الرئيسية   تقنية ليزر جديدة قد تحدث ثورة في مجال الصناعة

تقنية ليزر جديدة قد تحدث ثورة في مجال الصناعة

تقنية ليزر جديدة قد تحدث ثورة في مجال الصناعة

 

تمكن باحثون ألمان من تطوير تقنية ليزر جديدة تسمح بتقطيع الزجاج والمعدن والبلاستيك بشكل لم يكن متاحاً من قبل، حيث أن من شأن هذا الاختراع أن يحدث ثورة في المجالات الصناعية لما لتطبيقاته المتنوعة من أهمية كبيرة.

إن التقنية الجديدة في جهاز الليزر المطور تعتمد على تقنية النبضات القصيرة والتي تمكن مستخدميها من الاستفادة من الدقة الكبيرة التي توفرها حيث يمكنها على سبيل المثال أن تنقش خريطة العالم بأكمله على شكل لا يتعدى حجمه رأس الابرة إلى درجة أنه يمكن عبر المجهر رؤية جزيرة سردينيا الإيطالية.

وتستخدم شركة بورش تقنية الليزر الجديدة في صناعة الحواقن لمحركات السيارات وبفضلها استطاعت توفير حوالي 20% من الوقود، وتتيح هذه التقنية أيضاً للشركات إمكانية صناعة محركات صغيرة لكن بأداء عالٍ واستهلاك أقل في الوقود وتضمن تقنية الليزر دقة عالية في عملية حفر الثقوب الصغير جداً. ويوضح ستيفان فولته أستاذ الفيزياء في جامعة يينا الألمانية ذلك قائلاً: " عندما أشعل الليزر لمدة ثانية واحدة تتشكل أشعة تمتد من الأرض إلى  العمر لكن إذا تم تشغيل هذه الأشعة لأجزاء صغيرة من الثانية فإن امتداد ضوئها لا يتعدى ميلمترين"، مما يعني بأننا لم نعد نستخدم أشعة الليزر المعروفة وإنما فقط شرائح ضوء رقيقة جديدة تصل إلى 6000 درجة مئوية.

على الأرجح سيتولد من خلال استخدامات هذا الجهاز المطور نقلات تقنية كبيرة في الكثير من المجالات الصناعية التي سيدخل في تصنيعها إن كان على صعيد أجهزة التدفئة والهواتف الذكية وعالم الالكترونيات.

رياض منصور



عدد المشاهدات: 11796

الانسان والحاسوب

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2016-07-04

التكنولوجيا والإعلان

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2016-07-25

المراهق والانترنت

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2015-12-02



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى