الرئيسية   براءات الاختراع

براءات الاختراع

براءات الاختراع

نتعرف على ما هو مقصود ببراءة الاختراع من خلال وضع تعريف لها حيث أن الاختراع هو ابتكار لإنتاج صناعي جديد بذاته أو اكتشاف لطريقة جديدة للحصول على إنتاج صناعي قائم أو نتيجة صناعية موجودة، أو الوصول إلى تطبيق جديد لطريقة صناعية معروفة.وعلى هذا يعتبر اختراعاً صناعياً كل جديد في عالم الصناعة، كاكتشاف دواء جديد لعلاج مرض من الأمراض، أو اختراع آلة جديدة لم تكن موجودة من قبل، كذلك يعتبر اختراعاً إذا كان الشيء معروفاً من

قبل إلا أننا توصلنا إلى استعمالات أخرى لذلك المكتشف، فالكهرباء مكتشف سابق استعمل للإنارة، ثم جاء من أوجد طريقة جديدة لاستعماله في التدفئة، ثم جاء من أوجد طريقة أخرى لاستعماله في التبريد، ثم جاء من أوجد طرقاً جديدة لاستعماله في الطب وغيره، وهذه الطرق كلها تعتبر مبتكرات جديدة تعطي وثيقة تشهد بذلك هي براءة الاختراع.

وبعد، فإنه يشترط لاعتبار الاكتشاف اختراعاً جديداً يؤهله بالتالي للتمتع بالحماية القانونية، أن لا يكون قد نشر عنه لا في القطر السوري ولا في البلاد الأخرى شيء عن تطبيقه واستعماله. وبذلك فإنه لا يكفي لاعتبار المنتج اختراعاً أن يتوفر فيه عنصر الجدة في داخل حدود دولة واحدة ولكنه يجب أن يكون جديداً في العالم كله، زماناً ومكاناً. فالجدة وعدم الجدة تتحدد في ضوء معيار عالمي، وليس وطني.

حماية الاختراعات الصناعية:

إن الاختراع إذا توفرت فيه الشروط السابقة يعتبر ملكاً لصاحبه وحده، وهي ملكية من نوع خاص يحميها القانون. والحماية ذات شقين: حماية على الصعيد الدولي (وهي محل دراسة متخصصة) وحماية على الصعيد الوطني.

ففي الجمهورية العربية السورية يستطيع المخترع أن يستثمر اختراعه، ويتصرف به تصرف المالك بملكه خلال مدة خمسة عشر عاماً (المادة /2/ من المرسوم التشريعي رقم /47/ لعام 1946) إلا أنه يشترط لذلك أن يقوم بتسجيل ابتكاره في مكتب حماية الملكية الصناعية والأدبية، فإذا انقضت مهلة الحماية انقلب الاختراع إلى مال شائع يستفيد منه الراغب فيه.

غسان الشحادة



عدد المشاهدات: 9432



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى