الرئيسية   التصميم الإعلاني..فن و إبداع

التصميم الإعلاني..فن و إبداع

التصميم الإعلاني..فن و إبداع

 

يعد التصميم المبتكر أهم ما يميز أي إعلان، و ذلك لاعتماد الصورة الكبير على التأثير، فلا يوجد وصفة سحرية جاهزة لتصميم الإعلان، حيث تختلف محتويات التصميم من إعلان إلى آخر يبدع من خلاله المصمم الناجح في اختيار الأنسب والأكثر إقناعاً.

ويمكن أن ينقسم التصميم الإعلاني إلى ثلاثة أقسام :

** إعلان الصورة فقط، فتكون معبرة ومناسبة ومستوفية لكل جوانب الإعلان المطلوب.

** إعلان الصورة مضاف إليه بعض الكلمات أو الجمل البسيطة التي من شأنها التعريف عن المنتج بشكل أفضل شريطة عدم المبالغة في الكتابات.

** أو ربما يكن الإعلان عبارة عن كلمة أو جملة أو عدة جمل تكون مفيدة قادرة على الرسوخ في الذاكرة، لأن تراكم وتزاحم المعلومات في الإعلان من شأنه التقليل من أهميته، فالإعلان البسيط يثير اهتمام وتساؤل المستهلك.

و لكل مصمم صيغة أو أسلوب يختلف من مصمم إلى آخر، ومن منتج إلى آخر، والمهم أن يقدم التصميم فائدة للإعلان والمنتج، ليصل إلى هدفه المحدد الذي يريده المعلن في أقل زمن ممكن.

تحدد نوعية الإعلان طريقة تصميمه، فتصميم الإعلان الإرشادي والتعليمي والتوعوي مثلاً لابد أن يحتوي على عبارات مناسبة، لها تأثيرها المباشر على الفئة المتلقية عن طريق التأثير  العاطفي ليكون الإعلان مساهماً في خدمة قضايا المجتمع بعيداً عن المبالغة، فبساطة التصميم وتناغمه كمحتوىً متكاملاً يسهل وصول الفكرة بشكل أسرع  إلى الفئة المتلقية، وغالباً ما يكون ذلك باستخدام عبارات التفضيل والتشويق أحياناً ( أجمل ــ أوسع ــ أكبر ــ التجديد ــ التحديث ) مع استخدام الصياغة الجيدة كأسلوب السجع وغيره، لسهولة الحفظ ورسوخه لدى  المستهلك، فيتفاعل معه بشكل إيجابي أفضل، وكذلك استخدام الألوان بطريقة مناسبة لنوعية الإعلان،  فالألوان التي تناسب الأطفال  تختلف عن الألوان المناسبة للرجال والنساء ( الأحمر يتناسب منتجات الحرارة والتدفئة مثلاً، و الأزرق للتبريد، أما البني للقهوة والشوكولا،  و الأخضر للمواد الغذائية والمعلبات..).

إن استخدام صورة المرأة في التصميم الإعلاني أمر جيد إذا ما استخدم بشكل لا ينقص من قيمتها كإنسان أو كأنثى، فهي ليست سلعة يتم تسويق جسدها بشكل رخيص ومبتذل، وكثير من الإعلانات الخاصة بالمرأة نجحت دون اللجوء إلى استخدام صورة المرأة أصلاً، وهذا يدل على ضرورة مخاطبتها  بأسلوب راقٍ ومتزن.

كما أن الأفكار المبتكرة والجديدة والتي تحاكي الواقع بأسلوب مشوق تؤثر على اهتمام المتلقي لمخاطبته العقل والعاطفة معاً  للوصول إلى الهدف المحدد من خلال دراسة الفئة والحالة النفسية و إظهار الأشياء الجميلة بشكلها الصحيح، والتنبيه للأخطار بطرقٍ تبقى راسخة في مخيلة الإنسان، فإقناع المستهلك والوصول إلى رضاه ليس بالأمر السهل، وهذا ما يسمى بقوة التصميم الإعلاني.

 

صادق ابراهيم




عدد المشاهدات: 607



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع إليسار نيوز الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى