الرئيسية   صحة ((لشتاءٍ صحي بعيداً عن الأمراض..))

صحة ((لشتاءٍ صحي بعيداً عن الأمراض..))

لشتاءٍ صحي بعيداً عن الأمراض...

شهور الشتاء هي موسم البرد والانفلونزا في كثير من البلدان وخاصة مع استخدام أنظمة التدفئة داخل المنزل والخروج بعد ذلك للجو البارد، كما تختلف العادات الغذائية تبعاً لتبدّل المناخ.

لتجنب الإصابة المتكررة بنزلات البرد المزعجة التي تعطل عن أداء العمل نقدم نصائح غذائية سريعة..

** يستحسن زيادة استهلاك الفيتامين C، وذلك بشرب كمية وافرة من عصير البرتقال، فضلاً عن تناول الفاكهة والخضروات الغنية بهذا الفيتامين ( الفريز والكيوي والحمضيات والليمون الأخضر والسبانخ )، و
تجدر الإشارة إلى أن الفيتامين C يعدّ أحد مضادات الأكسدة المساعدة على مكافحة الالتهابات، ويفيد في تجديد خلايا البشرة.

 

** تناول الكثير من السوائل بما لا يقل عن لترين، سواء الماء أو السوائل الدافئة أو العصائر الطبيعية.

** يفضّل تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالطاقة، مثل: الزيتون والمكسرات والبيض.

 

** ينصح بتحضير مرق اللحم أو الدجاج أو الخضراوات منزلياً بهدف إعداد بعض الأطباق، وخصوصاً اليخاني، مع البعد عن شراء عبواته جاهزة، حيث يمكن تخزين المرق في قوالب الثلج بالمجمدة، علماً أن صنوف المرق الجاهزة تحوي كماً وفيراً من الملح والدهون، بالإضافة إلى مكونات صناعية، و يدعو اختصاصيو التغذية إلى مكافحة انخفاض درجات الحرارة بتناول أطباق الحساء الساخن.

 

** ينصح بإدخال مجموعة من الأطعمة التي تحوي على كمية وفيرة من الفيتامين D إلى لائحة الطعام اليومي، علماً أن معدّل الفيتامين المذكور ينخفض بالجسم في الخريف والشتاء.

 

** ضرورة التعرض لأشعة الشمس الطبيعية، كما يمكن للأطعمة الآتية : صفار البيض والسلمون والتونا والحبوب وعصير البرتقال أن تحسّن المزاج، وتحمي صحة العظام، وتعزّز المناعة خلال موسم الأنفلونزا.

 

** تحسين النظام الغذائي بشكل عام، لأن سوء التغذية ونقص بعض العناصر الغذائية كثيراً ما يكون سبباً في ضعف المناعة و الإصابة بنزلات البرد.

 

** يستحسن جعل النشاط البدني جزءاً لا يتجزء من البرنامج الأسبوعي، فممارسة التمارين الرياضية الخفيفة تساعد على تعزيز جهاز المناعة وتقليل الإصابة بنزلات البرد.

 

** لا بد من وضع زجاجة من المعقم أو المطهر في حقيبة اليد واستخدامها لتعقيم اليدين بعد التواجد في الأماكن العامة، مثل وسائل المواصلات أو السوبر ماركت.

 

** استخدام المناديل لتغطية الفم والأنف عند التواجد مع أشخاص مصابين بالسعال أو العطاس.

 

** تناول الأدوية المضادة لنزلات البرد و الأنفلونزا عند الإحساس ببدء ظهور أي أعراض مرضية، فكلما تم تناول الأدوية مبكراً كلما تم التعافي بشكل أسرع وبدون تطور الأعراض.

 

** النوم لفترات أطول، إذ تشير العديد من الدراسات إلى أن النوم مبكراً لمدة لا تقل عن 8 ساعات يعزز جهاز المناعة ويقي من أمراض عدة.

 




عدد المشاهدات: 2170

لشتاءٍ صحي بعيداً عن الأمراض...

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2017-10-09

الفوائد الغذائية والعلاجية للخس

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2017-06-14

المكدوس... أكلة تراثية سورية

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2017-09-04

المكسرات

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2017-06-11



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع إليسار نيوز الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى