الرئيسية   إدارة الوقت بداية النجاح

إدارة الوقت بداية النجاح

إدارة الوقت بداية النجاح

من منا لا يعاني من مشكلة تضييع الوقت وعدم استغلاله بالشكل الأمثل؟؟

كثير منا يعاني من تلك المشكلة، ويرجع هذا لأسباب كثيرة، من أهمها : عدم التخطيط والتسويف، وعدم معرفة أهمية الوقت، وعدم معرفة النتائج الرائعة التي ستعود عليك من تنظيمك لوقتك.

كيفية التخطيط الاستراتيجي لفترة زمنية كبيرة :

إن إنتاجية المخ المشتت تقل جداً بسبب عدم وجود تخطيط للحياة، وبالتالي يصبح العقل مشتتاً بسبب وجود أهداف كثيرة مطلوب تنفيذها، ولكن لا يوجد تحديد للأولويات والخطوات منظمة لتحقيق تلك الأهداف.

ضع في اعتبارك أن العقل البشري أشبه بصندوق ألعاب الأطفال أو درج يحتوي على ملفات كثيرة، ودائماً ما يحتاجون لترتيب عن طريق تفريغ المحتويات كلها، وإعادة ترتيبها على حسب أولوية الاستخدام، لذلك فإن الخطوات القادمة ستساعدك في التخطيط لحياتك بشكل سليم :

  1. كشكول وقلم وألوان، وفي منتصف الورقة أكتب اسمكوفرغ كل الأفكار التي تدور في رأسك في الورقة حول اسمك أياً كان عددها، المهم أنك فرغت كل الأفكار والأهداف وما نريد فعله.
  2. بعدها تأتي خطوة التحليل الرباعي، وهو عبارة عن تحليل لشخصيتك من أربع محاور، عن طريق تقسيم الصفحة أربعة مربعات وتقوم بالآتي :
  • في المربع الأول تكتب نقاط قوتك.
  • في المربع الثاني تكتب نقاط ضعفك.
  • في المربع الثالث تكتب ما هي الفرص المتاحة أمامك والتي ستستنتجها من خلال نقاط قوتك.
  • في المربع الرابع تكتب العوائق التي ممكن أن تقابلك.

وبذلك أصبح لديك نظرة مختلفة لنفسك تستطيع من خلالها ترتيب الأهداف التي تم كتابتها في البداية على حسب الأولوية، الأهم فالمهم إلى آخره.

3-بعد وضوح رؤيتك لأهدافك ومعرفة أولوياتك (وهذا ناتج عن الكتابة لأن العلم مرهون بالقلم)، قم بكتابة تلك الأهداف ويفضل ألا يتجاوز عددهم عن9 أهداف (طبعاً هذا يعتمد على الفترة التي تخطط لها)، حتى تستطيع تحقيقهم مع مراعاة أن منهم العاجل والضروري، و الضروري غير العاجل، وأخيراً الغير الضروري وغير العاجل.

4-هذه الأهداف هي عناوين عريضة تحتاج لتفصيل وتخطيط لكل واحدة، ووضع خطوات ثابتة لها وجدول زمني وعقوبات وقت التقصير وهدايا وقت الإنجاز وخطط بديلة، تحسباً لأي ظروف مفاجئة.

5-يجب مراعاة أثناء تحديد أهدافك أن تكون على علم بأنه هناك أهداف رئيسية، ولتكن أهداف 2020، وحتى تصل إليها يجب معرفة كيفية التخطيط لكل هدف بطريقة صحيحة، عن طريق المهام اليومية والشهرية لكي تصل للهدف الكبير.

6-أخيراً ستتضح الرؤية للحياة والأهداف المطلوب تحقيقها والأولويات، وسيتضح أن لديك أوقات فراغ ظهرت لم تكن موجودة بالسابق بسبب عدم وجود التنظيم والتخطيط، ويمكن استغلالها في شيء مفيد مثل القراءة والرياضة وزيارة الأقارب والأصدقاء.

أخيراً ستلاحظون أن كل ما تم كتابته والتخطيط له يندرج تحت العناوين القادمة، و ضع في الاعتبار أن فقدان أي عنوان من العناوين القادمة في تخطيطك وأهدافك هو إشارة لوجود خلل في حياتك يجب معالجته فوراً.

عبير خليل



عدد المشاهدات: 52



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى