الرئيسية   بين الصحة والتغذية

بين الصحة والتغذية

بين الصحة والتغذية

يجد الإنسان متعة حقيقية في الأكل ولكن مع التقدم في السن يجب أن يحافظ على نوعية طعامه لوجود ارتباط وثيق بين الصحة والتغذية, ويبقى التوازن هو المطلوب للحفاظ على القدرات الفكرية والجسدية أطول فترة ممكنة، من خلال نظام غذائي متوازن مرتبط بالحالة الصحية لكل إنسان , تضمن له الاستمرار بصحة مثالية متوافقة مع العمر  من خلال تغذية سليمة وبعض التمارين الرياضية.

يحتاج الإنسان في مرحلة المراهقة إلى نظام غذائي سليم يقوي بنية الجسم من عضلات وعظام لتساعده عند الكبر، وتقلل من أخطار الإصابة بالأمراض المزمنة وأمراض المفاصل والعظام، وذلك من خلال تناول نظام غذائي غني بالبروتين والكالسيوم وفيتامين د.

البروتينات:

تعتبر البروتينات من أساسيات الغذاء وتبرز أهميتها بشكل خاص للحفاظ على صحة العظام والمفاصل والعضلات، وهي موجودة في اللحوم والأسماك والبيض ومشتقات الحليب والبقوليات. 

الرياضة والنشاط الجسدي:

لا تقتصر أهمية الرياضة على خفض الوزن بل لها فوائد عديدة لتقوية العضلات والعظام، وتحسين المزاج وزيادة القدرة على التفكير والتركيز وتنشيط الدماغ، وتقليل نسبة احتمال الإصابة بالزهايمر والتوتر،  وخاصة بعد التقدم بالعمر لبقاء الجسم في حالة نشاط، والابتعاد قدر المكان عن شبح الأمراض وخاصة المشي والسباحة، لما لهما من فوائد في تقوية العضلات وتنشيط الجسم، وخفض ضغط الدم وتحسين عمل القلب، وحرق السعرات الحرارية الزائدة، مما يساعد على رفع مستوى اللياقة والرشاقة والليونة وتجنب خطر الإصابة بأمراض المفاصل.

إن الاعتماد على نظام غذائي متنوع من شأنه المحافظة على صحة الجسم، لما تؤمنه من حماية من نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان و أهمها الحليب ومشتقاته، لغناها بالبروتينات والكالسيوم وبعض الفيتامينات والدسم واللحوم والبيض لغناها بالبروتينات والحديد، أما الخضار والفواكه فهي مصدر الفيتامينات والمعادن المختلفة والألياف، وتمد النشويات والسكريات الجسم بالطاقة، بينما الدهون مصدر لفيتامينات (A، D، E ) والأحماض الدهنية، ولكن ينصح بتناولها بكميات قليلة لغناها بالسعرات الحرارية.

تعتبر السبانخ والخس والملوخية والتوت مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة التي تخفف من أعراض التقدم بالسن، وكذلك زيت الزيتون والسمك لغناه بأحماض أوميجا 3 التي تؤمن الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين، بالإضافة إلى الشوكولا والمكسرات.

للمحافظة على الصحة يجب الالتزام بنظام غذائي متوازن وممارسة بعض الألعاب الرياضية، وعدم التخلي عن وجبة الإفطار، و الإكثار من شرب الماء، وعدم تأخير وجبة العشاء, ليبقى الجسم محافظ على نشاطه وحيويته. 

رياض منصور



عدد المشاهدات: 51



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى