الرئيسية   متحف دمشق الوطني

متحف دمشق الوطني

 

متحف دمشق الوطني

يقع متحف دمشق الوطني على ضفاف نهر بردى في قلب العاصمة السورية دمشق كان مقره سابقاً المدرسة العادلية في باب البريد ملحقاً بالمجمع العلمي العربي وقد أحدثت المؤسستان على اثر إعلان استقلال سورية عن الدولة العثمانية.

 يعتبر متحف دمشق الوطني الآن عميد المتاحف السورية وهو من أشهر المتاحف العربية وأكبرها  حيث يشكل بأقسامه وحدائقه الواسعة متاحف عديدة ضمن متحف واحد وأقدمها حيث يعود تاريخ إنشائه في مقره الحالي إلى عام 1936 وجعل مخططه قابلاً للتوسع وأهمها كونه يضم أبرز الآثار السورية المكتشفة حيث ينظر إليه الباحثون والدارسون إلى انه مرجع توثيقي وتاريخي وحضاري مهم ليس على مستوى كمطقة الشرق الأوسط فحسب بل على المستوى العالمي أيضاً.

يتألف المتحف من أربع فروع مصنفة حسب التسلسل التاريخي:

1 ــ فرع الآثار السورية من العهود الشرقية القديمة: ويضم الآثار المكتشفة في تل حريري                  ( ماري) ورأس الشمرة ( اوغاريت) وتل الخوبرة وتل الكزل وعمريت وتل سوكاس وهذه الآثار تعود إلى ما بين الألف الثالث والقرن الرابع قبل الميلاد أي حتى فتوح الاسكندر وهي تعبر عن تاريخ وحضارة الشعب السوري وابداعه الذي تجلى باكتشافه للكتابة بالحروف الصوتية الأبجدية في رأس الشمرة.

2 ــ  فرع الآثار السورية من العهود اليونانية الرومانية البيزنطية: وتعود الآثار المحفوظة فيه إلى ما بين القرن الرابع قبل الميلاد حتى أوائل القرن السابع بعد الميلاد، اكتشفت هذه الآثار في تدمر وحوران وجبل العرب وحمص وحماه عرضت فيه نماذج عن الزجاج والفخار والخزف والبرونز والتماثيل الحجرية.

3 ــ  فرع الآثار الإسلامية: حفظت فيه الآثار العربية الإسلامية منذ فجر الفتوح الإسلامية لبلاد الشام وحتى أواخر العهد العثماني وقد أعيد إنشاء قصر الحير الغربي من العهد الأموي والقاعة الشامية من القرن 2 هــ- 18 هــ مثلت فيه مظاهر الحضارة العربية كالنقود ــ الأسلحة ــ الآثار المعدنية والخشبية والفخارية والخزفية والمخطوطات.

4 ــ فرع الفن الحديث: حيث  حفظت فيه اللوحات الفنية التي تمثل نهضة الفن الحديث بمختلف اتجاهاته الفنية.

 

نسرين كريدي

 

 



عدد المشاهدات: 12867

صناعة الأواني الفخارية

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-01-15

دمشق..جذور عميقة القدم

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2017-10-24

مغارات سورية

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2017-11-12

كفرسوسة..جارة الشام القديمة

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2017-06-08



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى