الرئيسية   رويسة الحجل

رويسة الحجل

رويسة الحجل

 

هي قرية جميلة  من قرى ساحلنا الساحر في ريف جبلة باللاذقية، وما يزيدها أهمية وجود تل أيريس الأثري، هذا التل الجميل الذي تم الكشف عن بعض أسراره خلال التنقيب. وأيريس هو أسم زهرة جميلة وقد دلت التنقيبات على وجود عدة طبقات تعود لعصور مختلفة، تحدثت عن أسطورة الأميرة أيريس والذي يرجح وجود قبرها على هذا التل، حيث كان قد  تعرض هذا التل للنهب من قبل لصوص الآثار ، لا سيما القسم الجنوبي المنحوت في الصخر بحثاً عن كنوز الأميره أيريس، يزين التل عدد من أشجار السنديان والبلوط المعمرة زيارة التل لا تنسى وتبقى أسطورة أيريس وتلها الجميلة.

تل إيريس : يقع في سهل جبلة بقرية رويسة الحجل  على بعد 8 كيلو متر إلى الجنوب الشرقي من مدينة جبلة، يرتفع عن محيطه حوالي 20 متراً، وهو أحد المواقع الأثرية التي كشفتها البعثة الدانماركية عام 1958 م، خلال قيامها بالمسح الأثري في سهل جبلة، وكان يرأسها بول جان ريس، وقد أدت أعمال المسح آنذاك إلى اكتشاف العديد من المواقع الأثرية، نذكر أهمها : قلعة الروس،  تل حمامين،  تل سيانو،  تل دير الخطيب، تل سوكاس،  تل عين الدلب،  تل جلال، تل الصليب، تل عرب الملك، تل الداروخ.

و نظراً لأهمية هذا التل فقد تشكيل بعثة تم أثرية وطنية بإدارة الدكتور ميشيل مقدسي وأنطوان سليمان، وأسفرت أعمالها عن التعرف على طبقات التل وسوياته الأثرية :

  • السوية العثمانية : تتوضع عند سطح  التل دلت عليها قطع نقدية عثمانية.
  • السوية المملوكية : التي أكد وجودها الفخار المملوكي المتواجدة بكثرة في هذا التل.
  • السوية الهلنستية : ولهذه السوية انتشار واسع قي سهل جبلة وتؤرخ على القرون الثلاث قبل الميل.
  • السوية الفينيقية : وقد تم التعرف عليها من خلال وجود عمارة ومواد أثرية، كالفخار وغيره، ويعود تاريخها إلى حوالي القرن السادس قبل الميلاد، وهي منتشرة على طول الساحل السوري واللبناني.
  • سوية في عصر البرونز الحديث :  من أهم معالمها في التل كانت عمارة حجرية بعدة مداميك والفخار ، وتكتسب هذه السوية أهميتها لارتباطها بموقع أوغاريت المجاور لها شمالاً .

 اكتشف في هذه السوية مدافن محفورة في الصخر احتوت على قطع أثرية وهياكل تؤرخ ما بين أعوام 1600 – 1200 ق.م، وتم العثور على عدد من الجرار الجنائزية، حيث نجد الطريقة الكنعانية الممثلة بدفن الأطفال في جرار، أهمها جرتان بداخلهما طفلان صغيران، هذه الطريقة كانت متبعة في موقع رأس شمرة وسوكاس والتويني وغيرها من الحضارات المنتشرة على طول ساحل بلاد الشام.

هنادي بركات



عدد المشاهدات: 920



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى