الرئيسية   لغز الهرم الأكبر..!!

لغز الهرم الأكبر..!!

لغز الهرم الأكبر..!!

كان من حسن حظ الحضارة أن كتاب العصر الكلاسيكي غني بمعلومات الذين كتبوا باليونانية و اللاتينية، و قد أعجبوا و تأثروا بالحضارة الفرعونية و بنوا كثيراً من تقاليدهم على أساس الديانة الفرعونية، لدرجة أن مذهب عبادة إيزيس انتشر في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية خاصة في بلاد الغال، و مثله مذهب عبادة اوزيريس فالاسكندر الأكبر بنى مدينة الاسكندرية لفرط إعجابه بالحضارة المصرية، و اعتبر نفسه سليل أوزيريس و انباً لآلهة مصر جرياً على عادة الملوك و عقيدتهم.

و يعود الفضل في نزع الغطاء عن مصر الفرعونية إلى الرحالة الذين قدموا إليها من بلاد الإغريق، فإلى هؤلاء و روحهم الاستكشافية و سعيهم الدؤوب للحصول على المعلومات يدين العالم بأولى المحاولات لإخراج حضارة وادي النيل من خبايا التاريخ إلى العلن، فقد وصل هيرودوتس أشهر الرحالة في التاريخ الغربي إلى مصر عام 450 ق.م بعد أن كان قد قرأ كل ما توفر له عن تاريخ مصر، و دون وقائع زيارته و المعلومات التي حصل عليها في الجزء الثاني من كتابه التواريخ، و الذي لا يزال مراجعاً يعود إليه الباحثون و علماء المصريات.

و الجدير بالذكر أن هيرودوتس أشار في شرحه لطريقة بناء الأهرامات إلى آلات مصنوعة من عوارض خشبية قصيرة، بحيث إن آلة ترفع الحجارة لتشكل طبقة المصاطب الهزازة التي ترفع الحمولة المثبتة من الجهة الأخرى، و التي وجدت نماذج منها في قبور المملكة المتوسطة.

على كل حال ثمة أسئلة عديدة تكتنف ما رواه التاريخ عن تاريخ مصر و حضارتها و ثقافتها، و كل ما بلغ من نوادر  و حكايات و أساطير، مثل القول : بأن ابنة خوفو هي التي قامت ببناء الهرم  الكبير و مولته و أمنها و دفنت فيه، علماً أن الاكتشافات دلت على أن الملكات لم يكن يدفن إطلاقاً مع الملوك في نفس المكان، بل في مقابر خاصة مستقلة.

و يعد هيرودوتس أبو التاريخ و هو أهم مؤرخ لمصر بدون منازع، وهو  أول مفكر و مؤسس لفكرة الهرم الأكبر، من خلال أفكاره و تحقيقاته ومنه جاءت العبارة الشهيرة التي ظلت متداولة حتى اليوم (( مصر هبة النيل )).

 



عدد المشاهدات: 52



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى