الرئيسية   التعرفة الإعلانية لعام 2017

تعرفة الإعلان الطرقي

 

 

مادة ( 1 ) : يحصر بالمؤسسة العربية للإعلان وعن طريقها كافة الإعلانات المنفذة أو المطلوب تنفيذها في الطرقات أو الأماكن العامة أو الأبنية أو الشرفات أو الجدران أو واجهات المحلات أو ضمن الوجائب أو السيارات أو المنفذة على لوحات شركات الإعلان الطرقي وكل ما ورد ذكره بجداول التعرفة الواردة بهذا القرار0 أو ما في حكم ذلك بغية الإعلان أو الترويج لأي منتج أو سلعة أو أي ماركة تجارية أو صناعية أو الإعلان عن أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو استثماري أو خدمي  أو مهني و ما في حكم ذلك والتي يتم تنفيذها في كافة مراكز المحافظات السورية ومراكز المناطق التابعة لها إضافة إلى المدن والبلدات والطرق الرئيسية الموصلة بين مراكز المحافظات والطرق الفرعية الموصلة بين المدن والمناطق وضمن المطارات والمراكز الحدودية (ما لم يكن هناك قوانين خلافاً لذلك) وفي الأماكن العامة المغلقة (كالأسواق والمولات للشركات التي تستثمر لوحات إعلانية في هذه المناطق...).

 

 

مادة ( 2 ) تعاريف :

  • يقصد بالإعلان الثابت كل إعلان يتضمن نصاً ثابتاً غير مؤقت أو شعاراً أو أسماً لماركة أو منتج تجاري مركب على لوحات ثابتة غير متحركة كالإعلان على الفليكس أو الأفيش الورقي أو الكتابة على الصاج أو ما في حكم ذلك .

-يقصد بالإعلان غير الثابت كل إعلان يتضمن نص إعلاني لفترة مؤقتة ولمدة محدودة ينتهي الغرض منه بانتهاء الهدف من الإعلان .

  • يقصد بالإعلان البريزما كل إعلان ثابت النص مركب على لوحة متحركة ميكانيكياً ذات وجهين أو ثلاثة .
  • يقصد بالإعلان الإلكتروني كل إعلان متحرك النص مشاهد ضمن لوحات إلكترونية مبرمجة أو شاشات تلفزيونية أو سينمائية أو الإعلان على رول متحرك لأكثر من ثلاثة إعلانات على نافذة واحدة محددة .

 

 

 

مادة (3) اللوحة الأساسية :  تعتبر اللوحة أساسية ومن حق الجهات غير الواردة بالمادة 4 من هذا القرار ضمن الشروط التالية :

 

 أ – أن تكون على واجهة البناء الذي يشغله المعلن (أو اسواره) وفي حال بروزها إلى الجوار تكون مشروطة بعدم اعتراضهم.

ب– أن لا تزيد عن لوحة واحدة بالاتجاه الواحد وتعتمد اللوحة الاكبر لصالح المعلن في كل اتجاه في حال كان في الاتجاه الواحد أكثر من لوحة .

ج – أن يكون نصها الإعلاني متضمناً الاسم الشخصي أو الاعتباري أو مركزاً للخدمات أو الصيانة ( أو ما في حكمها ) وإذا تضمن النص اسماً لشركة أو ماركة تجارية يجب أن يكون شاغل الموقع مالكاً للشركة أو للماركة التجارية أو وكيلاً لها في القطر وعندها يسمح بلوحة واحدة فقط بأحد الاتجاهات .

د – يمكن اعتبار لوحة السطح أو اللوحة الموضوعة ضمن وجيبة العقار لمكان العمل لوحة اساسية ووحيدة وفي اتجاه واحد فقط بموافقة الإدارة وتستوفى الاجور عن باقي اللوحات في حال وجودها سواء كانت في نفس الاتجاه أو الاتجاهات الاخرى .

ه – يسمح في اللوحة الاساسية وضع الماركات والمواد التي يتعامل فيها المعلن بشرطين :

  1. أن لاتزيد مساحة الماركات والمواد عن ثلث مساحة النص الإعلاني للوحة.
  2. أن لا يستعمل الثلث المذكور بالشرط الأول بماركة واحدة تحمل الشعار التجاري المميز (اللوغو).

و – لا يسمح بوضع اللوحة الأساسية على الأملاك العامة (طريق عام – رصيف – عامود كهرباء – وما في حكم ذلك) إذ يقتصر وضعها على الأملاك الخاصة .

ز – يمكن وبموافقة الإدارة السماح بوضع اللوحة الأساسية على جدار او موقع خاص إذا تعذر وضعها على موقع العمل بعد موافقة صاحب الموقع البديل كما يمكن اعتبار اللوحة المركبة على الأبنية والمستندة بأحد حواملها إلى أملاك عامة لوحة أساسية استثناءً من الفقرة (و) السابقة .

 

مادة (4) الإزالة : يحق للمؤسسة إزالة أي إعلان في حال توفر الإمكانيات للإزالة في الحالات التالية :

  1. - الإعلانات التي تلحق الضرر المعنوي أو المادي بالمؤسسة .

2 - الإعلانات المخالفة ولو حققت الشروط النظامية للإعلان إذا لم يتم تسديد قيمتها خلال 15 عشر يوماً من تاريخ التبليغ بالنسبة للإعلانات الثابتة وعند المخالفة للإعلانات غير الثابتة  ولا يعتبر تسديد أجور الإعلان المخالف إقراراً من المؤسسة بصلاحيته واستمراره إذا تعارض مع أنظمة وقوانين اخرى.

     وتحدد أجور إزالة أو فك الإعلانات الثابتة وغير الثابتة كما يلي :

-إعلان ثابت بوستر 1000 ل.س  لكل متر مربع .

-إعلان غير ثابت لافتة 2000 ل.س لكل لافتة .

-كتابة على الجدران 2000 ل.س لكل متر مربع .

   ويحق للإدارة استيفاء أجور الفك والإزالة من صاحب اللوحة إذا تجاوزت كلفة الإزالة الأجور المحددة أعلاه .

              

 مادة ( 5) : كافة أجور الإعلانات الثابتة وغير الثابتة التي تتضمن شعاراً أو أسماً  لماركة تجارية تقع على عاتق شاغل المكان الذي وضعت فيه هذه الإعلانات في حال امتنع الوكيل أو المستورد أو المنتج أو المتعهد (حسب الحال) لهذا الشعار أو الماركة التجارية عن تسديد الاجور ويمكن تحميلها لجهات أخرى بناءً على كتاب خطي من هذه الجهات يتضمن الاقرار بمسؤوليتها عن هذه الإعلانات وللمؤسسة الحق بقبول هذا التعهد أو رفضه .

 

 مادة (6) : تعامل كافة إعلانات شركات النقل البري بسورية والمعارض التي تقام على الأراضي السورية وكافة المنتجات والخدمات التي تحمل علامة فارقة صادرة عن حماية الملكية بسورية معاملة الإعلان المحلي إذا كانت العلامة لشخص أو لشركة مقيمة او لها فرع بسورية وفقاً لسجلها الصناعي أو التجاري .

 

 

مادة (7) : في حال إلغاء إعلان من قبل معلن دون إزالة اللوحة من مكانها أو في حال مرور عام كامل دون تسديد أجور الإعلان يحق للمؤسسة (بعد إبلاغ صاحب اللوحة بكتاب رسمي أو عبر الصحف) مايلي :

-تأجير اللوحة لمعلن آخر بموجب عقد استثمار ولا يحق للمعلن صاحب اللوحة استرداد لوحته إلا بموافقة المؤسسة بعد تقديمه لكتاب رسمي للمؤسسة قبل شهر على الاقل من تاريخ انتهاء العام وبعد انتهاء فترة الاستثمار للمستاجر الجديد .

  • إزالة اللوحة بشكل نهائي من قبل المؤسسة وعندها لا يحق للمعلن استرداد لوحته او المطالبة بمكان بديل .
  • في حال بقيت اللوحة فارغة ولم تستثمر ولم تزال من قبل المؤسسة لا يترتب على صاحب اللوحة أية أجور.

 

مادة (8) : يعتبر المتر المربع وحدة القياس الرئيسية باستثناء ما ورد فيه نصاً صريحاً خلافاً لذلك بجداول التعرفة و يمكن عند قياس الإعلان الذي يزيد عن متر مربع إهمال كسور المتر المربع بما لا يتجاوز 20% من المتر المربع ويجبر الكسر الأكبر متراً كاملاً .

 

 مادة (9) : يعتبر يوم الخميس والأحد من كل أسبوع بدء الترخيص للإعلانات غير الثابتة الأسبوعية بناءً على طلب المعلن ، واليوم الأول من كل شهر بدء الترخيص لإعلانات دور السينما الشهرية أما بقية الإعلانات غير الثابتة الشهرية من تاريخ الترخيص ولغاية شهر من تاريخه ، وتعتبر السنة الإعلانية (52) أسبوعاً تبدأ من أول يوم خميس أو أحد من العام ولغاية عام من تاريخه وتعتبر الإعلانات غير الثابتة الأسبوعية أو الشهرية المستمره من فترة عرض سابق مستحقة الدفع لغاية انتهاء فترة العرض وبدون غرامات تأخير ومخالفة .

 

 

مادة ( 10 ) : كافة الحسميات الممنوحة من قبل السيد الوزير أو المدير العام تنتهي بانتهاء العام الذي تم فيه الحسم ما لم يتضمن النص خلافاً لذلك ويطبق الحسم على كامل العام بالنسبة للإعلانات الثابتة ومن تاريخ الحسم بالنسبة للإعلانات غير الثابتة 0

 

 

 

 

 

 

*****   الإعلانات الأجنبية  *****

 

مادة (11) : تسدد كافة الإعلانات العائدة لعام 2017 بالليرات السورية وفقاً لجداول التعرفة بهذا القرار باستثناء الإعلانات الأجنبية التي تسدد وفق الاتفاقيات الإعلانية التي تبرمها المؤسسة مع الغير .

 

مادة (12) : تعامل إعلانات شركات الطيران والسيارات غير السورية بضعفي الأجور الواردة بجداول التعرفة بهذا القرار على أن تسدد بالليرات السورية .

 

مادة (13) : تعامل إعلانات التبغ والدخان والمشروبات الروحية المخالفة للمرسوم الجمهوري رقم 62 لعام 2009  بثلاثة أضعاف الأجور الواردة بجداول التعرفة بهذا القرار على أن تسدد بالليرات السورية ويضاف لها غرامة مخالفة بواقع 30 % ولا يعتبر التسديد عنها موافقة على عرضها حيث يجب إزالتها ولا تطبق عليها أية قرارات بالإعفاء من الغرامات والمخالفات .

 

مادة ( 14 ) الإعلان المخالف : تطبق على الإعلان المخالف غرامة مقدارها 30% على الأجور الواردة بجداول التعرفة من هذا القرار ويعتبر الإعلان مخالفاً في إحدى الحالات التالية :

-تنفيذ إعلان ثابت أو غير ثابت (عائد للقطاع الخاص) قبل إعلام المؤسسة واخذ موافقتها عليه وتسديد أجوره مسبقاً ويحق للمعلن الاستمرار بإعلانه إذا تمت تسوية المخالفة مالياً قبل انتهاء الفترة (سنوي - اسبوعي) في حال عدم وجود أي مانع قانوني .

  • تنفيذ إعلان على لوحات شركات الإعلان الطرقي قبل الموافقة المسبقة عليه من قبل المؤسسة .
  • أي إعلان لا تصرح شركات الإعلان الطرقي بعدده ومكان تنفيذه وذلك خلال الثلاثة أيام الأولى من فترة العرض الاسبوعية أو العشرة أيام الأولى من فترة العرض الشهرية .
  • أي إعلان ينفذ زيادة عن العدد المصرح به على لوحات شركات الإعلان الطرقي .
  •  إعلانات شركات الإعلان الطرقي التي تعمل دون وجود عقد أصولي مع المؤسسة ، ولا يعتبر تسديد قيمة الإعلانات   المخالفة إقراراً بممارسة النشاط الإعلاني لهذه الشركات بل هو حق للدولة يتم استيفاؤه مقابل الإعلان وللمؤسسة الحق بإزالة الإعلانات وفقاً للإمكانات المتاحة .

 

مادة (15) : كافة الإعلانات الثابتة وغير الثابتة وغير المسددة بنفس عام التكليف والعائدة  للقطاع الخاص يترتب عليها غرامات تأخير بواقع 5 % سنوياً على كتلة المبالغ المترتبة عليها بعام التكليف بعد منح هذه الإعلانات الحسم المقرر لها بعام التكليف (سواء كانت هذه الحسميات وفقاً لنص التعرفة أو صادرة عن المؤسسة أو الجهات الوصائية كمجلس الإدارة أو وزير الإعلام أو مجلس الوزراء..).

 

مادة (16): تحدد تعرفة الإعلانات غير الثابتة وفق الجدول التالي :

 

الفئة

نوع اللوحة

سعر المتر بالليرة السورية

دمشق وحلب

باقي المحافظات

ريف ددمشق وباقي المدن والمناطق

1

اللافتات لكل متر مربع ولمدة أسبوع

1500

1000

500

2

اللوحات لكل متر مربع ولمدة أسبوع

1000

500

500

3

الملصقات (أقل من نصف متر مربع)

300

200

100

4

إعلانات الأفلام والصور والملصقات (التي تزيد عن نصف متر) لكل متر مربع ولمدة شهر

1000

500

500

5

منشورات وبروشورات لكل سم2اسبوعياً

25 ل.س

15 ل.س

5 ل.س

 

 

 

 

 

الفئة (1) : تشمل إعلانات اللافتات القماشية باستثناء المركبة على المحلات العائدة لصاحب الإعلان و لمدة أسبوع.

 

الفئة (2) : تشمل إعلانات اللوحات و كافة الإعلانات الموضوعة أمام المحلات (العائدة لصاحب الإعلان ) بكافة أشكالها و أنواعها و لمدة أسبوع .

 

الفئة (3) :  تشمل إعلانات الملصقات و الأعلام التي لا تزيد مساحتها عن نصف متر مربع لمدة شهر أو (موسم التنزيلات و التصفية ) و يتم الترخيص وفق العدد الفعلي المنفذ على أن لا يقل مبلغ الترخيص لهذه الفئة عن /3000/ ل س في واجهة المعلن الواحدة أو عدة واجهات لدمشق وحلب و/2000/ ل.س لباقي المحافظات و/1000/ ل.س لريف دمشق وباقي المناطق .

 

الفئة (4) :  تشمل إعلانات إطارات عرض الأفلام والصور لدور السينما التي تعرض خارج الصالات ولكافة النشاطات التي تمارسها دار العرض ولمدة شهر والملصقات التي تزيد عن نصف متر.

 

الفئة(5) : تشمل الإعلانات التي يتم توزيعها باليد أو بالفاكس أو بصندوق البريد أو ما في حكم ذلك أو مع الصحف الإعلانية ضمن الشروط التالية  .

أ – الترخيص يشمل البروشورات لمدة أسبوع فقط بغض النظر عن العدد الموزع خلال الأسبوع .

ب – في حال انتهاء الأسبوع وتم الاستمرار بتداول البروشورات وما في حكمها يتم استيفاء الأجور عن أسبوع آخر وهكذا حتى يتم وقف التداول .

جـ - لا تشمل هذه التعرفة الإعلانات المشابهة التي يتم لصقها على الجدران أو المحلات او أي مكان آخر حيث تعامل بشكل آخر حسب مكان لصقها أو تركيبها .

د –  يعتبر البروشور ترخيصاً واحداً إذا تطابق فيه مساحة نص الإعلان مع مساحة البروشور (أو ما في حكمه) وإلا اعتبرت النشرات المتشابهة في النص والمختلفة بالمساحة بروشور آخر تستوفى عنه التعرفة كاملة .

 

مادة ( 17 ) : تستحق تعرفة الإعلانات الثابتة عن كل عام ميلادي ( من 1/1 إلى 31/12 من كل عام ) كما يلي:

 

1 –  كامل التعرفة السنوية إذا تم التركيب خلال الربع الأول من العام أو كان مستمراً من عام سابق . 

2 – 75 % من التعرفة السنوية إذا تم التركيب خلال الربع الثاني من العام (من 1/4 ولغاية 30/6) . 

3 – 50 % من التعرفة السنوية إذا تم التركيب خلال الربع الثالث من العام ( من 1/7 ولغاية 30/9).

4 – 25 % من التعرفة السنوية إذا تم التركيب خلال الربع الرابع من العام( من 1/10ولغاية31/12 ).

5-  كامل التعرفة السنوية إذا كان الإعلان مخالفاً بغض النظر عن تاريخ تركيبه .

 

وتحدد تعرفة الإعلان الثابت وفقاً للجدول التالي وتوضيحاته لكل م2 ولكل وجه وبالليرة السورية سنوياً :

الفئة

دمشق وحلب

باقي مراكز المحافظات

محافظة ريف دمشق و باقي المدن والمناطق

1

27000

19000

11000

2

18000

12500

7000

3

8000

5500

3000

4

4500

3000

2000

5

7000

5000

3000

6

2500

2500

2500

7

3000

2000

1500

8

2000

1500

1000

9

9000

9000

9000

10

25500

25500

25500

11

800

600

300

12

75000

50000

40000

13

4500

الطرق العامة الرئيسية الموصلة بين مراكز المحافظات (دمشق حمص – دمشق درعا حتى الحدود الأردنية – حمص حماه – حماه حلب – حمص طرطوس – طرطوس اللاذقية– دمشق السويداء- دمشق تدمر دير الزور-    إدلب اللاذقية - دير الزور الرقة - الرقة الحسكة - حلب الرقة - الحسكة دير الزور – حلب إدلب – دمشق القنيطرة ) طريق عام (دمشق بيروت حتى الحدود اللبنانية – طريق مطار دمشق الدولي – طريق مطار حلب - – اللاذقية الشاطئ الأزرق)

14

3000

طريق دمشق بيروت القديم حتى الديماس – طريق القامشلي إلى بوابة الحدود التركية (من ساحة الجامع الكبير ) – طريق القامشلي اليعربية إلى بوابة الحدود السورية العراقية – إدلب باب الهوى - الحسكة القامشلي –– دمشق درعا القديم – حلب إدلب القديم ––– طرق مصايف الزبداني – الطرق الفرعية لمطار دمشق الدولي )

15

1000

باقي الطرق العامة بين المناطق والمدن التي لم ترد في الفئات (13-14)

16

12000

إعلانات الجسور على طريق مطار دمشق الدولي و طريق بيروت الجديد (إعلان ثابت) والطرق العامة الرئيسية الموصلة بين مراكز المحافظات .

 

 

الفئة (1) – تشمل الإعلانات الإلكترونية و البريزما و الفيديو و ما في حكمها المركبة على الأرصفة و الجزر المنصفة للشوارع في المدن و المناطق و خارج طرق السفر العامة والمركبة على أسطح الأبنية أو أسوار الملاعب والمطلة إلى الخارج .

الفئة (2) – تشمل الإعلانات الثابتة غير المتحركة إلكترونياً أو ميكانيكياً و المركبة على الجسور في المدن و المناطق ( و لا تشمل إعلانات جسور الطرق العامة) .

الفئة (3) – الإعلانات (غير المتحركة إلكترونياً أو ميكانيكياً ) والمركبة على الأرصفة والجزر المنصفة للشوارع ضمن المدن والبلدات أو ضمن مطار دمشق الدولي أو المنفذة على أعمدة الإنارة بمساحة تزيد عن م2 لكل وجه.

الفئة (4) -  إعلانات ثابتة غير متحركة على أسطح الأبنية وأسوار الملاعب وضمن محطات الوقود وغير العائدة لمشاريع إعلانية طرقية بما فيها خزانات دعم خلايا الاتصال لشركتي  MTN و سيرتيل والمتضمن شعار الشركتين فقط  .

الفئة (5) – الإعلانات الإلكترونية (LCDLED – فيديو – بريزما .... وما في حكمها) على واجهات الأبنية وضمن وجائبها شريطة ان تكون لصاحب المنشأة ولنشاطه مباشرة وأن لا تستخدم للاستثمار الإعلاني لصالح الغير .    

الفئة (6) – إعلانات الملصقات والكتابات على السيارات التي مساحتها ربع متر مربع ومادون شريطة أن لا تكون هذه الكتابة لسيارات إعلانية تتبع شركات تستثمر هذه السيارات إعلانياً .

الفئة (7) – كافة إعلانات أعمدة الإنارة بمساحة 1 م2 ومادون (وجه أو وجهان) والإعلانات ضمن اللوحات المركبة على الأكشاك  وإعلانات الاماكن الخاصة وعلى أسوارها وضمن وجائبها وضمن التجمعات الصناعية ومراكز السفر والملصقات على الواجهات التي تزيد مساحتها عن نصف متر مربع والإعلانات على الأبنية وواجهات المحلات والستاندات واللوحات المتحركة أمام المحلات والتي تحمل اسماً لسلعة (ماركة تجارية) أو أسماً لشركات خدمات (اتصالات – طيران – نقل – بنوك ومصارف – شركات صرافة – مكاتب تحويل عملات – شركات تأمين ..... أو ما في حكم ذلك). سواءً كانت وجهاً أو وجهان.

الفئة (8) – إعلانات أعمدة الإنارة (1 م2 ومادون) والاماكن الخاصة وعلى أسوارها وضمن وجائبها وضمن التجمعات الصناعية ومراكز السفر وعلى الأبنية وواجهات المحلات والستاندات واللوحات المتحركة أمام المحلات والتي تحمل الاسم الشخصي أو الإعتباري وأن لا تكون إعلاناً للغير سواءً كانت وجهاً أو وجهان .

الفئة (9) - إعلانات الملصقات أو الكتابات أو اللوحات على السيارات التي تزيد عن ربع متر مربع  (تحسب متراً كاملاً).

الفئة (10) – تعرفة السيارات السياحية المقطوعة أو السيارات التي وزنها حتى 1700 كغ ويضاف مبلغ 1500 ليرة سورية عن كل 100كغ إضافي وبحد أقصى قدره 75000 ليرة سورية للسيارة الواحدة  وتعتبر السيارات المرخصة او المخالفة مستمرة للأعوام التالية أو حسب ما يصدر عن مجلس الإدارة خلال الفترة الحالية .

الفئة (11) – لوحات الدلالة نموذج المحافظة من قياس 30 سم × 60 سم لكل وجه شريطة أن تكون مصنعة من قبل المحافظة وليست لمشروع إعلان طرقي استثماري حيث يتم تحديد التعرفة اتفاقاً .

الفئة (12) – تشمل الإعلان على كامل الكشك بغض النظر عن مساحة الكشك .

 

 

 

 

 

 

 



عدد المشاهدات: 3681

التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]




اقرأ أيضاً:


  • تعرفة الموقع
  • التعرفات الإعلانية للمؤسسة العربية للإعلان
  • تعرفةالإعلان الصحفي التجاري
  • تعرفةالإعلان الصحفي الرسمي
  • تعرفة النشرة الرسمية
  • تعرفة إنتاج الأفلام الإعلانية
  • تعرفة الإعلان الالكتروني
  • تعرفة الإعلان التلفزيوني
  • تعرفة الإعلان الإذاعي
  • تعرفة الإعلان الطرقي
  • تعرفة الشركات


للأعلى