الرئيسية   فلسفة الألوان

فلسفة الألوان

فلسفة الألوان

تعتبر الألوان من أهم العناصر التي تساعدنا في حال الاعتماد عليها بالشكل الصحيح على تحقيق السعادة والنجاح والتوازن في الحياة وتحقيق السلام الداخلي والراحة النفسية.

و الألوان من أهم عناصر منظومة الديكور، فهي ترفع من الروح المعنوية وتهدىء الأجواء داخل المكان، كما أنها تدعم مشاعر السعادة والفرح، وتشجع على النجاح والازدهار في الحياة بشكل عام، فالألوان لها تأثير كبير على السلوك وأسلوب التفكير.

فلسفة الألوان فلسفة صينية قديمة تقوم على خمسة عناصر كونية تؤدي إلى الانسجام، وهي :

(النار – التراب - الماء –المعدن – والخشب).

وكل عنصر من هذه العناصر يرتبط بمجموعة من الألوان التي تعبر عنه وترمز إليه، كما التالي:

اللون الأحمر: يرتبط بعنصر النار ويرمز إلى العاطفة والحماس والغضب، ويعتبر هذا اللون من أكثر الألوان وضوحاً ويدفع الأشخاص إلى التوقف عنده والانتباه إليه، ويجلب مسارات الطاقة إلى المكان، ففي حال أردت أن ترفع مستوى الطاقة لديك فاعتمد هذا اللون، كما يمكن أن تعزز الجانب العاطفي بالاعتماد على اللون الأحمر بدرجاته المتنوعة، كالوردي أو الزهري، وبالمقابل يجب عدم الإفراط في استخدام هذا اللون، لأنه يؤدي إلى رفع نسبة الخلافات بين الأفراد الذين يميلون إلى الجدل والغضب السريع.

اللون البرتقالي: يجمع بين تفاؤل اللون الأصفر وحماسة اللون الأحمر، ويعمل هذا اللون على جذب الآخرين ويدمج تفكيرهم بشكل متوافق ومتناغم، كما يساعد الأفراد على التعبير عن مشاعرهم دون خوف أو قلق.

اللون الأخضر: يرمز إلى عنصر الخشب، وهو اللون المرتبط بالنمو والاستقرار والتوازن النفسي، ويعبر عن الحدائق والأشجار والزرع، لذا ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب بالذهاب إلى الحدائق، وهو يرمز إلى الاستقرار المادي، وبالتالي لا عجب من أن لون الدولار أخضر كونه يرمز إلى الاستقرار، وبالتالي تقاس به كافة العملات الأخرى.

كما يساعد هذا اللون على جلب الطاقة التي تعزز الحالة المادية وتشفي الروح من الطاقة السلبية.

اللون الأصفر: ويرمز هذا اللون إلى التفاؤل ويعزز المعنويات ويقوي المشاعر، فهو مرتبط بلون الشمس ويعطي طاقة معنوية مرتفعة، ويجب عدم الإفراط بالاعتماد على هذا اللون كونه يرمز إلى التقدم بالسن والقدم، وخاصة مشتقاته المائلة إلى البني.

اللون الأزرق: يرتبط بلون السماء والبحر، وبالتالي فهو لون الحركة والنشاط، فالبحر متحرك بأمواجه وكذلك السماء بغيومها، ويساعد هذا اللون على تخفيف الشعور بالتوتر.

اللون الأبيض: ويرتبط هذا اللون بعنصر المعدن، ويرمز إلى الوضوح والشفافية والدقة، مما يجعلنا ننظر إلى الحياة باشراق ومرح وتفاؤل.

اللون البني: يدفع هذا اللون إلى الشعور بالأمان والطمأنينة.

أيمن الرفاعي



عدد المشاهدات: 557



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى