الرئيسية   الموسيقار الكبير سهيل عرفة ....وداعاً

الموسيقار الكبير سهيل عرفة ....وداعاً

الموسيقار الكبير سهيل عرفة ....وداعاً

ستبقى موسيقاه خالدة في وجداننا كونها ساهمت بتكوين الأغنية السورية التي عشقها فصاغها لحناً أخذ يتردد صداها بأصوات أهم المطربين، فالكبار لا يموتون حيث تبقى أعمالهم شاهده على نبوغهم وإبداعهم وعطائهم النابع من وجدانهم الصادق.

ولد الفنان الراحل في حي الشاغور الدمشقي عام 1935م من أسرة متوسطة الحال، قادته زيارة إلى منزل عبد العزيز الخياط –والد أمين الخياط – إلى التعرف على موسيقيين مطريين أمثال نجيب السراج ورفيق شكري وعدنان قريش ومحمد عبد الكريم .. وهؤلاء أعجبوا بصوت سهيل .. و أخذ بيده الشاعر عمر الحلبي إلى الإذاعة حيث سجل أول أغنية من ألحانه بصوت المرحوم فهد بلان وهي نشيد " يابطل الأحرار" .

ثم لحن مجموعة أغان لبعض الأفلام السينمائية غير أن أغنية " ياطيرة طيري " التي لحنها للمطربة شادية منحته الشهرة ثم أغانيه " فوق النخل " لصباح و" يامال الشام " لصباح فخري . وبعدها تعاون سهيل عرفه مع شعراء الأغنية أمثال فوزي المغربي وعيسى أيوب وأحمد قنوع وحسين حمزة .

وقد لحن سهيل عرفه عدداً من الأعمال الموسيقية لعدد كبير من المسلسلات التلفزيونية ، كما كتب الموسيقا لعدد كبير من الأفلام السينمائية مثل " الفهد " وهو من تأليف حيدر حيدر وإخراج نبيل المالح . و" المغامرة " لسعد الله ونوس و" المصيدة" وغيرها .

وقد برز عرفة في مجال تلحين الأغنية  الوطنية مما زاد في شهرته .. فلحن أغانٍ كثيرة جداً مثل " من قاسيون أطل ياوطني " للشاعر اليمني عباس الديلمي و"بلد الشام وأهل الشام "" للشاعر حسين حمزة

أعمال سهيل عرفة بالآلاف في إذاعة دمشق والإذاعات العربية وفي قنوات كثيرة .

عيّن سهيل عرفة في وزارة الإعلام السورية عام 1974 بمرسوم جمهوري أصدره القائد الراحل حافظ الأسد، وهو عضو في جمعية الملحنين والمؤلفين في باريس وفي عدد من الهيئات والجمعيات الفنية .

وتقديراً لإبداعات سهيل عرفة فقد منحه السيد الرئيس بشار الأسد وسام الاستحقاق أواخر عام 2007.

 

 

 



عدد المشاهدات: 1675



إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المؤسسة العربية للإعلان الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها



التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد:
تعليقك:
يرجى ادخال رمز التحقق (حالة الاحرف غير مهمة فيما اذا كانت احرف صغيرة أو كبيرة) وبعد الانتهاء انقر خارج مربع ادخال الكود للتاكد من صحته :
 [تحديث]






للأعلى