الرئيسية   في ذاكرة الوجدان((ندرة اليازجي))

في ذاكرة الوجدان((ندرة اليازجي))

ندرة اليازجي

باحث و فيلسوف سوري

 

ولد ندرة اليازجي في مرمريتا عام 1934 ميلادية، حصل على الشهادة الابتدائية الفرنسية في مرمريتا، ثم تابع دراسته في لبنان، فحصل على الثانوية ثم اتبعها بشهادة سياسة و اقتصاد، لكن ميله الجارف للدراسات الإنسانية و الفلسفية و الاجتماعية غلب عليه، لذلك أعاد النظر في شهادته و اتجه إلى دراسة الفلسفة السياسية، و حصل على إجازة في الاقتصاد و السياسية.

أصبح اليازجي عضواً في جمعية البحوث و الدراسات، و توغل في مضامين مختلفة من علم النفس عامة، وعلم النفس التكاملي وعلم نفس الأعماق خاصة، بالإضافة إلى دراسة الأساطير و الأديان و الحضارات المتنوعة ودراسة العلوم الإنسانية.

و ألقى العديد من المحاضرات المختلفة، كما ساهم في مؤتمرات خارج سورية، و كان يهدف من نشاطه الدؤوب إلى تحضير المجتمع وذهنيته لإقامة حوار بين الثقافات و الحضارات، وكان يردد أنه ما من عقيدة تستطيع الادعاء بأنها تملك الحقيقة المطلقة.

و من أهم مؤلفاته :

** مجلد باسم الرسائل الإنسانية و يشمل كتابيه (رسائل في حضارة البؤس - رسائل في مبادئ الحياة).

** مجلد باسم دراسات في الحياة النفسية و الاجتماعية، و يشمل كتابين أيضاً (دراسات في الحياة النفسية و الاجتماعية - دراسات في المثالية الإنسانية).

حيث تحدث في هذا المجلد عن الحياة النفسية المتكاملة و المتوازنة التي يجب على الإنسان تطبيقها في النظام الاجتماعي، بالإضافة إلى مثالية الوجود الإنساني في الواقع الاجتماعي، و أراد من وراء البحث رفع الواقع إلى مستوى المثال.

وكذلك هناك العديد من المؤلفات نسرد منها على سبيل المثال :

** دراسات في فلسفة المادة والروح.

** دراسات حضارية ومعرفية.

** الرد على الثورات و اليهودية.

** تطور العلم وبزوغ فجر الإسلام.

**دراسات في مبادئ الفلسفة السياسية و الإنسانية.

أما كتبه المترجمة فمنها :

** موضع الإنسان في الطبيعة لـ تياردي شاردان.

** الفكر الفلسفي الهندي لـ الاوس هكسلي.

** التطور النفسي في الألف القادمة  لـ روبير لانسون.

تميز الأستاذ اليازجي بالتواضع الجم، إلى جانب الثقافة الموسوعية و الشخصية العلمية و الاجتماعية البارزة، وقد نال جائزة الدولة التقديرية عام 2015 كأفضل باحث سوري. وافته المنية يوم الخميس الواقع 8 كانون الثاني عام 2016، وبذلك خسرت بلادنا باحثاً أثرا المكتبات السورية و العربية إثراءً بالغاً.

حسام توتونجي

 




عدد المشاهدات: 2393

ندرة اليازجي

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-03-07

فيروز..نغم الشرق الأبدي

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2017-11-13

صباح فخري

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2018-02-21

وديع الصافي..قديس الطرب العربي

 
 0 تعليق, بتاريخ: 2017-09-12



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى