الرئيسية   آليات عمل الوكيل الإعلاني للمؤسسة

آليات عمل الوكيل الإعلاني للمؤسسة

آليات عمل الوكيل الإعلاني للمؤسسة العربية للإعلان

 

من هو الوكيل الإعلاني: هو كل شخص طبيعي أو اعتباري تعتمده المؤسسة ليكون وكيلاً لها يقوم نيابة عنها بالاتصال مع الجهات المعلنة الداخلية والخارجية للتعريف بأهمية السوق الإعلاني السوري والوسائل الإعلانية السورية وعلاقة الإعلان بتسويق المنتجات أو الخدمات وفقاً للتعرفات والأجور والنظام المالي المعتمد لديها.

ـ يجوز للمؤسسة قبول الإعلانات عن طريق وكلاء معتمدين من قبلها وفق الآلية المعتمدة من قبل المؤسسة.

ـ لايجوز لأي شخص طبيعي أو اعتباري ممارسة العمل الإعلاني إلا بصفته وكيلاً عن المؤسسة ويلتزم بالتعليمات والقرارات الصادرة عنها.

 

ـ شروط عمل الوكيل:

  1. أن يعمل على إبلاغ وإعلام المعلنين بكل ما يتعلق بشؤون الإعلان واطلاعهم على أية تعليمات تصدر عن المؤسسة بهدف تشجيعهم وزيادة حجم إعلاناتهم.
  2. أن لايقوم بإجراء اتصال مباشر بالوسائل الإعلانية العامة حيث يتم ذلك عن طريق المؤسسة حصراً.
  3. يجوز للوكيل تنفيذ الأعمال الفنية والأفلام الدعائية والدراسات الإعلانية والتسويقية والتصاميم الصحفية وكل ما تتطلبه مستلزمات المهنة.
  4.  تحدد العمولات المقررة لوكلاء المؤسسة وفق القرارات الصادرة عن المؤسسة.

ـ تصدر عن وزير الإعلام القرارات الخاصة باعتماد وكلاء المؤسسة.

ـ يحق للمؤسسة إلغاء اعتماد الوكلاء في حال مخالفتهم للشروط الواردة في هذا القرار أو مختالفتهم الأنظمة والتعليمات التي تضعها أو عدم تحقيقهم لرقم الأعمال السنوي بمبلغ لايقل عن مليون ليرة سورية سنوياً.

ـ يجوز للوكيل أن يضيف اسم زوجته أو ابنه شريطة أن يكون شريكاً متضامناً في كامل المسؤولية المادية أو القانونية تجاه المؤسسة بعد موافقة اللجنة المشكلة بموجب المادة /17/ وعلى أن يصدر القرار اللازم من قبل المدير العام للمؤسسة.

ـ يجوز في حالة وفاة الوكيل الأصلي أو الحالات التي تستدعي سبباً داعياً لانتقال مكتب الكوكيل الأصلي إلى شخص آخر التقدم بالأوراق الثبوتية المحددة إلى اللجنة على أن يتضمن مسؤوليته عن الوفاء بكامل الذمم المترتبة على الوكيل الإعلاني السابق.

ـ يحق للمؤسسة تكليف وكلاء المؤسسة المعتمدين لديها بتحصيل ديون المؤسسة لقاء عمولات يتفق بشأنها وعلى أن لاتتجاوز نسبة 15%.

ـ يحق للعاملين في المؤسسة الحصول على ترخيص وكيل إعلاني في حال تركهم العمل ضمن الشروط التالية:

  1. مدير عام – مهما كانت سنوات الخدمة.
  2. أعضاء مجلس إدارة المؤسسة – الذين مضى على خدمتهم كأعضاء مدة 4 سنوات.
  3. مدير مديرية – مضى على خدمته بوظيفة مدير مدة أربع سنوات.
  4. رئيس دائرة أو شعبة مضى على خدمته عشر سنوات.

 

الشروط الواجب توافرها في الوكيل:

  1. وجود مكتب مناسب ضمن المحافظة المرخص له العمل فيها ويخصص للعمل الإعلاني حصراً.
  2. توفر هاتف وفاكس وعنوان بريدي (ص.ب) ولوحة في مكان بارز يشار فيها صراحة إلى اسمه أو اسمه التجاري وأن تتضمن اللوحة عبارة (وكيل إعلاني للمؤسسة العربية للإعلان).
  3. سأن يتقدم بسجل تجاري صادر عن مديريات وزارة الاقتصاد والتجارة.
  4. أن يتقدم بوثيقة رسمية تثبت حصوله على إجازة جامعية من الجامعات السورية أو شهادة معادلة لها مصدقة أصولاً ويمكن إعفاء الوكلاء القدامى القائمين على رأس عملهم منذ أكثر من عشرين عاماً أو المتقدمين الجدد من ذوي الكفاءة والخبرة العالية بعد موافقة مجلس إدارة المؤسسة.
  5. أن يتقدم بوثيقة تثبت خبرته في مجال العمل الإعلاني أو التصميم أو الإخراج الفني لمدة لاتقل عن ثلاث سنوات صادرة عن جهة معترف بها لدى المؤسسة.
  6. أن لايكون عاملاً في الدولة، يتقدم بوثيقة غير عامل.
  7. أن يسدد للمؤسسة مبلغ مئة ألف ليرة سورية تمثل كفالة مالية تعتبر ضماناً لجميع الالتزامات المادية وغيرها المتوجبة عليه تجاه المؤسسة ويطبق هذا الشرط على جميع الوكلاء المرخصين والذين يزاولون المهنة أصولاً.
  8. أن يقدم تعهداً بقبوله جميع الشروط الواردة.
  9. أن يكون عربياً سورياً منذ أكثر من خمس سنوات أو من في حكمه وغير محكوم بجناية أو جرم شائن من خلال تقديمه خلاصة سجل عدلي (غير محكوم).

10-أن يقدم تعهداً بتنفيذ إعلانات في الوسائل المحلية بمبلغ لايقل عن مليون ليرة سورية سنوياً وفي حال عدم الالتزام بالتعهد يحسم من مبلغ التأمين.



عدد المشاهدات: 11772



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى