الرئيسية   العمل التطوعي/1/

العمل التطوعي/1/

الإنسان بطبعِه لا يستطيع العيش بمفرده، بل يحتاج إلى أن يكون ضمن مجتمع، ومع مجموعة من الأشخاص سواءً في منزله، أو مكان دراسته  أو عمله،  لأنّ الخصائص الاجتماعيّة هي مِن سِمات الطبيعة الإنسانيّة، فالفطرةُ السّليمة تدعوُ الإنسان دائماً إلى تقديمِ الخير وتنحية الشر بشكلٍ نهائي.

تعتبر الأعمال التطوعية من أحد المصادر المُهمّة للخير، لأنها تساهم في عكس صورة إيجابية عن المجتمع، وتوضح مدى ازدهاره، وانتشار الأخلاق الحميدة بين أفراده، لذلك يعد العمل التطوعي ظاهرة إيجابية، ونشاطاً إنسانيّاً مهماً، ومن أحد أهم المظاهر الاجتماعيّة السليمة، فهو سّلوك حضاري يساهم في تعزيزِ قيم التعاون، ونشر الرفاه بين سكان المجتمع الواحد.

تعريف العمل التطوعي :

العمل التطوعيّ : هو تقديم المساعدة والعون والجهد مِن أجل العمل على تحقيقِ الخير في المجتمعِ عموماً ولأفراده خصوصاً، وأُطلق عليه مسمى عملٍ تطوعي لأن الإنسان يقومُ به طواعية دون إجبار من الآخرين على فعله، فهو إرادة داخلية، وغلبة لسلطة الخير على جانب الشر، ودليل على ازدهارِ المجتمع، فكلما زاد عدد العناصر الإيجابية والبناءة في مجتمع ما، أدّى ذلك إلى تطوره ونموه.

فوائد ومميزات العمل التطوعي

للعمل التطوعي العديد مِن الفوائد والمميزات التي تجعله يتميز عن أي نوع من أنواع الأعمال الأُخرى، ومن أهم فوائده  ومميزاته :

يعد العمل التطوعي خياراً جيداً للحصولِ على العديد من الخبرات المهمة، التي تحمل نتائج إيجابية للمتطوعِ نفسه، والمؤسسة التي يعمل لصالحها أيضاً، حيث يمكن للمتطوع أن يكسب مهارات جديدة، أو يحسن المهارات التي يمتلكها، و تعتبر الأنشطة التطوعية من أهم النشاطات العامة التي تساهم في المحافظة على تطور المجتمع.
يساعد المتطوعين على الاستفادةِ من وقت فراغهم، وتحويله إلى نشاطٍ تطوعي مفيد. تخفف الأعمال التطوعية مِنَ المشكلات المؤثرة على المجتمع والأفراد.
يساهم العمل التطوعي في زيادة قدرة المتطوعين على التواصل الفعال مع الأفراد الآخرين.

تعزيز وتطوير العمل التطوّعي

يجبُ المحافظة دائماً على تعزيز وتطوير العمل التطوعي في كافة المجتمعات والدول، ممّا يُساهمُ في تفعيل ثقافة التطوع بشكل دائم، لذلك توجد العديد من الوسائل التي تساعد على ذلك، وهي

 الإعلان عن الحملات التطوعية في مختلف وسائل الإعلام المكتوبة، والمرئية، والمسموعة بشكلٍ مستمر.
التعريف بالإنجازات الخاصة في الحملات التطوعية، والترويج لها بصورة تدفع الشباب صاحب القوة والإبداع بالانتماء إلى هذه الحملات، والقيام بأعمال تطوعية متنوعة.
نشر ثقافة التطوع بين الناس من خلال الجامعات والمدارس، وأيضاً الاعتماد على الجولاتِ التثقيفية حول خدمة المجتمع المحلي بأنشطة الأعمال التطوعية.
 يجب على مديري البرامج التطوعية ابتكار أساليب جديدة للعمل التطوعي، والتي تُساهم في تشجيعِ الأفراد المُتطوعين وحثهم على الاستمرارِ بالتطوعِ، وتوفير الموارد اللّازمة لدعمِهم من أجل تحقيق النّتائج المطلوبة بأفضلِ صورة.
 تحديد المجالات التي يمكن استخدام التطوع فيها، حتى يتم تحديد الوسائل المناسبة للتعامل معها، كما ينبغي وضع مجموعة من الأهداف للعملية التطوعية، ووضع خططٍ بديلة في حالِ فشل الخططِ الأصلية.
الحرص على توفير الفرصِ المتكافئة بين المتطوعين.
تطبيق التخطيط، والتنظيم، والتوجيه المناسبين لنجاحِ العمل التطوعي.
 دعم التواصل الفعال بين المتطوعين.
حسن اختيار الأفراد المتطوّعين طبقاً للنّقاط الرئيسية الآتية :

نوع المهارات، والمؤهلات، والمسؤوليات المتعلقة بالمهمة وطبيعة المتطوعين.

 الواجبات المطلوبة من كل متطوع تجاه العمل التطوعي.
الوقت المطلوب والمخصص للقيام بتنفيذ كافة خطوات العمل التطوعيّ بطريقة صحيحة.

أشكال العمل التطوّعي

توجد العديد من أشكال الأعمال، والأنشطة التطوعية التي تساهم في تحقيقِ الفوائد للمجتمع، ومن أهم هذه الأشكال:

 التطوع الافتراضي أو الإلكتروني؛ أي التطوع عن بعد عن طريق شبكة الإنترنت.
التطوع الشامل  أي التطوع على مدار الساعة (سبعة أيام في الأسبوع).
التطوع قصير الأجل أي عمل المتطوعين لأوقات قصيرة ومحددة مسبقاً.
 التطوّع في المنشآت الربحية كالشركات والمؤسسات من أجل الحصول على خبرة أو مهارة ما.
 التطوع في الدوائر الحكومية حيث تستعين المؤسسات الحكومية بالمتطوعين بشكلٍ كبير.
التطوع في منظمات خدمة المجتمع (المنظمات غير الربحية).

هنادي بركات



عدد المشاهدات: 324



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى