الرئيسية   الغموض

الغموض

تتباين الشخصيات التي نقابلها في حياتنا يومياً، وكل شخصية لها خصائص وسمات خاصة بها، ولذا قام علماء النفس بتصنيف هذه الشخصيات طبقا لصفات معينة، ومن أمثلة هذه الشخصيات الشخصية الحساسة، الغامضة، العصبية والمنعزلة، وتعتبر الشخصية الغامضة أحد هذه الشخصيات المحاطة بالكثير من الجدل، ويتضح من اسمها أنها تتميز بالغموض وعدم الشفافية.

سمات الشخصية الغامضة في علم النفس :

1- عدم الإفصاح : تتميز الشخصية الغامضة بعدم إفصاحها عن ما بنفسها، حيث تعرف بقلة الظهور، فلا تتواجد في الأماكن العامة والمزدحمة بالناس، كما أنه الشخصية الغامضة غير عادة على التفاعل مع غيرها بصورة جيدة، وهؤلاء الأشخاص لا يفصحون عن حياتهم أو أنفسهم كثيراً، فهم مقتنعون بالمثل الذي يقول ” خير الكلام ما قل ودل ” ، فيصعب جداً الاعتراف بالأسرار.

2 – قوة الملاحظة : تتميز الشخصية الغامضة بقوة الملاحظة والتركيز الشديد في تفاصيل وأجزاء الأمر ، فيمكنهم ملاحظة ما لم يستطيع الآخرون ملاحظته بسهولة، ويسهل عليهم الفهم، وينتج عن هذه الشخصية شخصاً خلاقاً مبدعاً قوياً.

 3 – صعوبة العمل الجماعي : لا تستطيع الشخصية الغامضة الاندماج في العمل الاجتماعي، وهذه الصفة تؤثر على الحياة المهنية والأكاديمية، فيصعب العمل خلال فريق، وهذا ما تتطلبه روح العمل الذي تتطلبه الكثير من الوظائف في مجالات مختلفة.

4- تناقض الأفكار  : تتميز أفكار وأقوال الشخصية الغامضة بالتناقض، وحتى نظرته للأشياء تكون غامضة، فهو يحب الخير ولكن لا يشاركه، لديه أفكار رائعة ولكنه لا يعبر عنها.

5- الشك : تتسم الشخصية الغامضة بالشك في جميع الأشخاص المحيطين به والأشياء أيضاً، وكما أنه يكون غير متيقن وليس لديه ثقة ولا يسلم للآخرين أو يمنحهم الأمان، وهذه الصفة عملة بوجهين  فتساعد على الحماية من الغدر ، ولكنها تفوت الفرصة الناجمة عن سوء الظن والتخوف.

 6-السحر الخاص : يمتلك أصحاب الشخصية الغامضة سحراً خاصاً يجعلهم مميزين، مما يجعل العديد من الأشخاص يحاولون فهمهم وطريقة التفكير وما يدور في أذهانهم، و يجعلهم أيضاً جذابين ومحط اهتمام من المحيطين بهم.

 

كيفية التعامل مع الشخصية الغامضة :

– حاول كسب هذه الشخصية قدر الإمكان، والمحافظة على التودد لها.

– حاول أن تبعث ثقته به، وإثبات قيمته.

– حاول أن تشعره بأنه شخص هام ومرغوب فيه.

– حاول أن أن تشاركه في بعض الأنشطة والتفاعل مع الآخرين.

– جرب النقاش معه في النقاط التي تتفق معه فيها.

– تكلم عن نفسك واهتماماتك حتى يبادلك الحوار عن نفسه.

– لا تتعجل اندماجه مع الآخرين سريعاً.

رشا العطار

15/04/2019



عدد المشاهدات: 19



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى