الرئيسية   الرسوم والنماذج الصناعية

الرسوم والنماذج الصناعية

الرسوم والنماذج الصناعية

ما نقصد بالرسوم والنماذج الصناعية وكيفية التعامل من خلالها والتعريف بها.

الرسوم والنماذج الصناعية: هي أيضاً مبتكرات جديدة، إلا أنها مبتكرات ذات طابع فني، تميز المنتجات الصناعية وتزينها، مكسبة إياها رونقاً وجمالاً، ويجعلانها أكثر تداولاً ورواجاً في السوق الاستهلاكية.

 

تتميز الرسوم بأنها جمع أو مزج للخطوط والألوان، تطبع على المنتجات، لا فرق في ذلك سواء تم ذلك بشكل آلي أو يدوي،وأما النماذج فهي أشكال وقوالب تسكب أو توضع فيها المنتجات.

إن ما يفرق الرسم عن الأنموذج بأن الرسم يتمثل بسطح مستوي، وأما الأنموذج فهو جسم له حجم،ويدخل في عداد الرسوم والنماذج بصورة خاصة الرسمات المطبوعة أو المنسوجة على الأقمشة.

كما ويدخل في عداد النماذج: التجسيدات الجديدة للملابس والأحذية وغلاقات الحناجير والزجاجات وأوعية العطور والمشروبات والعلب من الورق المقوى (الكرتون) المستعملة للمستحضرات الصيدلانية... إلخ (المادة 46 من المرسوم التشريعي رقم /47/ لعام 1946).

حماية الرسوم والنماذج الصناعية

تتمتع الرسوم والنماذج الصناعية بالحماية القانونية أيضاً، إلا أنه يشترط من أجل ذلك أن يتوفر فيها عنصر الجدة والتميز، ويتحقق ذلك إذا اشتملت على صفات خارجية تجعلها ذات طابع خاص يميزها عن الرسوم والنماذج المعروفة من قبل.

وبعد، فإن الرسم أو الأنموذج المبتكر يمنح لصاحبه أو لمن انتقل إليه وحده الحق باستغلاله وبيعه وعرضه للبيع، يشترطأن لا يكون قد جرى مسبقاً إيداعه في مكتب الحماية.

هذا وإن الآثار التي تترتب على هذا الإيداع تختلف عن إيداع الاختراع، فبينما يعتبر صاحب الاختراع مالكاً لاختراعه بمجرد إيداعه، نجد أن إيداع الرسوم والنماذج يقتصر أثره على إعطاء المودع زعماً شرعياً بالملكية فحسب، يتأكد من خلال التطبيق وحده (المادة /48/ من المرسوم التشريعي رقم /47/ لعام 1946)، وبعبارة أخرى فإن التسجيل يشكل مجرد قرينة بسيطة على حق الملكية، وهي قرينة تسقط بالدليل المعاكس.

وبناء على ذلك، فإن من حق كل من سبق غيره بابتكار رسم أو أنموذج أن يقدم الدليل على ذلك، فصاحب الحق كما تؤكده محكمة النقض يبقى يملك حق المداعاة به، وأن يطلب إبطال التسجيل بالرغم من أنه لم يسجل حقه، فالحق لمبتكر الرسم أو الأنموذج والسابق في استعماله.

 

موسى خليل



عدد المشاهدات: 8788



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى