الرئيسية   المغنيسيوم..لبناء جسم سليم

المغنيسيوم..لبناء جسم سليم

هو معدن ضروري للبناء الصحي للعظام في جسم الإنسان، حيث يمكن الحصول عليه من النظام الغذائي، وأحيانًا يضطر الشخص إلى استهلاكه على شكل مكملات اذا كان هناك نقص كبير فيه، ويرتبط مستوى انخفاضه في الجسم بعدة أمراض منها، هشاشة العظام، وارتفاع ضغط الدم، وانسداد الشرايين، وأمراض القلب الوراثية، والسكري، والسكتة الدماغية.

60٪ من المغنيسيوم في الجسم موجود في العظام، وأحد الأدوار الرئيسية له هو أنه يعمل كجزيء مساعد في التفاعلات الكيميائية الحيوية، التي تتم بواسطة الإنزيمات، منها المساعدة في تحويل الطعام إلى طاقة، وتكوين بروتينات جديدة من الأحماض الأمينية.

أهمية المغنيسيوم :

يعتبر من أهم المعادن التي يحتاجها جسم الإنسان، فهو يساعد على الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الصحية المتعددة، كمشاكل العظام والشرايين والسكري وغيرها، ومن أهم الفوائد الصحية التي يوفرها لجسم الإنسان :

·  صحة العظام :  يدخل في عملية تشكيل العظام، والمساعدة على امتصاص الكالسيوم في العظم، وتنشيط فيتامين د الضروري لصحة العظام، وترتبط كميته بزيادة كثافة العظام، وانخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام، خاصة لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

· امتصاص الكالسيوم :  يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الكالسيوم بدون كمية كافية من المغنيسيوم إلى زيادة خطر الإصابة بمشاكل في الشرايين، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك حصوات الكلى، وأي شخص يأخذ مكملات الكالسيوم يجب أن يأخذ أيضًا المغنيسيوم لضمان أيض الكالسيوم بشكل صحيح.

** مرض السكري : قد يؤثر على خطر الإصابة بداء السكري، وذلك لأنه يلعب دورًا مهمًا في عمليات أيض الكربوهيدرات والجلوكوز.

** صحة القلب :  يعتبر ضروري للحفاظ على صحة العضلات، بما في ذلك عضلة القلب، حيث ترتبط الكمية الكافية منه بخطر أقل لمشاكل تصلب الشرايين، والتراكم الدهني على جدرانها، وارتفاع ضغط الدم.

** صداع الشقيقة : قد يساعد في الوقاية من الصداع أو تخفيفه.

** تخفيف القلق :  انخفاض مستوياته مرتبط بزيادة مستويات القلق.

أين يوجد المغنيسيوم؟؟

يحتاج جسم الانسان إلى 400 ملغ يوميًا منه، ويمكن الحصول على الاحتياج اليومي منه بسهولة عن طريق تناول الأطعمة الغنية فيه، وهي أطعمة متنوعة ومتوفرة، وتعتبر معظمها من الأطعمة التي نستهلكها باستمرار، ومن هذه الأطعمة :

الشوكولاتة الداكنة.
الأفوكادو.
المكسرات :  وتشمل أنواع المكسرات التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم، كاللوز والكاجو والجوز البرازيلي.
البقوليات.
البذور : تحتوي بذور الكتان وبذور الشيا وبذور القرع على كمية عالية من المغنيسيوم.
الحبوب الكاملة : وتشمل القمح والشوفان والشعير، والحبوب الكاملة غنية بالعديد من المغذيات.
الموز.
الخضار الورقية : كالسبانخ والخردل الهندي والكرنب.

ميرنا حرفوش

05/02/2019



عدد المشاهدات: 60



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى