كل المعلومات اللازمة عندها قارن ثمن انتظار المعلومات اللازمة مقابل ثمن عدم اتخاذ القرار في الوقت المناسب إذا كان عليك  اتخاذ القرار حالاً اختار القرار الأنسب معتمداً على المعلومات المتوفرة لديك وإذا لم يكن لديك الوقت لتحليل المعلومات فاعتمد على إحساسك تذكر بان الوقت هو العنصر الأساسي لذلك عليك أن تكون حاسماً أن القرارات المتسرعة والغير ضرورية هي سيئة تماماً كالقرارات المتأخرة.

استعمل الوقت المتوفر بحكمة فان اتخاذ قرارات متسرعة لمجرد إن تبدو حاسماً حتى لو كان لديك الوقت لاتباع طريقة الخطوات الستة قد تكون مكلفة فإنها تقودك للخطأ والذي يمكن ان يخسرك الموارد وعلى المدى الطويل قد تبدو أحمقا أو غير مبال للأشخاص الذين تأثروا سلباً بقراراتك ولمدرائك في العمل فإذا خسرت ثقتهم في إمكانياتك على اتخاذ القرارات سيصبح أي قرار لاحق اكثر صعوبة.

قد يكون حدسك الداخلي هو الأداة لاتخاذ القرار:

ان لم يكن لديك من بين خياراتك القرار الأفضل ليتم اتخاذه اتبع حدسك الداخلي فان ذلك الصوت الداخلي الذي قمت بتطوره من خلال التجارب السابق هو حدسك وقد يكون أداة ثمينة في اتخاذ أي قرار ان المنطق وحده لا يكفي لإرشادك.

قد يسبب اتخاذ القرار ضغط نفسي:

لاغنى عن بعض الضغط النفسي خاصة إذا كان الأمر متعلقاً باتخاذ القرارات تعلم بان تسيطر على هذا الضغط.

تحدث عن الأشياء: تحدث إلى زميل أو صديق تثق به عندما تشعر ان الموضوع متشعب ببساطة شارك الآخرين مشاعرك مما قد يجلب الراحة إلى نفسك فان التحدث عن المشكلة أحيانا قد يقودك إلى الحل.

تعلم تقنيات الاسترخاء:

خذ استراحة قصيرة ونفساً عميقاً في الظروف الصعبة أو تعلم هذا التمرين للتنفس اجلس أو استلق بوضعية هادئة وفي مكان مريح وهادئ خذ نفساً عميقاً ببطء وركز فقط على نفسك ستكفيك بضع دقائق.

افعل شيئاً ممتعاً:

قد تكون هذه طريقة رائعة للتخفيف من التوتر  فتساعدك على تشغيل العقل الباطن أيضا في اتخاذك للقرار.

نظم وقتك بحكمة:

لا تحاول أن تفعل كل شيء في آن واحد ضع أولويات واعمل على تنفيذ الأمور الأكثر أهمية سابق نفسك وخذ الوقت الكافي الذي يحتاجه كل قرار على حده.

ضع أهدافاً لنفسك:

قسم العملية لخطوات يسهل عليك إدارتها وقياسها لتستطيع تقييم عملك والمسافة التي قطعتها.

(( الخلاصة))

أن عملية اتخاذ القرار هو جزء مهم من عمل المدير المسؤول لا يجب أن تكون هذه العملية   مربكة طالما انك تتبع خطة معينة للتوصل لقراراتك اعتبر كل حالة هي فريدة من نوعها وتعلم من تجاربك السابقة يستخدم العديد من الأشخاص طرق مشابهة للخطوات بدون أن يدركوا ذلك وبفهمك واستخدامك لطريقة الخطوات الستة تستطيع زيادة احتمالات اتخاذ قرارات جيدة بشكل مستمر.

      

مفيدة تاجو

 

 

 

 

 

 



عدد المشاهدات: 2550

التكنولوجيا و الاعلان

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-02-25

رحلة البحث عن البدائل..!!

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-03-07

غرائب وطرائف الإعلان

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-02-06



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى