الرئيسية   الحراسة القضائية في القانون المدني السوري الجزء الثاني

الحراسة القضائية في القانون المدني السوري الجزء الثاني

الحراسة القضائية في القانون المدني السوري

                                                              الجزء الثاني

طرق الطعن في حكم الحراسة:

يخضع للطعن بالاستئناف سواء صدر عن قاضي الأمور المستعجلة أو محكمة الموضوع وسواء كان أصل الحق يقبل الاستئناف أم لا وقرار الاستئناف يصدر مبرماً.

حجية حكم الحراسة:

إن حكم الحراسة حكم وقتي سواء صدر عن قاضي الأمور المستعجلة أم عن محكمة الموضوع ويكون خلال هذه المدة قابل للتعديل إذا تغيرت الظروف التي اقتضت إصداره.

تنفيذ حكم الحراسة:

أول آثار حكم الحراسة إضفاء صفة الحراسة علة من اختارته المحكمة لهذه المهمة ويقع هذا الأثر بمجرد صدور الحكم مما يوجب تبليغ الحارس مضمون الحكم كي يتثنى له استلام الأموال التي فرضت عليه الحراسة كما يتوجب تبليغ المحكوم لكي يُسلم الأموال للحارس.

تعيين الحارس القضائي:

  • يكون تعيين الحارس باتفاق ذوي الشأن جميعاً فإذا لم يتفقوا تولى القاضي تعيينه /م698/ مدني.
  • يصبح الحارس القضائي بمجرد تعيينه نائباً بحكم القانون عن جميع الخصوم في دعوى الحراسة وعن القضاء الذي عينه بمجرد صدور حكم الحراسة كما أن الحارس لا يكون مسؤولاً تجاه الغير إلا إذا ارتكب خطأ يستوجب مسؤوليته.
  • يجوز للحارس القضائي أن يطلب إعفاءه من مهمته إذا أصبح متعذراً عليه القيام بها كالمرض أو السفر، وتقدر المحكمة أسباب التنحي فإن رأت وجهاً فيها أعفته وإلا ألزمته بالبقاء في الحراسة.

طلب عزل الحارس القضائي واستبداله بآخر:

ترفع دعوى عزل الحارس القضائي أمام القضاء المستعجل عند الاستعجال ويمكن رفعها أمام المحكمة التي عينت الحارس ويرفع الدعوى أي شخص له مصلحة فيها وذلك في مواجهة الخصوم في دعوى الحراسة ومواجهة الحارس المطلوب عزله واستبداله وإذا تبين للمحكمة جدية الطاعن قضت بعزل الحارس واستبداله أو عينت حارس معه ويحق للحارس استئناف الحكم بعزله.

آثار الحراسة القضائية:

/م699/ مدني ((يحدد الاتفاق أو الحكم القاضي بالحراسة ما على الحارس من التزامات وماله من الحقوق والسلطة وإلا فتطبق أحكام الوديعة وأحكام الوكالة بالقدر الذي لا تتعارض فيه المواد من 700-704.

التزامات الحارس القضائي:

  • استلام الأموال المقررة وضعها تحت الحراسة وعليه أن ينظم محضراً بالأموال ويجردها بدقة.
  • حفظ الأموال المسلمة إليه مع غلتها ويبذل في ذلك جهد الرجل المعتاد.
  • إدارة الأموال الموضوعة تحت الحراسة عناية الرجل المعتاد فلا يجوز التقصير أو الإهمال.
  • عدم تمكين أحد من ذوي الشأن بالحلول محله في أداء مهمته كلها أو بعضها إلا بموافقة الجميع إلا أن ذلك لا يمنع الحارس من الاستعانة بموظفين لمعاونته إن كانت هناك ضرورة.
  • مسك دفاتر حسابات نظامية حتى يكون لها أثر فعال في ضمان الرقابة على إدارته كما أجاز القاضي إلزامه باتخاذ دفاتر موقع عليها من المحكمة حتى يمنع التلاعب.
  • تقديم حساب دوري مع مستنداته كل سنة لذوي الشأن بما تسلمه وما أنفقه وإذا كان معيناً من المحكمة عليه أن يودع صورة من هذا الحساب في الديوان.
  • رد الأموال المعهود له بحراستها مع توابعه وغلاته عند انتهاء مهمته.

حقوق الحارس:

  • تقاضي أجر: ترك القانون للقاضي تقدير الأجر وعليه أن يأخذ بعين الاعتبار كفاءة الحارس ومقدرته والخدمات التي أداها والصعوبات التي ذللها والمبالغ التي حصل عليها ويمكن أن يحدد له أجر شهري أو أجر شامل.
  • استرداد المصروفات التي ينفقها على حفظ الأموال سواء كانت الحراسة مأجورة أم لا.
  • حق الامتياز للحارس القضائي حق حسب الأموال الموضوعة تحت حراسته إلى أن يوفى له أجره وإذا تنازع الخصوم في استحقاق الحارس المبالغ التي يدعيها فإن لهم إيداعها في خزانة المحكمة.
  • يختص بتقدير أتعاب الحارس الجهة التي أصدرت القرار بتعيينه.
  • تنتهي الحراسة باتفاق ذوي الشأن جميعاً أو بحكم القضاء أو بحسم النزاع الموضوعي وثبوت الحق لأحد الطرفين بحكم القضاء ولو قبل حسم النزاع الموضوعي وذلك بتعديل المراكز القانونية لأحد الطرفين.
  • يحسم النزاع لصالح أحد الطرفين ولا يكفي شطب الدعوى أو إعلان عدم الاختصاص بل لابد من حسم النزاع الموضوعي باتفاق الأطراف ولو كانت الحراسة فرضت من القضاء.

 

المحامية

عفاف عبد الكريم



عدد المشاهدات: 12945



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى